مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    الاتحادات الطلابيه والقرار الوزارى 203/90

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    26122009

    الاتحادات الطلابيه والقرار الوزارى 203/90

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:

    اعزائى الاخصائين الاجتماعين من القرارات الوزاريه
    التى لايطرا عليها تغير هى الاتحادات الطلابيه

    ويتم العمل فيها حسب القرار الوزارى 203/90


    واليكم شرح هذا القرار

    اولا : تعربف الاتحادات الطلابيه
    هى تنظيمات تربوية وعلمية داخل المدارس ويكون لطلاب كل مدرسة في مختلف النوعيات و المراحل التعليمية اتحدات متعدده المستويات تعمل على تدعيم المبادئ والقيم والاهداف المنشودة

    [مبادىء الاتحادات الطلابيه )
    1- الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله و اليوم الاخر والتطبيق العملى بذلك من خلال السلوك اليومى و البعد عن أى قول أو عمل يتعارض مع هذا المبادئ
    2- ترسيخ المبادئ الديمقراطية في نفوس الطلاب بالوسائل المختلفة
    3- الايمان بالوحدة الوطنية كمدخل للوحدة الانسانية والتأكيد في روح الانتماء للأسرة والمدرسة و المجتمع و الحفاظ في مجتمع يدعم السلام والامن الجتماعى في البلاد
    4- يدعم القيم وتأهيلها بين الطلاب المدارس في خلال تشجيع القدوة الطيبة بين الشباب مما يتيح التأكيد على حقوق الانسان وتطوير شخصيتة و التأكيد على ان لكل الحقوق عليك ايضا واجبات نظرية الحقوق مقابل الواجب
    أهداف الاتحادات الطلابية:
    تعمل تلك النوع من الاتحادات على تنظيم صفوف الطلاب داخل المدرسة لتحقيق الاهداف التالية :

    1.تشجيع الطلاب على التفوق الدراسى وتدعيم روح الولاء والابتكار
    2.الالتزام بمبدئ الاتحادات يهدف إلى التوعية القومية والوطنية في البلد
    3.المساعده والاسهام في تحقيق أهداف التى تنحصر في الأتي :
    التأكيد على بناء الشخصية وزرعها في الطفل من الصغر لتكون قادرة على مواجهة تحديات المستقبل إقامة المجتمع المنتج وليس المستهلك صاحب العادات والتقاليد السيئة المهدرة للطاقات تحقيق التنمية الكاملة من خلال العنصر المهم في المجتمع وهو الانسان اعداد جيل من العلماء من خلال البرامج الخاصة بالعناية بالمتفوقين
    5 التعبير عن وجهة نظر الطلاب في أطار تربوى وأدبى ديموقراطى مع حرية الحديث في تأكيد حقوق الطلاب داخل المدرسة أطار الاجارائات التربوية وفى الوقت نفسة محاسبة الاعضاء الذين يخرجون عن المبادئ الاتحادية داخل المدرسة او يخلون بروح السلوك التربوى المدرسى والالتزام بالواجبات
    6تدعيم روح الاسرة داخل المجتمع المدرسى و التعامل مع هيأت التدريس والعاملين في المدرسة على أساس من الاحترام والواجب وقيام قيادات الاتحدات الطلابية بمسؤليتها مع أدارت المدرسة في أقرار النظام التربوى في المدرسة 7 توسيع دائرة التعارف وتبادل الخبرات بين أعضاء وقيادت الاتحدات من خلال تبادل الزيارات على المستوى المحاى والمركزى و الدولى
    مستويات تشكيل الاتاحدات الطلابية داخل الفصل يعتبر جميع الطلاب داخل الفصل أعضاء في مجلس اتجاد طلاب الفصل وينتخبون خمس طلاب من بينهم يشكلون مع رائد الفصل المكتب التنفيذى لمجلس اتحاد الفصل ويمثل أحد كل منهم أحد الانشطة الخمسة و تموين اللجنة المختصة بهذا النشاط 1:النشاط الدينى والثقافى 2: النشاط الاجتماعى 3: النشاط العلمى 4: النشاط الرياضى 5: النشاط الفنى وينتخب مجلس الفصل من بين هؤلاء المقررين الخمسة < امين و امين مساعد > لملجس اتحاد الفصل
    شروط العضوية للمكتب التنفيذي للفصل يشترط ممن يتقدم من طلاب الفصل لعضوية المتكب التنفيزى لمجلس اتحاد الفصل ليكون مقررلأحد الانشطة الخمسة 1 ان يكون مواطن مصرى الجنسية 2 ان يكون صادق في تمثيل النشاط الذى يقوم بالترشيع عنة 3 الا يكون راسبا في صفة او متخلف دراسيا 4الا يكون طبق علية اى جزاءات مدرسية نتيجة تخلفة عن النظم المدرسيى او أحد القوانين العامة 5 ان يكون متصف ومشهور عنة الخلق القيمة و الروح التعاونية وان بتزكية رائد الفصل او أحد اعضاء مجلس الرواد في المدرسة
    •ويتقدم الراغب من الطلاب في ترشيح نفسة بطلب كتابى إلى رائد الفصل سامة والفصل والنشاط الذى يرغب في ترشيح نفسة عنى موضح استعدادة ويتولى رائد الفصل جميع الترشيحات المقدمة و أثبات ملااحظاتة عن كل مرشح على طلبة ومدى أستفائة للشروط المقدمة تسلم هذة الطلبات للأخصائى الاجتماعى المختص بنشاط الاتحاد ولعرضها على مجلس الرواد
    طريقت أجراء انتخاب المكتب التنفيزى تجرى عملية انتخاب المقررين في المكتب التنفيذى طبق للخطوات الاتية 1تجرى عملية النتخاب بمعرفة لجنة ثلاثية من بين اعضاء المجلس اتحاد الفصل من دون المرشحين يشكلها ويشرف عليها رائد الفصل 2 تكتب على الصبور أسماء الطلاب الذين تم التصديق على ترشيحيهم لكل لجنة من لجان النشاط الخمسة 3نعطى الفرصة لكل مرشح للتعريف عن نفسة لزملائة وتعريف ببرنامج النشاط 4تقوم اللجنة بتوزيع البطاقات على طلاب الفصل او يطلب من كل منهم < تسجيل أسم طالب واحد من بين المرشحين عن كل لجنة > وتعتبر البطاقة ملغاة ازا تم الشطب او التلاعب مع المرشحين او لم تتضمن أسم من المرشحين عن اللجان الخمسة من على الصبورة 5 تتولى اللجنة الثلاثية جمع البطاقات ومطابقة عددها على عدد اعضاء مجاس اتحاد الفصل ثم تفرز الاصوات وتعلن النتيجة بفوز من حصل على اعلى واكبر عدد اصواتبالنسبة لكل لجنة وفى حين تساوى عدد الاصوات بين عدد من بين المرشحين يوعاد النتخاب مرة اخرى بينهم فقط 6 يتم انتخاب الامين والامين المساعد ممن رشح نفسة من مراكز المقررين الانشطة الخمسة وزالك بأن توزع اللجنة الثلاثية البطاقات على جميع الاعضاء الحاضرين ويطلب من كل منهم ان يدون أسم واحد ينتخبة من كلا المراكز <الامين والامين المساعد > وتعتبر البطاقة ملغاة اذ تتضمنت أكثر من أسم من المركزين او أكثر او وقع المرشح عليها 7 تتولى اللجنة الثلاثية جميع الأجرائات الخاصة بالانتخاب 8 تحرر اللجنة الثلاثية في سجل اجتماع مجلس الفصل محضرا يتضمن جميع الخطوات التى تمت في عملية الانتخاب ونتائجها موقع عليها رائد الفصل والاخصائى الاجتماعى المختص والمسؤل عن الاتحاد وتحفظ نسخة منه مع مستندات الانتخابات من بطاقات الانتخاب حتة نهاية عضوية المجلس
    أختصاصات مجلس أتحاد طلاب الفصل : 1 التعريف بكافة نواحى النشاط المدرسةى وجماعاتة حتى يتمكن ل اى طالب من الأنضمام إلى جماعة او أكثر وأقتراح تكوين جماعات جديدة تلبى رغابات الطلاب 2 تكوين لجان لنواحى النشاط الخمسة من بين طلاب الفصل وتوزيع المسؤليات لديها 3 بحث ما يتقدم بة الطلاب من مشروعات وأفكار منتجة تعود بالنفع و أتخاذ القرار المناسب لها من خلال المكتب التنفيذى لأتحادات طلاب المدرسة 4 التنسيق بين الانشطة المصاحبة للمواد الدراسية وبين أنشطة الجان وبرامجها 5دراست القرارات و التوصيات التى يصدرها مجلس اتحاد طلاب المدرسة 6المشاركة بة الانشطة و البرامج التى ينظمها اتحاد طلاب المدرسة او المستويات الاعلى 7العمل على توثيق العلاقى بين الطلاب و العاملين و الاباء بالوسائل المختلفة
    أختصاصات المجلس التنفيزى لمجلس اتحاد الفصل يتولى الخطوات الاتية : 1تنسيق الخطط المعلنة والمعرفة من لجان النشاط بالفصل واعداد الخطة والبرنامج الزمنى لكل لجنة من النشاط ورفعها لمجلس الفصل لاقرارها 2 تنفيز القرارات و التوصيات التى يصدرها مجلس اتحاد الفصل او التشكيلاات التنظيميية الاعلى 3 دعم الانشطة التى يقوم بها الفصل في مجلس اتحاد المدرسة 4 دعم الانشطة التى يقوم بها الفصل في مجلس اتحاد المدرسة 5تنظيم السجلات التى توضح اعمال اللجان اتحاد الطلاب الفصل

    ◦مجلس اتحاد طلاب المدرسة
    يتشكل المجلس تحت أشراف الرائد العام والاخصائى الاجتماعى المختص بنشاط الاتحاد وبما يتفق مع عدد فصول المدرسة وزالك على النحو التالى 1المدرسة التى يزيد عدد فصولها على عشرة يشكل بها مجلس اتحاد الطلاب جميع امناء الفصول 2المدرسة التى يتراوح عدد فصولها مابين ستة وعشرة فصول يشكل مجلس اتحاد الطلاب بها من الامناء والامناء المساعدين لفصولها 3 المدرسة التى يبلغ عدد فصولها خمسة فا أقل فأن مجلس أتحاد الطلاب بها يضم إلى عضويته جميع اعضاء المكاتب التنفيذية لفصولها ويكون المدير المدرسية او الناظر رائدا عاما لاتتحاد الطلاب بها
    أختصاصات مجلس أتحاد طلاب المدرسة
    يتولى مجلس اتحاد طلاب المدرسة و الاختصاصات التالية 1بحث مايحال الية عن طريق مجلس اتحاد الطلاب للمستوى الادتى من التشكيل وما يتقدم بة اعضاء ؤة من مقترحات او مشروعات و اتخاز القرار المناسب وامالة مايراة صالحا منها إلى المكتب التنفيزى او احالتها إلى التشكيلات الاعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابية
    2اقرار الخطة العامة للمجلس في ضوء مشروع الخطة المقدم من المكتب التنفيزى وما يرى اعتمادها من الرائد العام 3 الموافقه على مشروع الموازنة العامة للمجلس في حدود مواردة واعتمادها من الرائد العام 4 دراسة القرارات و التوصيات التى تصدر من التشكيلات الاعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابية و الريادة وبحث دورة فيها 5 تنظيم برامج النشاط الخاصة بالخدمة العامة كل في مستواة مع المشاركة في الانشطة و البرامج التىتنظمها التشكيلات الاعلى لتنظيمات الاتحدات الطلابية 6 الاهتمام ببرامج النشاط التى تعمل على توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين والاباء 7 دراسة المشاكل التى يتعرض لها الطلاب او المدار و المساهمه في حلها او تخفيف أضرارها
    اختصاصات الامين والامين المساعد من الطلاب يتعاون الامين والامين المساعد في تشكيل الاتحادات مع الرائد العام وعلى حسن سير اعمال الاتحاد وتحقيق لأهدافه في ضوء الاختصاصات الاتية امين المجلس :. يتولى امين المجلس من الطلاب الاعمال الاتية تحت أشراف الرائد العام
    1.رئاسة الاجتماعات و أدارتها بروح تعاونية وبأسلوب ديموقراطى سليم
    2.إعدا جدول أعمال الإجتماعات بالتعاون مع الامين والامين المساعد و المقررين متضمنا الاقتراحات و المؤتمرات التى أوصى بعرضها على المستوى الاقل من تشكيلات الاتحاد.
    3.التوقيع على محاضر الامتحانات وعلى الخطابات والدعوات الخاصة بالاتحاد
    4.تمثيل التشكيل لدى الجهات التى يكلف بتمثيلة لديها
    5.تتبع تنفيز القرارات و التوصيات
    •الامين المساعد :
    يتولى تحت إشراف الرائد العام الاعمال الاتية :
    1.اعداد الدعوات لعقد الاجتماعات.
    2.تدوين محاضر الاجتماعات و الخطابات و التوقيع عليها .
    3.اعداد مشروع موازنة الاتحاد.
    4.تلقى المقترحات و المشروعات وتقارير اللجان .
    5.تتبع الموقف المالى للإتحاد.


    _________________
    أفضل صديق
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أكتوبر 2018, 12:57 am