مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    امتحانات لغة عربية

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    امتحانات لغة عربية

    مُساهمة من طرف أفضل صديق في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 10:09 pm

    من موضوع ( يوم النجاح ) :-
    " هنأت خالدًا , قلت له : أريد أن أكون ناجحًا ومتفوقًا مثلك , فماذا كنت تفعل ؟ قال خالد : كنت لأنصت باهتمام للمعلمين و ... "
    أ – عين من الفقرة كلمة تدل على الاستماع باهتمام ..........................
    ب- مضاد ( متخلفًا ) ..........................
    جـ- جمع ( معلم ) ..............................
    د – كيف أصبح خالد ناجحًا ومتفوقًا ؟
    هـ- ضع خطًا تحت الإجابة الصحيحة :
    1- أصبح خالد .................. { مدرسًا – طبيبًا – معلمًــــــا }
    2- يفرح الفلاح بالنجاح يوم ........ { الحصاد – الزرع – الغرس }
    3- عندما يتقدم الوطن يفرح ........ { الأطفال – الكبار – الجميـع }
    ____________________________________________
    ثانيًا : المحفوظات:
    " سئل رسول الله (ص) عن حق الطريق فقال : ...............و............. و....................... وإرشاد الضال "
    أ – أكمل الحديث السابق
    ب- هات معنى ( كن ) .............. ومضاد ( الأذى ) ......................
    وجمع ( الضال ) ...................
    جـ- ما حق الطريق كما فهمت من الحديث الشريف ؟
    د – ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
    1- منع الرسول (ص) الجلوس فى الطريق نهائيًا ( )
    2- رد السلام من حق الطريق ( )
    3- لعب الكرة فى الطريق العام ( )
    ثالثًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
    1- نجح – قالت – ابن خالك – طبيبًا – وأصبح – أمى – خالد
    ............................................................................................
    2- أوقات – الموسيقى – الفراغ – فى – أسمع
    ............................................................................................
    3- ضع ( هذا – هذه ) مكان النقط :
    أ - ............... كتاب جديد ب- .............. قلم أزرق
    جـ- .............. مكتبة المدرسة د - ............... قطار مسرع

    أولاً : القراءة : من درس ( فى الطريق ):-
    " تضايق أمير وبدا على وجهه الأسى وفى هذه اللحظة دخل والده وقال : لماذا أنت حزين يا أمير ؟ "
    أ – فى الفقرة سؤال أجب عليه .
    ب- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
    1- معنى ( بدا ) { اختفى – ظهر – أشرق }
    2- مضاد ( الأسى ) { الفرح – الحزن – الشقاء }
    3- جمع ( اللحظة ) {اللواحظ – اللحظات– اللحوظات}
    جـ- ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
    1- الطريق ملك للجميع ( )
    2- فرح أمير بمنظر الشارع ( )
    ____________________________________________
    ثانيًا : المحفوظات :
    قال رسول الله (ص) عن حق الطريق غض ............. وكن .............. ورد ..............
    أ – أكمل الحديث السابق
    ب- تخير الإجابة الصحيحة :
    1- معنى ( الضال ) { التائه – المهتدى – المرشــــــد }
    2- يكون الجلوس فى الطريق منفعة { لنا – للآخرين – لنا وللآخرين }
    3- إرشاد الضال { يضيع الوقت – يؤذى صاحبه – من آداب الطريق }
    ثالثًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر :-
    1- العاجل – الدعاء – بالشفاء – للمريض – يجب
    ............................................................................................
    2- الآلام – المريض – عنه – زيارة – تخفف
    ............................................................................................
    3- ضع حرف الجر المناسب :
    { إلى – فى – من – عن }
    1- العنب ................ فاكهة الصيف
    2- لا تلعب ................. وسط الشارع
    3- السؤال ..................... المريض يخفف عنه
    4- أذهب ....................... الإسكندرية
    أولاً : القراءة : من درس ( زيارة مريض ):-
    " قال الأب : بكل سرور , فزيارة المريض تخفف عنه الآلام , وتجلب إليه السعادة والاطمئنان ولكن علينا اتباع آداب "
    أ – معنى ( تجلب ) ............... مضاد ( الاطمئنان ) ....................
    مفرد ( الآلام ) ...............
    ب- لماذا نزور المريض ؟ ........................................................
    جـ- ما الآداب التى يجب اتباعها عند زيارة المريض ؟
    .........................................................................................
    ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
    1- يجب أن نأخذ الأطعمة للمريض ( )
    2- زيارة المريض تجعله حزينًا ( )
    ____________________________________________
    ثانيًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر :
    1- الأمراض – الجسم – الخالى – السليم – هو الجسم – من
    .........................................................................................
    2- يجب – مع – بصوت – المريض – التحدث – منخفض
    .........................................................................................
    أكمل الجمل الآتية بما يناسبها :مما بين القوسين :
    { هو – على – نحن – هى – من }
    1- نمشى دائمًا ......................... الرصيف
    2- .................... نحب مدرستنا
    3- .................... يحب بلده
    4- نأخذ البلح .................... النخل
    5- .................. تساعد الفقراء
    ثالثًا : الخط : اكتب بخط جميل :
    أنا أحب رائحة الزهور
    ......................................................................................................................................
    أولاً : القراءة : من موضوع ( رائد الفصل ) :-
    " قال نبيل لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير فهو أفضل منى لريادة الفصل تعانق الزميلات وصفق التلاميذ "
    أ – عين من الفقرة :
    1- معنى ( أحسن ) .................. مثنى ( زميل ) .................
    مفرد ( فصول ) ......................
    ب- لماذا تعانق الزميلات ؟ .......................................................
    جـ- ما رأيك فى تصرف نبيل ؟...................................................
    _____________________________________________
    ثانيًا : المحفوظات :
    قال الله تعالى " والذين استجابوا .................. وأقاموا .................... وأمرهم شورى .................. فيما ينفقون "
    أ – أكمل مما حفظت
    ب- معنى ( أمرهم شورى ) .........................................
    جـ- مضاد ( ينفقون ) ..............................
    د – ما صفات المؤمنين التى ذكرت فى الآية الكريمة ؟
    .........................................................................................
    ثالثًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر :
    1- سجلت – أمام – عدد – كل – الأصوات – المعلمة – مرشح
    .........................................................................................
    2- للمعلمة – التلاميذ – الأوراق – سلّم
    * اطلب من زميلك مما يأتى :
    1- أن يقرأ القصص المسلية ..............................................
    2- أن يرحم الضعيف ..............................................
    3- أن يسمع النصيحة ..............................................
    _____________________________________________
    رابعًا : الخط
    أشرقت شمس يوم جديد
    ..................................................................................................................................................
    أولاً : القراءة : من موضوع ( الطعام مفيد ) :-
    " إن الجسم يحتاج إلى عناصر غذائية كثيرة وكل نوع من الطعام يمثل عنصرًا واحدًا"
    أ – هات من الفقرة كلمة وجمعها ........................
    مضاد ( قليلاً ) ...................... مفرد ( الأطعمة ) ......................
    ب- من قائل العبارة السابقة ؟......................................................
    جـ- لماذا يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية كثيرة ؟
    .........................................................................................
    _____________________________________________
    ثانيًا : المحفوظات :
    نشيدها ................. وعهدها .....................
    وتفرز .................. ....................... العطور
    ........................... لا تقطف الزهــــــــــــــــور
    أ – أكمل مكان النقط
    معنى ( تفرز ) ..................... مفرد ( العطور ) ....................
    ب- لماذا لا تقطف الزهور ؟
    ........................................................................................

    ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
    1- للزهور فوائد متعددة ( )
    2- نقطف الزهور لنستمتع بها ( )
    _____________________________________________
    ثالثًا : التعبير والأساليب : أكمل مكان النقط :
    · قال أمير : وأنا قرأت أن ............... موجودة فى .............. والخضروات وأنها تحمى ................. من الأمراض .
    · حول الجمل الإسمية إلى فعلية والعكس :
    الطبيب يعالج المرضى ......................................
    تنازل أمير عن ريادة الفصل .....................................
    رابعًا : الخط
    يجب أن يكون الرأى شورى
    ..........................................................................................................................
    أولاً : القراءة : من موضوع ( تلوث الغذاء ) :-
    " قال الأب : وتقليم الأظافر يمنع إصابتها بالأمراض , فالجراثيم تختبيء تحت الأظافر الطويلة "
    أ – تخير الجواب الصحيح :
    1- معنى ( تقليم ) ............... { قطع – قص – فصـــــل }
    2- مضاد ( تختبىء ) ............. { تظهر – تختفى – تجيء }
    3- ما المقصود بتلوث الغذاء ؟ ...................................................
    4- كيف نحافظ على صحتنا ؟.....................................................
    ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :-
    1- يجب غسل اليدين قبل الأكل فقط ( )
    2- المحافظة على الطعام من التلوث تحمى الجسم من الأمراض ( )
    _____________________________________________
    ثانيًا : المحفوظات :
    قال الله تعالى : " ظهر ................ فى البر و ............. بما كسبت أيدى ............. ليذيقهم بعض الذى ............... ............. يرجعون "
    1- هات معنى ( لعلهم يرجعون ) ...............................................
    مضاد ( الفساد ) .........................
    2- ما سبب انتشار الفساد ؟ .......................................................
    ضع علامة ( √ ) أو ( × ):
    1- انتشر الفساد فى البر فقط ( )
    2- عاقب الله تعالى المفسدين عبرة لهم ( )
    _____________________________________________
    ثالثًا : التعبير والأساليب :
    1- تنشط – الرياضة – فهى – البدن – ونمارس
    ............................................................................................
    2- لا يستطيع – بأى عمل – الجسم – المريض – صاحب – القيام
    ............................................................................................
    3- أكمل باسم إشارة مناسب :
    1- .................. الصيادون صادو السمك
    2- .................. فلاحة تساعد زوجها
    3- .................. تلميذ مجتهد
    4- .................. عاملان مخلصان
    5- .................. أشجار مثمرة
    رابعًا : الخط :
    تقليم الأظافر يمنع إصابتنا بالأمراض
    ...................................................................


    _________________
    أفضل صديق

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 20 أكتوبر 2018, 10:04 am