مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عناصر كتابة الدرس فى دفتر التحضير 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عناصر كتابة الدرس فى دفتر التحضير 829894
ادارة المنتدي عناصر كتابة الدرس فى دفتر التحضير 103798

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    عناصر كتابة الدرس فى دفتر التحضير

    أفضل صديق
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    07112010

    عناصر كتابة الدرس فى دفتر التحضير Empty عناصر كتابة الدرس فى دفتر التحضير

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    مكونات خطة التدريس اليومي





    تشتمل على نوعين من المكونات :



    1- مكونات روتينية وتشتمل

    - عنوان الدرس

    - التاريخ
    - الزمن
    - المكان ( مكان التدريس الحصة \ معمل \ فناء \ فصل )


    2- مكونات فنية وتشمل :


    - الأهداف ( معرفي – مهاري – وجداني )

    لابد أن يكون الهدف قابلا للقياس والتنفيذ والتقويم وتتنوع الأهداف لتشمل الأبعاد الثلاثة ( معرفية – وجدانية – مهارية )



    3 - صياغة الأهداف :

    يجب مراعاة توافقها مع (نواتج التعلم – الأهداف ) خرائط المنهج






    * مصادر التعلم ( الوسائل التعليمية ) وتشمل :



    المواد التعليمية المقروءة والمسموعة والمرئية والأجهزة التي تساعد على تحقيق أهداف المادة ويراعى في ذلك الابتكار والتجديد والجودة والفاعلية


    * استراتيجيات التدريس :



    وهي الاستراتيجيات المستخدمة في عرض الدرس مثل : ( عصف ذهني – الاكتشاف – تعليم تعاوني ... الخ






    * التمهيد ( الاداء الشفهي ) ( الاشارة )



    وهي عبارة عن استخدام استراتيجيات لربط الدرس بما سبقة أو من خلال التمهيد بعرض وسيلة أو سؤال عصف ذهني أو سرد قصة معينة لاثارة التلاميذ

    ويراعى في التهيئة أن تكون : -

    · جذابة ( جذب انتباه التلميذ وتصفية الذهن لاستقبال المادة التعليمية )
    · شيقة
    · يحددلها زمن معين من الفترة أو الحصة
    · تكون مرتبطة بمحتوى الدرس وتخدم الاهداف
    · يراعى التقييم القبلي للتلاميذ أثناء التمهيد



    *عرض الدرس ( اجراءات التدريس )



    وذلك من خلال استخدام بعض الاستراتيجيات المقدمة وتطبيق خطواتها من خلال سرد المحتوى العلمي للدرس مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ونراعي في سرد الدرس ما يلي : -

    · استخدام استراتيجية مناسبة أو اكثر
    · كتابة الخطوات التي سأقوم بها في الفصل
    · الأنشطة من خلال خطوات منطقية للاستراتيجية المستخدمة
    · مراعاة التقييم الأثنائي بعد شرح كل هدف من الاهداف المصاغة للدرس



    * التقييم/ التقويم يجب مراعاة التوافق مع نواتج التعلم ( خرائط المنهج )



    · يراعى في التقويم أن يكون مرتبطا بالأهداف
    · يراعي في التقييم الختامي الفروق الفردية للتلاميذ
    ( تقسيم الفصل الى ثلاث مجموعات ( متوسط – ضعيف – جيد ) دون علم التلاميذ – ثم يقوم المعلم باعداد الاسئلة أو الانشطة التي تتماشى مع كل مستوى )


    *الأنشطة الإضافية ( النشاط المصاحب )



    وفيها يقسم الفصل إلى ثلاثة مجموعات

    1- الضعيف : يعطي سؤالا للنهوض به الى مستوى اعلى

    2- متوسط : يعطي سؤالا للنهوض الى مستوى اعلى مما هو فيه
    3- الفائق : يعطي سؤالا لرعايته وتحفيزه


    *الواجبات المنزلية ( النشاط الاثرائي )



    يتضمن كل ما يكلف به التليميذ من اعمال تتعلق بما درسوه أو سيدرسونه من الموضوعات

    ويجب أن يكون الهدف منه التعزيز وزيادة التمكن من المادة العلمية وليس عقاب


    *انشطة ملف الانجاز :



    يتم تكليف بعض الطلبة ببعض الانشطة لوضعها في ملف انجاز الطالب عن الدرس الذي شرحه المعلم مع مراعاة تقسيم الطلبة الى ثلاثة مستويات ( ضعيف – متوسط – فائق )

    المصدر: سيد متولي


    _________________
    أفضل صديق
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 27 مايو 2019, 2:07 am