مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

مراجعة عامة لغة عربية ترم أول 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراجعة عامة لغة عربية ترم أول 2 829894
ادارة المنتدي مراجعة عامة لغة عربية ترم أول 2 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

مراجعة عامة لغة عربية ترم أول 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراجعة عامة لغة عربية ترم أول 2 829894
ادارة المنتدي مراجعة عامة لغة عربية ترم أول 2 103798

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    مراجعة عامة لغة عربية ترم أول 2

    أفضل صديق
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    مراجعة عامة لغة عربية ترم أول 2 Empty مراجعة عامة لغة عربية ترم أول 2

    مُساهمة من طرف أفضل صديق الإثنين 25 يناير 2010, 3:59 pm

    • يمكن تحويل الخبر من نوع إلى آخر كالتالى : ـ
    1ـ الخبر المفرد إلى خبر جملة والعكس : ـ
    * الخبر المفرد. الخبر الجملة .
    الرياضى نشيط الرياضى نشاطه كبير . / الرياضى ينشط فى عمله .
    2ـ الخبر الجملة إلى خبر مفرد والعكس : ـ
    * الخبر الجملة . الخبر المفرد .
    السباحة أثرها عظيم / السباحة تؤثر فى الجسم . السباحة مؤثرة .


    س1: استخرج الخبر وبين نوعة ، فيما يأتى :
    *الصوم يعود الصبر. *الرياضة فى الممارسة *الكتاب موضوعه سهل.
    س2: حول الخبر الجملة الى خبر مفرد فيما يأتى:
    * الزهر يمتع الجسم. *النظافة تفيد الجسم . * الأم تربى ابنتها .
    س3 : حول الخبر المفرد الى خبر جملة ، والخبر الجملة الى خبر مفرد فيما يلى:
    * البطل سعيد باعماله. * الشهيد يموت دون اهله. * القاهرة تاريخها عظيم.
    س4: اعرب ما تحتة خط فيما يأتى :
    * النيل ماؤه عذب . * البرد يشتد فى الشتاء. * البركة فى البكور . * الكتاب فوق المكتب.
    س5 :عين نوع الخبر فى كل جملة مما يأتى :
    * الحق فوق القوة . * العز فى القناعة. * الصبر مفتاح الفرج. * الصدق يهدى الى البر.
    * الكذب يهدى الى الفجور . * الجنة تحت اقدام الامهات * الامواج صوتها مرتفع . * الاسد زئيره مفزع.
    * الصديقان متعاونان. * المعلمون صانعون للاجيال .
    س6: اجعل كل جملة اسمية مما يأتى ، خبرا لمبتدا مناسب تأتى به:
    (زهره متفتح ـ ماؤه ملح ـ ثمرها ناضج ـ عملهم متفن ـ حجهم مبرورـ دعاؤه مستجاب ـ خياشمه حمراء ـ قراءته ممتازة )
    س7 :اجعل كل جملة فعلية فيما يأتى ، خبرا لمبتدا مناسب تأتى به:
    ( تتمايل اغصانها ـ نضج ثمرها ـ تقوى الأبدان ـ يعتز بحضارته ـ ينصج تلاميذة ـ تطعم صغارها ـ
    يتقدم بأبنانه ـ تنهض بالصناع)
    س8 :اجعل كل شبه جملة فيما يأتى ، خبرا لمبتدا مناسب تأتى به:
    ( فى الكوب ـ على المائدة ـ فوق الدرج ـ تحت الشجرة ـ بين الصفوف ـ أمام الجند ـ من الفواكة ـ من الخضروات )
    س9: ضع خبرا مناسبا مكان النقط ، بحيث يكون جملة اسمية ، وعين المبتدا فيها الخبر
    (1) الحديقة.............(ب) الربيع .................. (ج) الكتاب ..............( د) الحجرتان ...............
    ( ه) الامهات ............( و) العمال ............... ( ز) الصناع ............ (ح) الشمس ..................
    س10: ضع مكان النقط فيما يأتى خبرا يكون جملة فعلية :
    (1) الامطار ............ (ب) العلم .................. (ج) البقرة ................( د) القرد .................. ( ه) الاب ................. ( و) الأم ....................
    س11: ضع مكان النقط فيما يأتى خبرا مناسبا ، بحيث يكون مرة جملة ومرة شبة جملة :
    (1) الكوب ................(ب) الحقيبة ................( ج) العلم ................ ( د) الاسد .................. (ه) الزرافة .............( و) الحصان ..............


    س12: ضع مكان النقط فيما يأتى خبرا مناسبا ، وبين نوعه ، بحيث تستوفى كل انواع الخبر:
    (1) النمر ................. ( ب) السلحفاة .............( ج) المذياع ..............( د) الحاسب الالى ...........
    (ه) البواخر ............... ( و) الذبابة ............. ( ز) الكتب ............... ( ح) رجال الشرطة ...........
    س13 :اعرب ما تحته خط فيما يأتى :
    (1) العلماء ورثة الانبياء. ( ب) الرسالة فى الظرف (ج) الفيل خرطومة طويل . ( د) النبات تخضر اوراقه.
    ( ز) القائد أمام الجند . (و) الحر يشتد فى الصيف .


    " عن سعيد بن زيد ، قال : صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد ، ومن قتل
    دون دمه فهو شهيد ، ومن قتل دون دينه فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله فهو شهيد "


    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    دون ماله مدافعا عن ماله ـــــــ أموال ــــــ
    شهيد ــــــــ ـــــــ شهداء ــــــ
    دون دمه مدافعا عن نفسه ـــــــ دماء ــــــ
    دون دينه مدافعا عن دينه ـــــــ أديان ــــــ
    دون أهله مدافعا عن أهله ـــــــ أهال ــــــ

    • يبين الرسول فى هذا الحديث أن الشهيد هو كل إنسان قتل فى سبيل الشرف والهدف النبيل .
    • الذى يحمى ماله من لص فقتله اللص فهو شهيد ، الذى يدافع عن نفسه
    ضد عدوه فقتل فهو شهيد ، الذى يدافع عن دينه فقتل مدافعا عنه فهو شهيد.
    • الذى يدافع عن أهله ويحميهم من الأذى فقتل فهو شهيد .
    1ــ " من " تفيد عموم المعنى .
    2ــ " فهو شهيد " تكررت أربع مرات للتأكيد على المعنى .

    • الشهيد من قتل مدافعا عن ماله أو نفسه أو دينه أو أهله .
    • ثواب الشهيد عند الله عظيم .
    • ثواب الشهيد دخول الجنة .
    س1: من الشهيد ؟ وما جزاؤه عند الله ؟
    س2: لماذا تكرر لفظ " فهو شهيد " ؟
    س3: ماذا تفيد من ؟ * س4: بين ما استفدته من الحديث ؟

    س1: قال رسول الله ( ص ) : " من قتل دون ماله فهو شهيد ، ومن قتل دون دمه فهو شهيد ، ومن قتل ..........
    * من الشهيد ؟ * ما معني : ( من قتل دون دمه ) ؟
    * ضع ما ياتي مكان النقط من الجمل الاتية : ( شهيد _ ليس شهيدا ) :
    _ قتل اللصوص تاجرا واخذوا ماله ، فالتاجر ..........
    _ تشاجر لصان فقتل احدهما الاخر ، فالمقتول ..........
    _ قتل الشرطي مجرما ، فالمجرم ...........
    س2: عن سعيد بن زيد ، قال : قال رسول الله ( ص ) : " من قتل دون ماله فهو شهيد ، ومن قتل دون دمه فهو شهيد ، ومن قتل دون .... " .
    * اكتب الحديث الشريف كاملا . * ما المقصود بقوله : " دون ماله " ؟
    * الشهيد هو ........... * ماذا افاد تكرار قوله ( ص) " فهو شهيد " ؟


    س3: قال رسول الله ( ص ) : " من قتل دون ماله فهو شهيد ، ومن قتل دون دمه فهو شهيد ، ومن قتل دون ..............
    * هات : جمع : ( شهيد ) ، ومعني : ( دون دينه ) .
    * من الشهيد ؟ وما منزلته عند الله ؟
    * ما الجمال في التعبير ب(من ) ، وتكرار ( فهو شهيد ) في الحديث الشريف ؟




    " كل شئ فى حياتنا ، إذا استعملناه استعمالا صحيحا كان مفيدا ، وإذا أخطأنا فى استعماله كان ضارا . وطعامنا الذى نأكله هو أيضا يمكن أن يكون نافعا ، ويمكن أن يكون ضارا . يكون ضارا إذا اقتصر الإنسان على نوع واحد منه ولم ينوع أطعمته ، فيحرم الجسم ما يحتاج إليه فى تقويته وسلامته ، أو أسرف فيه ، أو جمع بين وجبتين فى وقت قصير ، أو أكل طعاما متعجلا ، فيزدرده ولا يمضغه ، او يغريه الطعام الدسم ، فيملأ منه المعدة غير مكترث . ومن الناس من ينشغل فى أثناء الأكل بقراءة الصحيفة ، أو مشاهدة التليفزيون ، فلا ينتبه إلى مقدار ما يأكل ، أو يمارس عملا شاقا .كل هذا يجعل الطعام سببا فى الضرر .



    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    الطعام الغذاء ـــــــ الأطعمة ـــــ
    مفيدا نافعا ـــــــ ــــــ ضارا
    كل جميع ـــــــ ــــــ بعض
    استعملناه استخدمناه ـــــــ ــــــ ـــــ
    صحيحا صائبا ـــــــ ــــــ خطأ
    اقتصر اكتفى ـــــــ ــــــ ـــــ
    يحرم يمنع ـــــــ ــــــ يعطى
    يحتاج يريد ـــــــ ــــــ ـــــ
    تقويته ـــــــــ ـــــــ ــــــ إضعافه
    أسرف زاد وجاوز الحد ـــــــ ــــــ قتر
    جمع ربط ـــــــ ــــــ باعد
    وجبتين أكلتين وجبة وجبات ـــــ
    متعجلا متسرعا ـــــــ متعجلين مبطئا
    فيزدرده يبتلعه من غير مضغ ـــــــ ــــــ يمضغه
    يغريه يحرضه ويحببه ـــــــ ــــــ يكره
    الدسم السمين ـــــــ ــــــ ـــــ
    يملأ ـــــــــ ـــــــ ــــــ يفرغ
    المعدة بيت الطعام ـــــــ المعدات ـــــ
    مكترث مهتم ـــــــ مكترثون ـــــ
    أثناء
    خلال ثنى ــــــ ـــــ
    ينتبه يحذر ـ يحترس ـــــــ ــــــ ينشغل
    مقدار كمية ـ قدر ـــــــ مقادير ـــــ
    يمضى يذهب ـــــــ ــــــ يبقى
    الصحيفة الجريدة ـــــــ الصحف ــــــ



    النوم النعاس ـ الثبات ـــــــ ــــــ الاستيقاظ
    عقب بعده مباشرة ـــــــ أعقاب ــــــ
    فراغه انتهائه ـــــــ ــــــ بدأه
    يمارس يؤدى ـ يزاول ـــــــ ــــــ ــــــ
    شاقا متعبا ـ صعبا ـ شديدا ـــــــ ــــــ مريحا
    يجعل يصير ـــــــ ــــــ ــــــ
    س1: متى يكون الشئ نافعا ؟ ومتى يكون ضارا ؟
    س2: متى يكون الطعام ضارا ؟ * س3: متى يكون الطعام مفيدا ؟
    س4: ما ضرر عدم تنويع الطعام ؟
    "فكيف نجعل طعامنا ، يفيد الجسم ، ويريح النفس ؟ إننا نستطيع أن نجعله كذلك إذا اتبعنا العادات الصحية فى تناوله ، فلا نأكل منه ما يرهق الجسم كالدهون ، ولا نسرف فى تناول نوع منه ، وإن كان شهيا ، وإذا جلسنا إلى الطعام لا ننشغل عنه بشئ ينسينا مقدار ما نأكل ، أو يلهينا المضغ الجيد ، وإذا فرغنا من الطعام ، علينا ان نتريث وقتا طويلا قبل النوم . ومن أسباب الصحة أن نباعد بين الوجبات ، فلا ندخل طعاما على طعام ، قبل ان تهضم المعدة ما بها ، وهذا ما أشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع ، وإذا أكلنا لا نشبع ". ومن أسباب الصحة أيضا : أن نحفظ الطعام من التلوث ، فلا نجعله عاريا يهوى عليه الذباب ، بمثل ما نرى من طعام البائع المتجول عند أبواب المدارس ، أو غيرها . وتكتمل فائدة الطعام إذا حرصنا على غسل اليدين قبل تناوله وبعده ، وإذا حرصنا على تنظيف الأسنان دائما . إذا فعلنا هذا كان طعامنا نافعا للجسم والعقل ، مريحا للنفس .


    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    العادات الأمور المتكررة العادة ـــــــ ـــــ
    تناوله أكله ـــــــ ـــــــ ـــــ
    يرهق يتعب ـــــــ ـــــــ يريح
    شهيا لذيذا ـــــــ ـــــــ ـــــ
    ينسينا ـــــــــ ـــــــ ـــــــ يذكرنا
    يلهينا يشغلنا ـــــــ ـــــــ ـــــ
    نتريث نتمهل ـــــــ ـــــــ ـــــ
    أشار إليه وجه إليه ـــــــ ـــــــ ـــــ
    قوم جماعة ـــــــ أقوام ـــــ
    نجوع ـــــــــ ـــــــ ـــــــ نشبع
    نحفظ نصون ـــــــ ـــــــ نهمل
    التلوث ـــــــــ ـــــــ ـــــــ النظافة
    عاريا مكشوفا ـــــــ ـــــــ مغطى
    يهوى يسقط ـــــــ ـــــــ يعلو
    الذباب ـــــــــ الذبابة ـــــــ ـــــ
    البائع ـــــــــ ـــــــ البائعون المشترى
    المتجول الذى يتجول ويطوف ـــــــ المتجولون المقيم
    تكتمل تتم ـــــــ ـــــــ ـــــ
    دائما مستمرا ـــــــ ـــــــ أحيانا
    تنظيف ـــــــــ ـــــــ ـــــــ توسيخ

    س1: كيف نحفظ الطعام من التلوث ؟ س2: متى تكتمل فائدة الطعام ؟
    س3: كيف نجعل طعامنا نافعا ؟ س4: اذكر بعض أسباب الصحة ؟

    س1: " من اسباب الصحة أيضا أن نحفظ الطعام من التلوث ، فلا نجعله عاريا يهوي عليه الذباب ، بمثل ما نري.........
    * تخير الصواب مما بين القوسين :
    _ معنى ( يهوي ) _ مضاد ( فائدة ) _ جمع ( طعام )
    * ما سبب تلوث الطعام ؟ ومتي تكتمل فائدته ؟
    * ضع علامة ( ) امام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) امام العبارة الخطأ :
    _ الطعام كما يكون نافعا يكون ضارا . _ يجب ان يقتصر الانسان علي نوعين فقط من الطعام .
    _ يحسن ان يشاهد الانسان التلفزيون في اثناء الاكل . _ ينبغي الا يصرف الانسان في تناول الطعام الشهى .
    س2: " وطعامنا الذي نأكله ، هو أيضا يمكن أن يكون نافعا ، ويمكن أن يكون ضارا ، يكون ضارا إذا اقتصر ....................................."
    * اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما ياتي :
    معني : اقتصر جمع : نوع مضاد : قصير
    * ماذا يحدث اذا اقتصر الانسان علي نوع واحد من الطعام ؟
    * اذكر من العبارة السابقة متي يكون الطعام ضارا ؟ ثم اذكر سببين اخرين لم يردا في العبارة السابقة ؟
    س3: " فكيف نجعل طعامنا نافعا يفيد الجسم ، ويريح العقل ؟ إننا نستطيع أن نجعله كذلك ، إاذا اتبعنا العادات .............................."
    * معني : يرهق مفرد : العادات مضاد : نافعا جمع : الجسم
    * متي نجعل طعامنا نافعا لنا ؟
    * اذكر صورة اخرى من صور استعمال الطعام المفيد ، ولم ترد في العبارة السابقة .
    س4: " ومن اسباب الصحة ان نباعد بين الوجبات ، فلا ندخل طعاما علي طعام قبل ان تهضم المعدة ما بها " .
    * ما مفرد ( اسباب _ الوجبات ) ؟ * ما مضاد ( نباعد ) ؟ * ما جمع ( طعام ) ؟
    * اذكر من العبارة سببا من اسباب الصحة ؟
    * اذكر حديثا شريفا ، يؤيد ما ورد في العبارة السابقة ؟
    س5: " وتكتمل فائدة الطعام ، إاذا حرصنا علي غسل اليدين قبل تناوله وبعده ، وإذا حرصنا علي تنظيف الاسنان ................................."
    * جمع : فائدة مضاد : بعده جمع : الطعام مفرد : اليدين
    * متي تكتمل فلئدة الطعام ؟
    * ضع علامة ( ) او علامة ( × ) امام كل ما ياتي :
    _ الجمع بين وجبتين في وقت قصير . _ مشاهدة التلفزيون في اثناء الاكل .
    _ مضغ الطعام مضغا جيدا . _ الاقتصار علي نوع واحد من الطعام . _ غسل اليدين قبل الاكل وبعده .
    س6: " وطعامنا الذي ناكله يمكن ان يكون ضارا ، اذا اقتصر الانسان علي نوع واحد منه ، ولم ينوع اطعمته ......................... "
    * هات : عكس ( متعجلا ) ، ومعني ( يزدردة ) .
    * متي يكون الطعام ضارا ؟


    ـ الشجرة مثمرة .
    ـ الكتاب مطبوع .
    ـ المريض متألم .
    ـ الشمس مشرقة .
    ـ الصانع متعب .
    ـ الحارس مستيقظ .
    ـ العلم نافع .
    ـ المعهد كبير .
    ـ كانت الشجرة مثمرة .
    ـ أصبح الكتاب مطبوعا .
    ـ أضحى المريض متألما .
    ـ ظلت الشمس مشرقة .
    ـ أمسى الصانع متعبا .
    ـ بات الحارس مستيقظا .
    ـ صار العلم نافعا .
    ـ ليس المعهد كبيرا .




    * كان وأخواتها أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية ( المبتدأ + الخبر ) فترفع المبتدأ ويكون اسمها
    وتنصب الخبر ويكون خبرها.وتكون على الصورة.


    * كان وأخواتها أفعال تسبق الجملة الاسمية ( المبتدأ + والخبر ) فتحولها إلى الفعلية لذلك تسمى الجملة المحولة .
    * تسمى كان وأخواتها (أفعال ناقصة) لأنها لا تتم مع مرفوعها ( المبتدأ ) فائدة الكلام إلا بذكر منصوبها ( الخبر) .
    أي لا تكتفي بمرفوعها . وتسمى ناسخة لأنها تغير إعراب الجملة .
    * من أخوات كان : ـ
    كان أصبح ظل أمسى بات صار ليس
    تفيد وجود الخبر التوقيت فى الصباح التوقيت طول النهار التوقيت فى المساء التوقيت طول الليل تفيد التحول تفيد النفى
    كان الباطل زهوقا أصبح الكتاب مطبوعا ظلت الشمس مشرقة أمسى الصانع متعبا بات الحارس مستيقظا صار العلم نافعا ليس المعهد كبيرا
    1ــ تعمل كان أوإحدى أخواتها سواءكانت بصيغة(الماضى ـ المضارع ـ الأمر).
    * الشجرة مثمرة . ـ كانت الشجرة مثمرة
    فعل ماض ناقص ناسخ مبنى على الفتح اسم كان مرفوع بالضمة خبر كان منصوب بالفتحة
    >> * أصبح الكتاب مطبوعا . ـ أصبح الكتاب مطبوعا
    فعل ماض ناقص ناسخ مبنى على الفتح اسم كان مرفوع بالضمة خبر كان منصوب بالفتحة
    * ظلت الشمس مشرقة . ـ ظل الشمس مشرقة
    فعل ماض ناقص ناسخ مبنى على الفتح اسم كان مرفوع بالضمة خبر كان منصوب بالفتحة
    * أمسى الصانع متعبا . ـ أمسى الصانع متعبا
    فعل ماض ناقص ناسخ مبنى على الفتح اسم كان مرفوع بالضمة خبر كان منصوب بالفتحة
    س1: ضع خطا تحت اسم كان او إحدى أخواتها فيما ياتى: ـ
    1ـ أصبح الجو باردا . 2ـ أمسى الباحث مفكرا . 3ـ صار المصنع منتجا .
    4ـ كان القطاران مسرعين . 5ـ ظل العاملون واقفين . 6ـ ليت الأمهات مقصرات .
    س2: ضع مكان النقط اسم كان أو إحدى أخواتها :ـ
    1 ـ كان ......... مثمرا . 2ـ ظل ........... متحدثا . 3ـ أصبح .......... نشيطين .
    4 ـ أمسى ....... نائما . 5ـ أضحى ......... حارا . 6ـ باتت ........... ساهرات .
    س3: ضع مكان النقط خبر كان أو إحدى أخواتها :ـ
    1ـ كان النهار ............ 2ـ أصبح المريض ........ 3ـ أضحى الفلاحان .........
    4 ـ ظلت السيارة ......... 5ـ أمسى الأب ............ 6ـ باتت الأم ................
    7ـ صارت الفتاتان ....... 8ـ ليست القصة ......... 9ـ صار الجو......... فى الربيع.
    س3: اعرب الجمل الآتية :ـ
    1ـ صار العامل محترما . 2ـ ليس المستعمر أمينا . 3ـ كان الحارس يقظا .
    4ـ أصبح العامل نشيطا . 5ـ أمست العاملة متعبة من العمل .



    "هل أنت ممن يحبون الرياضة ، ويمارسونها ؟ أم تكتفى بمشاهدة المباريات ، وتضع على حائط المنزل صور اللاعبين ؟ إن كانت الرياضة فى نظرك أن تكون من مشجعى أحد الأندية ، وأن تحفظ عندك صور اللاعبين ، فأنت لست رياضيا ، ولست ممن تفيدهم الرياضة،فالرياضى هو من يمارس الرياضة منفردا أو فى جماعة ، فإن مارستها وأديت من التمارين ما يناسب سنك وجسمك ، كنت رياضيا، وحققت لجسمك ونفسك وعقلك فوائد الرياضة ، وجنيت منها ثمرات تفيدك مدى الحياة ، ويصح ان يقول الناس عنك:إنك رياضى ، وبغير هذا لا يمكن أن يكون لك حظ من ثمرات الرياضة .





    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    الرياضة ــــــــ ـــــــ الرياضات ـــــ
    ممارسة مزاولة ـــــــ ممارسات مشاهدة
    مشاهدة رؤية ـــــــ مشاهدات ممارسة
    يحبون يودون ـــــــ ــــــ يكرهون
    يمارسونها يزاولونها ـ يؤدونها ـــــــ ــــــ يشاهد
    تكتفى تقتصر ـــــــ ــــــ ـــــ
    حائط جدار ـــــــ حوائط ـــــ
    مشجعى مؤيد ـ محب ـــــــ مشجعون ـــــ
    الأندية ــــــــ النادى ــــــ ـــــ
    تفيدهم تنفعهم ـــــــ ــــــ تضرهم
    منفردا ــــــــ ـــــــ منفردون جماعة
    يناسب يلائم ـــــــ ــــــ ـــــ
    جنيت قطفت وأخذت ـــــــ ــــــ أعطيت
    ثمرات فوائد ثمرة ــــــ أضرار
    مدى الحياة طول الحياة ـــــــ ــــــ ـــــ
    حظ نصيب ـــــــ حظوظ ـــــ
    س1: من الرياضى ؟ ومن غير الرياضى ؟
    س2: كيف تكون رياضيا ؟
    س3: لماذا تشترك فى ناد من الأندية ؟
    س4: ماذا تستفيد من الرياضة ؟
    س5: متى يحقق الإنسان فوائد الرياضة ؟


    " وتستطيع ان تعرف بنفسك صحة ما تقرأه الآن ، إذا تخيلت شخصا يتابع إحدى المباريات فى أى رياضة من الرياضات ، ثم حدث نفسك سائلا : من منهما الرياضى ، اللاعب أم المشاهد ؟ ومن يستفيد حسمه من الحركة والأداء : اللاعب أم المشاهد ؟ ومن حقك أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ، ومن حقك أن تعرف أخبارالفوز والهزيمة ، ولكن أين حظك أنت من فوائدالرياضة ؟ هل يمكن أن يستفيدجسمك من الرياضة إذا لم تقم بأدائها ؟ تأمل ما يفعله الناس فى مدرجات الأندية من الشغب والصياح والتفوه بما لا يليق ، وتأمل ما يفعله الناس فى الأماكن العامة عند إذاعة المباريات ، وتأمل ما يقوم به بعض الأطفال والشباب من تشجيع للنادى المفضل أو اللاعب المفضل ، بأسلوب لا يناسب جمال الرياضة ، ولا يتفق مع اخلاق الرياضة . هل هذه هى الرياضة ؟













    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    تستطيع تقدر ـــــــ ــــــ تعجز
    تعرف تعلم ـــــــ ــــــ تجهل
    صحة سلامة ـــــــ ــــــ خطأ
    تخيلت تصورت ـــــــ ــــــ ـــــ
    يتابع يشاهد ـــــــ ــــــ ـــــ
    إحدى مؤنث والمذكر أحد ـــــــ ــــــ ـــــ
    سائلا طالبا ـــــــ سائلون مجيبا
    المختلفة المتنوعة ـ المتابينة ـــــــ المختلفات المتشابهة
    أخبار أنباء خبر ــــــ ـــــ
    الفوز النصر ـــــــ ــــــ الهزيمة
    تأمل انظر بعناية ـــــــ ــــــ ـــــ
    الشغب الفوضى والخروج عن النظام ـــــــ ــــــ الالتزام
    الصياح رفع الصوت عاليا ـــــــ ــــــ الهمس
    التفوه النطق ـــــــ ــــــ السكوت
    تشجيع ـــــــــ ـــــــ ــــــ تثبيط
    المفضل المرغوب المحبوب ـــــــ المفضلون المكروه
    يتفق ـــــــــ ـــــــ ــــــ يختلف
    س1: ماذا يفعل المشاهدون فى الملاعب ولا يتفق مع روح الرياضة ؟
    س2: ماذا يفعل مشاهدو المباريات فى الأماكن العامة ولا يتفق مع أخلاق الرياضة ؟
    س3: أين تمارس الرياضة ممارسة صحيحة ؟

    س1: " إذا كانت الرياضة فى نظرك أن تكون من مشجعى أحد الأندية وأن تحفظ عندك صور الاعبين .............. أكمل:مفرد (التمارين):.........* وجمع (الرياضى):........
    ( ب)من الرياضى ؟ومن غير الرياضى؟ * (ج) ما ثمرات ممارسة الرياضة؟
    س2: ( إذا تخيلت شخصا يتابع إحدى المباريات فى أى رياضة من المباريات )
    • معنى: تخيلت ـ يتابع *جمع : شخص ـ رياضة ـ اللاعب ـ المشاهد
    • من الرياضى : اللاعب ام المشاهد ؟ولماذا ؟
    س3: " تامل ما يفعلة الناس فى مدرجات الاندية من الشغب والصياح والتفوة بما لا يليق وتامل ما يفعلة الناس ..................
    * معنى : الشغب * مفرد : الاندية * جمع : اللاعب * مضاد : العامة
    * ماذا يفعل بعض المشاهدين فى مدرجات الاندية ولا يتفق مع اخلاق الرياضة ؟
    * ماذا يفعل بعض الاطفال والشباب فى مدرجات الاندية ولا يتفق مع اخلاق الرياضة؟
    س4: " تامل ما يهتم بة بعض الاطفال وبعض الشباب من التاييد للنادى المفضل او اللعب المفضل باسلوب لا يناسب ....................
    * معنى : تأمل ـ يهتم به جمع :النادى ـ أسلوب مفرد:الاطفال ـ الشباب
    * ماذا يفعل الاطفال والشباب ولا يليق بأخلاق الرياضة؟
    س5: " من حقك أن تستمتع بمشاهدة المباريات من حقك أن تعرف أخبار الفوزوالهزيمة ولكن أين حظك أنت من ..................
    * مفرد: فوائد جمع: هزيمة معنى: ممارستها
    * ضع علامة وعلامة × امام العبارات الاتية :
    1ـ الصياح والتفوة بالفاظ قبيحة فى الملاعب . 2 ـ بحث اسباب الهزيمة لتحقيق النصرفى المستقبل .

    3ـ الاكتفاء بمشاهدة المباريات وعدم ممارسة أى رياضة. 4ـ انقسام أفراد الأسرة بسب تشجيع كرة القدم.
    س6:"من حقك ان تستمتع بمشاهدة المباريات بانواعها المختلفة ومن حقك ان تعرف اخبار الفوز والهزيمة "
    * جمع :رياضة مفرد :المباريات معنى : شغب مضاد : يتفق
    * من الرياضى ؟ اللاعب ام المشاهد؟
    س7:"الرياضى هو من يمارس الرياضة منفردا أو فى جماعة فإن مارستها وأديت من التمارين ما يناسب سنك .......................
    * جمع: جسم * مرادف: يمارس
    * الرياضة ممارسة لا مشاهدة وضح هذة الفكرة مع التعليل.
    * ضع علامة او علامة × أمام كل ما ياتى:
    1 ـ الرياضة الجماعية تعلم التعاون. 2ـ ممارسة الأطفال رياضة الكبار يساعد فى نموهم.
    3ـ مشاهدة المباريات الرياضية تفيد الجسم . 4ـ ما نسمعة من صياح وسباب مظهر حضارى .


    1ـ أصبح الطبيب عالما . 2ـ كانت الحديقة زهورها جميلة .
    3ـ أمسى التلميذ يقرأ كتابا . 4ـ أصبح الطفل فى خير .
    5ـ بات الطائر فوق الشجرة .
    • المبتدأ يحتاج إلى خبر .
    • خبر المبتدأ ثلاثة انواع .
    * كان وأخواتها تحتاج إلى اسم وخبر .
    1ـ أصبح الطبيب عالما .
    فعل ماض ناقص ناسخ مبنى على الفتح اسم أصبح مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره خبر أصح منصوب ابلفتحة
    • الخبر : ـ عالما
    • نوعه : ـ مفرد لأنه كلمة واحدة اسما .
    2ـ كانت الحديقة زهورها جميلة .
    فعل ماض ناقص ناسخ مبنى على الفتح اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرة مبتدأ ثان مرفوع بالضمة والهاء مضاف إليه خبر المبتدأ مرفوع بالضمة .
    • الخبر : ـ زهورها جميلة .
    • نوعه : ـ جملة اسمية لأنها تشتمل على رابط
    3ـ أمسى التلميذ يقرأ كتابا .
    فعل ماض ناقص ناسخ مبنى على الفتح اسم أمسى مرفوع بالضمة فعل مضارع مرفوع بالضمة مفعول به منصوب بالفتحة
    * الخبر : ـ يقرأ كتابا .
    * نوعه : ـ جملة فعلية لأنها تبدأ بفعل .
    4ـ أصبح الطفل فى خير .
    فعل ماض ناقص ناسخ اسم أصبح مرفوع بالضمة حرف جر اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
    • الخبر : ـ فى خير .
    • نوعه : ـ شبه جملة .
    5ـ بات الطائر فوق الشجرة .
    فعل ماض ناقص ناسخ اسم أصبح مرفوع بالضمة ظرف مكان منصوب بالفتحة مضاف إليه مجرور بالكسرة .
    • الخبر : ـ فوق الشجرة .
    • نوعه : ـ شبه جملة .




    س1: بين نوع الخبر فى الجمل الآتية : ـ
    1ـ بات الطفل سعيدا . 2ـ صار العلم يخدم المزارعين . 3ـ بات العامل فى المصنع .
    4ـ كان السائح يصور الأهرام . 5ـ أمسى الحارس عند الباب . 6ـ أصبحت الشجرة ثمرها ناضج .
    7ـ أصبحت المعلمة مديرة . 8ـ كانت السيارة تقف فى الإشارة . 9ـ صار البستان منظره جميل .
    10 ـ صار العمال مهتمين بالصناعة. 11ـ ظل التلميذ فىالمدرسة . 12ـ صار البرد يضر النبات .
    س2: أكمل بخبر جملة اسمية : ـ
    1ـ كان المعلم .................... 2ـ ليس الطالب .............. 3ـ أصبحت الصحف .............
    4ـ أمسى اللاعبون .............. 5ـ صارت التكنولوجيا ......... 6ـ أصبح نهر النيل...................
    7ـ صار الكفيف ................. 8ـ ظلت الغواصة ................ 9ـ كانت الطائرة ..............
    10ـ أمست الفتاة ............... 11ـ ظل التلميذ ..................
    س3: أكمل بخبر جملة فعلية : ـ
    1ـ كان المعلم .................... 2ـ ليس الطالب .............. 3ـ أصبحت الصحف .............
    4ـ أمسى اللاعبون .............. 5ـ صارت التكنولوجيا ......... 6ـ أصبح نهر النيل...................
    7ـ صار الكفيف ................. 8ـ ظلت الغواصة ................ 9ـ كانت الطائرة ..............
    10ـ أمست الفتاة ............... 11ـ ظل التلميذ ..................
    س4: اعرب الجمل الآتية : ـ
    1ـ كانت الحضارة المصرية خذورها ممتدة . 2ـ ظل العلم فوق السارية .
    3ـ أصبح الفلاح يتمتع بخيراته . 4ـ صار القمر فى وسط السماء .




    " لكل إنسان عاداته وتقاليده ، التى يسيروفقا لها فى حياته ، فى المأكل ، والملبس ، والمشرب ، والكلام ، والقراءة ، وغيرها
    ولا بأس أن يكون للإنسان عاداته ، ولكن ليس كل ما يعتاده الإنسان يعد صحيحا ، فمن العادات ما هو حسن ، ومنها ما هو قبيح ، منها النافع ، ومنها الضار . فمن العادات النافعة : المحافظة على الصحة باتباع أساليب النظافة الصحيحة ، والابتعاد عن شراء الأطعمة من الباعة الجائلين ، والالتزام بآداب الطعام عند تناول الغذاء ، وتنظيف الأسنان ، والنوم والاستيقاظ المبكر ، ومن هذه العادات أيضا : حب القراءة ، وممارسة الرياضة ، وأنواع الأنشطةالمفيدة : كالرسم ، والموسيقى ، والحرص على نظافة الثياب والكتب ، والتمسك بالقيم والأخلاق من احترام للكبير ، وعطف على الصغير ، والحرص على سلامة الممتلكات العامة ، التى هى ملك للناس جميعا ، وكل هذه العادات الحميدة وغيرها تؤدى إلى حياة أفضل .











    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    العادات الأمر المتكرر فى حياتناونفعله بإراده منا او غير العادة ــــــ ـــــ
    النفع الإفادة ــــــــ ــــــ الضرر
    تقاليد العادة الموروثة من قديم تقليد ــــــ ـــــ
    يسير يمشى ــــــــ ــــــ يقف
    وفقا تبعا ــــــــ ــــــ ـــــ
    لا بأس لا حرج ــــــــ ــــــ ـــــ
    يعد يعتبر ــــــــ ــــــ ـــــ
    حسن طيب ــــــــ ــــــ قبيح ـ سئ
    النافع المفيد ــــــــ ــــــ الضار
    المحافظة العناية ـ الرعاية ــــــــ المحافظات الإهمال
    الصحة ــــــــ ــــــــ ــــــ المرض
    أساليب طرق أسلوب ــــــ ـــــ
    النظافة ــــــــ ــــــــ ــــــ القذارة
    الابتعاد الترك ــــــــ ــــــ الاقتراب
    الالتزام التمسك ــــــــ ــــــ ـــــ
    الأطمعة الغذاء الطعام ــــــ ـــــ
    الباعة البائعين البائع ــــــ المشتريين
    الجائلين الطوافيين الجائل ــــــ المقيمين
    تناول أكل ـــــــ ــــــ ـــــ
    تنظيف ــــــــ ـــــــ ــــــ توسيخ
    ممارسة مزاولة ـ أداء ـــــــ ممارسات مشاهدة
    المفيدة النافعة المفيدات ــــــ الضارة
    الثياب الملابس الثوب ــــــ ـــــ
    القيم المبادئ القيمة ــــــ ـــــ
    الممتلكات ـــــــــ الممتلك ــــــ ـــــ
    العامة ـــــــــ ـــــــ ــــــ الخاصة
    الحميدة الحسنة التى يحمدها الناس ـــــــ ــــــ الضارة
    تؤدى توصل ـــــــ ــــــ ـــــ
    حياة معيشة ـــــــ ــــــ موت
    أفضل أحسن ـــــــ ــــــ أسوأ

    س1: اذكر ثلاث عادات حسنة وثلاث عادات سيئة ؟
    س2: ما أنواع العادات ؟ * س3: كيف يعود الإنسان نفسه العادات الطيبة ؟
    س4: ما مسئولية كل إنسان عن عاداته ؟ س5: فى أى النواحى تظهر عادات الإنسان ؟
    س6: كيف نحافظ على صحتنا ؟






    " من العادات الضارة التى يجب أن نتخلى عنها : السهر ، وعدم أخذ القسط الكافى من النوم ، ومشاهدة التليفزيون
    عن قرب ، وعدم الجلوس فى الوضع الصحيح فى أثناء القراءة ، وحمل الحقيبة بطريقة غير صحيحة ، وعدم الانتظام
    فى الأكل ، والإسراف فى تناول الأطعمة . فمن أين تأتى العادات بخيرها وشرها ؟ إنها وليدة الحياة التى يحياها الفرد فى بيته ، ومع أصدقائه ، ومع المجتمع كله ، فالإنسان يعيش فى بيئة ، يتأثر بها ويؤثر فيها ، ومن هنا تتولد العادات بخيرها وشرها ، وكل إنسان مسئول عن عاداته . والإنسان هو الذى يستطيع ان يعود نفسه العادات الطيبة حين يلتزم بالأخلاق الحسنة ، وحين يجعل هدفه فى الحياة أن يكون عضوا نافعا لنفسه ولغيره ، وللمجتمع كله ، فيرضى الله عنه ، والناس أجمعون .


    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    نتخلى عنها نتركها ـ نبتعد عنها ـــــــ ــــــ نقترب منها
    القسط النصيب ـ القدر ـــــــ الأقساط ـــــ
    النوم الغفوة ـــــــ ــــــ اليقظة
    الوضع المكان ـــــــ الأوضاع ـــــ
    أثناء خلال ثنى ــــــ ـــــ
    الإسراف المبالغة الزائدةفى الاستهلاك ـــــــ ــــــ التقتير
    يحياها يعيشها ـــــــ ــــــ ـــــ
    يعيش يحيا ـــــــ ــــــ يموت
    بيئة منطقة ـــــــ بيئات ـــــ
    الطيبة الحسنة ـــــــ الطيبات السيئة
    يختار يتنقى ـــــــ ــــــ ـــــ
    هواياته كل ما يحب القيام به هواية ــــــ ـــــ
    أصدقائه أصحابه صديقه ــــــ أعدائه
    المهذبين أصحاب الأخلاق الكريمة المهذب ــــــ ـــــ
    يلتزم يتمسك ـــــــ ــــــ ـــــ
    هدفه غرضه ـــــــ ــــــ ـــــ
    عضوا جزء ـــــــ أعضاء ـــــ
    س1: من أين تأتى العادات بخيرها وشرها ؟
    س2: كيف يعود الإنسان نفسه العادات الطيبة ؟ س3: اذكر بعض العادات الضارة ؟
    س1 : " لكل إانسان عاداتة وتقاليده التى يسير وفقا لها فى حياتة فى المأكل والملبس والمشرب والكلام والقراءة"
    * معنى: وفقا *مفرد : الكلام ـ العادات
    * هل يخلو اى انسان من عادة او تقليد ؟ *: ما فائدة العادات والتقاليد للانسان ؟
    س2: " ولا بأس ان يكون للانسان عاداتة وتقاليدة ولكن ليس كل ما يعتاده الانسان يعد صحيحا فمن العادات .........
    * معنى : لاباس *مضاد: النافع *مفرد: العادات
    * هل كل ما يعتاده الانسان يعد صحيحا ؟ولماذا ؟ * اذكر بعض العادات النافعة وبعض العادات الضارة ؟
    س3: "فمن اين تاتى العادات بخيرها وشرها؟إنها وليدة الحياة التى يحياها الفرد فى بيته ومع أصدقاءه ومع المجتمع"
    * معنى : بيئة *مضاد : شرها
    ـــ من أين تاتى العادات بخيرها وشرها ؟ * اذكر عادة نافعه وعادة ضاره ؟
    س4: " الانسان هو الذى يستطيع أن يعود نفسه على العادات الطيبه حين يختار هواياته النافعة وأصدقاءه المهذبين

    * معنى : يلتزم *مضاد : النافعة *مفرد: هوايات *جمع : عضو
    * كيف يستطيع الانسان أن يعود نفسه العادات الطيبه؟ * ما أثر تعود الانسان العادات الطيبة ؟
    س5 : " من العادات الضارة التى يجب أن نتخلى عنها السهر وعدم أخذ القسط الكافى من النوم ومشاهدة التلفزيون .................
    * مرادف: نتخلى عنها *مضاد : قرب
    * ضع علامة أو علامة × أمام العبارات الاتية:
    1ـ العادات بعضها نافع وبعضها ضار . 2ـ يستطيع الانسان ان يعود نفسه على العادات الطيبة .
    3ـ العادة هى الامر المتكرر فى حياتنا ونفعله بغير ارادة منا .
    * اكتب بعض العادات التى يجب ان نتخلى عنها ؟ * من اين ناتى العادات بخيرها وشرها ؟
    س6 : "من العادات ماهو حسن ومنها ما هو قبيح منها النافع ومنها الضار "
    * معنى : عادات مفرد : اساليب
    * اذكر بعض العادات النافعة وبعض العادات الضارة ؟ * فى العبارة كلمتان متضادتان ؟ اذكرهما


    يا شباب العلم فى الوادى الأمين أشرق الصبح فهزوا النائمين
    مصر ترجـــو منكم جيلا فتيا سالم البنية مقدامـا قويــا
    لا ضعيفـا خائر العـزم عييـا كتب الذل على المستضعفيـن
    إنما الصحـــة عنوان الحياة فانشروهـا نضرة فوق الجباه
    وارسموها بسمة فـوق الشفاة وابعثوها رحمة للعالميــن



    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    شباب العلم طلاب العلم شاب العلوم شيخ
    الوادى وادى النيل ـــــــ الودية ـ الوديان ـــــ
    الأمين الأمين على أبنائه ـــــــ الأمناء الخائن
    أشرق الصبح بدأت النهضة والتقدم ـــــــ ـــــــ غرب / الليل
    هزوا أيقظوا ـــــــ ـــــــ ـــــ
    النائمين الكسالى النائم ـــــــ المستيقظين
    ترجو تأمل ـ تتمنى ـــــــ ـــــــ ـــــ
    جيلا جماعة من الناس فى أعمار متقاربة ـــــــ أجيال ـــــ
    فتيا قويا ـــــــ ـــــــ ضعيفا
    سالم
    صحيح ـــــــ سالمون مريض ـ معتل
    البنية الجسم ـــــــ البنى ـ البنيات ـــــ
    مقداما شجاعا ـــــــ مقدامون جبانا
    قويا قادرا ـــــــ أقوياء ضعيفا
    خائر ضعيف الحركة ـــــــ خائرون قوى الحركة
    العزم الإرادة والقدرة على العمل ـــــــ ـــــــ ـــــ
    عييا عاجزا ـــــــ ـــــــ قادرا
    كتب فرض ـــــــ ـــــــ ـــــ
    الذل الهوان ـــــــ ـــــــ العزة والكرامة
    المستضعفين الضعفاء الضعيف ـــــــ الأقوياء
    الصحة السلامة ـــــــ الصحات المرض



    عنوان الحياة أساس الحياة ـــــــ عناوين ــــــ
    انشروها ابعثوها ـــــــ ـــــــ ــــــ
    نضرة جمالا ـــــــ نضرات قبحا
    فوق الجباه على الوجوه الجبهة ـــــــ ــــــ
    ابعثوها ارسلوها ـــــــ ـــــــ ــــــ
    رحمة خير ونعمة ـــــــ رحمات قسوة
    العالمين جميع المخلوقات العالم ـــــــ ــــــ

    • الأبيات للشاعر محمود غنيم .
    • ولد محمود غنيم عام 1901 واشتغل بالتدريس ثم صار مفتشا للغة العربية
    وله عدة دواوين منها فى ظلال الثورة وتوفى عام 1972م .
    1ـ ينادى الشاعر على طلاب العلم ويدعوهم فى مصر إلى النشاط واليقظة فى عصر التقدم ، ويدعوهم لإيقاظ الكسالى القاعدين عن العمل والنشاط .
    2ـ يبين الشاعر أن مصر تريد الرجال الأقوياء الشجعان القادرين على بناء مجدها ورفع شأنها بين دول العالم .
    3ـ مصر لا تريد الرجال الضعفاء الذين لا صبر لهم على العمل والعاجزين عن النهوض بها ورفع شأنها ، لأن الضعفاء محكوم عليهم بالذل والهوان .
    4ـ الصحة أساس الحياة الناجحة حتى نقدر على العمل وعلى الجهاد فى كل الميادين .
    5ـ عليكم يا طلاب العلم أن تنشروا الوعى الصحى بين الناس ليظهر أثرالصحة على كل الوجوه،وحتى يسعد الناس
    فى حياتهم وترسم فوق شفاههم البسمة فالصحة رحمة من الله للناس .

    *"يا شباب العلم"ينادى الشاعرعلى طلاب العلم لبيان شدة حبه لهم وحثهم على العلم .
    *" الوادى الأمين " تعبير جميل يدل على وفاء مصر وعطائها لكل من يعطيها .
    * " أشرق الصبح " تعبير جميل يدل على التفاؤل والأمل .
    * " مصر ترجو" تعبير يدل على قدرتهم على تحقيق طلب العلم .
    * " مصر ترجو" تعبير جميل يصور مصر إنسانا يتمنى ويطلب .
    * " نضرة " تعبير جميل يصور الصحة بالنبات الأخضر الذى يجذب المشاهدين .
    * " ارسموها بسمة " تعبير جميل يصور الصحة بسمة ترسم فوق الشفاه .
    * استخدام الكلمات التى تفيد القوة والعزم مثل : " مقداما ـ فتيا ـ قويا " .
    * " هزوا النائمين " تعبير جميل يدعو إلى اليقظة والنشاط وهو أقوى فى إيقاظ النائمين .
    * " فانشروها فوق الجباه " تعبير جميل يصور الصحة تاجا فوق رءوس الأصحاء .

    س1: ما الذى يدعو إليه الشاعر فى نصه ؟
    س2: من الذين يناديهم الشاعر فى البيت الأول ؟ ولماذا ؟
    س3: ما صفة الجيل الذى تعتمد عليه مصر ؟
    س4: أيهما أجمل :أن يقول " فهزوا النائمين " أم يقول " فنادوا النائين " ؟
    س5: على من يكتب الذل ؟ * س6: لماذا دعا الشاعر إلى نشر الصحة ؟
    س7: لماذا كانت الصحة رحمة للعالمين ؟ * س8: بماذا وصف الشاعر الصحة ؟

    س1: إنما الصحة عنوان الحياة فانشروها نضرة فوق الجباة
    وارسموها بسمة فوق الشفاه وابعثوها رحمة للعالمين
    * معنى : عنوان الصحة * مضاد : الصحة * جمع : عنوان * مفرد : الشفاة
    * بم وصف الشاعر الصحة ؟ وماذا يطلب من الشباب ؟
    * اكمل " ارسموها بسمة " تعبير جميل ................................
    * ما الذى يدعو إليه الشاعر ؟


    س2: يا شباب العلم فى الوادى الأمين أشرق الصبح فهزوا النائمين
    مصر ترجو منكم جيلا فتيا سالم البنية مقداما قويا
    * مرادف : فتيا ـ الوادى الأمين * مضاد : مقداما ـ الذل * جمع : جيلا
    * ما الذى ترجوه مصر من أبنائها ؟ * ما مظهر الجمال فى قوله " الوادى الأمين " ؟
    * من قائل الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
    * ما صفات الجيل الذى ترجوه مصر ؟ * ما الجمال فى قوله " أشرق الصبح " ؟
    س3: يا شباب العلم فى الوادى الأمين أشرق الصبح فهزوا النائمين
    مصر ترجو منكم جيلا فتيا سالم البنية مقداما قويا
    * معنى : هزوا جمع : الوادى * مضاد: قويا
    * من الذين يناديهم الشاعر فى البيت الأول ؟ وبم دعاهم ؟
    * ما صفة الجيل الذى تعتمد عليه مصر ؟
    * ما الجمال فى قول الشاعر " يا شباب العلم ـ أشرق الصبح "
    س4: إنما الصحة عنوان الحياة فانشروها نضرة فوق الجباة
    وارسموها بسمة فوق الشفاه وابعثوها رحمة للعالمين
    * معنى : ابعثوها * جمع : عنوان * مفرد : الشفاه * مضاد : فوق
    * بم وصف الشاعر الصحة ؟ وماذا طلب الشاعر من الشباب ؟
    * ما الجمال فى قول الشاعر " نضرة ـ ارسموها بسمة " ؟ من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ﴿يأيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمروالميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون * وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين ﴾






















    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    آمنوا ـــــــــــ ــــــ ـــــ كفروا
    الخمر كل شراب يغيب العقل ــــــ الخمور ـــــ
    الميسر القمار ــــــ ـــــ ـــــ
    الأنصاب حجارة كان الكفار يضعونهاحول الكعبة ويعظمونها النصب ـــــ ـــــ
    الأزلام قطع من الخشب كانت تستعمل فى إجراء القرعة الزلم ـــــ ـــــ
    رجس نجس ــــــ أرجاس طهارة
    الشيطان من يوسوس للإنسان ــــــ الشياطين ـــــ
    فاجتنبوه لا تقربوه ــــــ ـــــ اقربوه
    تفلحون تفوزون ــــــ ـــــ تخسرون
    البغضاء الكراهية ـ العداوة ــــــ ـــــ المحبة ـ الصداقة
    ويصدكم يبعدكم ــــــ ـــــ يقربكم
    ذكر الله عبادة الله ـ الصلاة ــــــ أذكار ـــــ
    فهل أنتم منتهون؟ انتهو عنها منته ـــــ ـــــ
    أطيعوا ــــــــــ ــــــ ـــــ اعصوا
    احذروا خافوا ــــــ ـــــ اامنوا
    توليتم عصيتم ورفضتم الطاعة ــــــ ـــــ أطعتم
    البلاغ التبيلغ ــــــ ـــــ الكتمان
    المبين الواضح ــــــ ـــــ الخافى ـ المستتر
    *الله سبحانه وتعالى ينادى على المؤمنين ويخاطبهم فهم يطعيون الله وينفذون أوامره ويتركون ما نهى عنه .
    • يحذر الله سبحانه وتعالى المؤمنون من بعض الأمور التى تضرهم كشرب
    الخمرولعب القمار وعبادة الأصنام والخرافات التى كانت فى الجاهلية لأن كل ذلك من عمل الشيطان .
    • الشيطان يحاول أن يضل المؤمنين ويفسدحياتهم ويبعدهم عن ذكرالله والصلاة .
    • من كان قوى الإيمان والعزيمة نجا بدينه ونفسه . ومن كان ضعيف الايمان والعزيمة خضع لإغراء الشيطان .
    • من وسائل الشيطان فى الإفساد :ـ إثارة العداوة والفتنة والخمر وما فيها من
    ضياع للعقل وللأخلاق الحميدة وهى تضر بصحة شاربها وتدفع به إلى الفسق.
    • من وسائل الشيطان :ـ ما يغرى به الكفارعبادة الأصنام وعبادة غير الله
    شرك لا يغفره الله أبدا وترك الصلاة والبعد عن ذكر الله .
    • يأمر الله سبحانه وتعالى المؤمنين بطاعة الله ورسوله .
    • يحذر الله المؤمنين من المعاصى والذنوب .
    • الرسول يقوم بتبليغ الرسالة واضحة إلى جميع الناس .
    • من أطاع الله استحق النجاة ومن عصى الله استحق العقاب من الله .


    * ﴿ يأيها الذين أمنوا ﴾ نداء من الله تعالى للمؤمنين دليل على حبه لهم وطاعتهم له .
    * ﴿ إنما الخمر والميسر﴾ تعبير يؤكد تحريم الخمر والميسر والأنصاب والأزلام .
    * ﴿ رجس ﴾ عبر عن الأشياء المحرمة بالنجس لينفر المؤمنين منها .


    * ﴿ فاجتنبوه ﴾ أمر يدل على ضرورة الابتعاد عن كل ما حرم الله .
    * ﴿ إنما يريد الشيطان ﴾ تأكيد على أن الشيطان يزين هذه الأشياء المحرمة للإنسان .
    * ﴿ فهل أنتم منتهون ﴾ استفهام يدل على ضرورة مخالفة الشيطان وعدم اتباعه .
    * ﴿ أطيعوا الله وأطيعوا الرسول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 6:23 pm