مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى 829894
ادارة المنتدي نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى 829894
ادارة المنتدي نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى 103798

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى

    أفضل صديق
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى Empty نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى

    مُساهمة من طرف أفضل صديق الإثنين 25 يناير 2010, 3:37 pm

    وزارة التربیة والتعلیم
    مكتب مستشار اللغة العربیة
    النموذج الاول
    نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى
    الفصل الدراسى الاول لعام ٢٠٠٩
    اولا التعبیر :.
    اكتب فى موضوع واحد من الموضوعین التالیین خمسة اسطر :
    ١- نھر النیل شریان الحیاة فى مصر
    ٢- للأم أفضال عظیمة على أبنائھا
    ثانیا القراءة : .
    اجب عن السؤالین التالیین :
    السؤال الأول : من موضوع ( الأقصر أم الحضارات )
    ( و ھذه أفواج كثیرة من السائحین ، إنھم یقفون فى انبھار أمام معبد الأقصر و معبد الكرنك..........)
    أ- ھات معنى ( انبھار) و مفرد ( أفواج) .
    ب-اذكر ثلاثة من الآثار الفرعونیة الموجودة فى مدینة الأقصر .
    أمام العبارة الخطأ فیما یلى : (x) ج- .ضع علامة (√) امام العبارة الصحیحة و علامة
    ١- تضم مدینة الأقصر أكثر من ثلث آثار العالم ( )
    ٢- سمیت الأقصر بھذا الاسم فى عھد الفراعنة ( )
    ٣ – یسمى معبد الكرنك ( معبد الدیر البحرى ) ( )
    السؤال الثانى : من موضوع ( أصدقاء البیئة ) :
    (حقا إن شوارعنا أصبحت نظیفة ، ولكن لا یزال ھناك من یقوم بحرق المخلفات الزراعیة ...........)
    أ- ھات مفرد( شوارع ) و مضاد( نظیفة ).
    ب- ما سبب تلوث الھواء فى قریة ونیس ؟
    أمام العبارة الخطأ فیما یلى : (x) ج.ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحیحة و علامة
    ١- المصارف المائیة غیر المغطاة سبب فى انتشار الأمراض ( )
    ٢- تناقش الأصدقاء فى حمایة القریة من اللصوص ( )
    ٣- عمل أھل القریة على إنشاء جمعیة أصدقاء المرضى ( )
    ثالثا المحفوظات :.
    أجب عن السؤالین التالیین :
    السؤال الأول : من موضوع ( اسلمى یا مصر )
    اسلمى یا مصر إننى الفدا ذى یدى إن الدنیا یدا
    أبدا لن تستكینى أبدا إننى أرجو مع الیوم غدا
    أ- ھات معنى ( لن تستكینى) و جمع كلمة ( ید) .
    ب- بم یدعو الشاعر لمصر ؟
    ج- ما الجمال فى قول الشاعر : ( ذى یدى) ؟
    د-اكتب البیت الذى یدل على ھذ المعنى :
    إن أصابك الدھر بمصائبھ فأنا أفدیك بروحى و قلبى
    السؤاال الثانى : من موضوع ( النیل ھو الكوثر )
    حبشى اللون كجیرتھ من منبعھ و بحیرتھ
    صبغ الشطین بسمرتھ لونا كالمسك وكالعنبر
    أ- ھات معنى (حبشى اللون ) و مضاد كلمة ( منبعھ )
    ب- من این ینبع نھر النیل ؟
    ج.ما الجمال فى قول الشاعر Sadلونا كالمسك و كالعنبر ) ؟
    د.اكتب البیت الذى یدل على ھذا المعنى : نھر النیل نھر طاھر یسقى الناس و یروى زروعھم
    رابعا : القواعد النحویة
    ( التسامح من الخلق، الجمیل الذى یجعل العلاقات الطیبة تسود بین الناس ،و یتعامل بھ الإنسان؛ لینال
    رضا الله )
    أ-استخرج من العبارة
    ١- اسما و فعلا و حرفا
    ٢- جملة اسمیة ٣- ظرف مكان
    ب- اجعل العبارة الآتیة للمثنى المذكر .
    ( ھذا المتسامح محبوب من الله )
    ج.حول ضمیر المخاطب من الجمع الى المفرد فى الجملة الآتیة :-
    ( أنتم مصریون مخلصون )
    خامسا الخط :
    اكتب بخط النسخ الآیة الكریمة
    قال تعالى Sad ادخلوا مصر إن شاء الله آمنین )
    سادسا : الإملاء
    اكتب ما یملى علیك .
    إجابة النوذج الاول الاسترشادى لامتحان الصف الرابع الابتدائى فى اللغة العربیة – الدور الاول – للعام
    ٢٠٠٩- الدراسى ٢٠٠٨
    اولا : التعبیر
    یكتب التلمیذ فى موضوع واحد فقط ( ٨) ثمانى درجات
    ثانیا القراءة :
    إجابة السؤال الأول ( الأقصر أم الحضارات ) ( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( انبھار) : إعجاب او دھشة و مفرد ( أفواج) : فوج
    ب- من الآثار الفرعونیة فى مدینة الأقصر : معبد الكرنك – معبد الأقصر- معبد الملكة حتشبسوت .
    (x) -٣ (x) – ٢ (√) - ج- ١
    إجابة السؤال الثانى (أصدقاء البیئة) ( ( ٥) خمس درجات
    أ- مفرد(شوارع) : شارع ومضاد ( نظیفة ) : ملوثة
    ب- سبب تلوث الھواء فى قریة ونیس قیام سكانھا بحرق المخلفات الزراعیة
    (x ) -٣ (√) - ٢ (x)- ج- ١
    ثالثا المحفوظات
    إجابة السؤال الأول : ( اسلمى یا مصر ) ( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( لن تستكینى) : لن تخضعى و لن تذلى
    و جمع كلمة ( ید) : أیدٍ أو أیادٍ
    ب- یدعو الشاعر لمصر بالسلامة من شر الأعداء
    ج- الجمال فى قول الشاعر : ( ذى یدى) تعبیر جمیل یدل على استعداد الشاعر للتضحیة
    د- البیت ھو :
    إن رمى الدھر سھامھ أتقیھا بفؤادى
    إجابة السؤال الثانى : ( النیل ھو الكوثر ) ( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( حبشى اللون ): ان لون طمى النیل مثل لون أھل الحبشة .
    مضاد كلمة ( منبعھ) : مصبھ
    ب- ینبع نھر النیل من بحیرة تانا بھضبة الحبشة .
    ج – الجمال فى قول الشاعر : ( لونا كالمسك وكالعنبر ) شبھ لون طمى النیل بلون المسك والعنبر .
    د- البیت ھو : البحر الفیاض القدس الساقى الناس و ما غرسوا
    رابعا القواعد النحویة( ١٠ ) عشر درجات
    أ- ١- الاسم : التسامح- الخلق – العلاقات – الناس – الإنسان یكتفى بواحدة
    الفعل : یجعل –تسود – یتعامل – لینال یكتفى بواحدة
    الحرف : من – بھ
    ٢- الجملة الاسمیة : التسامح من الخلق الجمیل
    ٣- ظرف المكان : بین
    ب- العبارة للمثنى المذكر : ھذان المتسامحان محبوبان من الله.
    ج- أنت مصرى مخلص
    خامسا الخط ( ٤) اربع درجات
    یكتب التلمیذ الایة الكریمة بخط النسخ
    سادسا الاملاء ( ٨) ثمانى درجات ( انواع الطیور )
    صنف العلماء الطیور الى مجموعتین : طیور البر ،و طیور الماء ،و الكثیر من طیور الماء یحب البحر
    حقا ، و أقدامھا لھا كف تستعملھا كالمجداف ،و ریشھا غیر قابل للبلل، و لا تكون سعیدة بعیداعن صوت
    أمواج البحر .
    المجموع الكلى ( ٥٠ ) خمسون درجة
    ٢٥ خمس وعشرون درجة =٢÷٥٠
    وازرة التربیة والتعلیم
    مكتب مستشار اللغة العربیة
    النموذج الثانى
    ٢٠٠٩- نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیة للصف الرابع الابتدائى فى الفصل الدراسى الأول لعام ٢٠٠٨
    أولا التعبیر
    اكتب فى موضوع واحد من الموضوعین الآتین خمسة اسطر :
    ١- فى مصر حضارات قدیمة وآثار عظیمة .
    ٢- تخیر نشاطا ریاضیا أو ثقافیا تحبھ و تمارسھ واكتب عنھ
    ثایا القراءة
    أجب عن السؤالین الآتین :
    السؤال الأول : من موضوع ( شرم الشیخ مدینة السلام )
    ( بكار: قرأت یا صدیقى فى الإنترنت أن مدینة شرم الشیخ أطلقت علیھا منظمة الیونسكو لقب: مدینة
    السلام. )
    أ- ھات معنى : ( أطلقت علیھا) ، و جمع كلمة ( مدینة)
    ب- ما سبب تسمیة مدینة شرم الشیخ بمدینة السلام ؟
    أمام العبارة الخطأ فیما یلى : (x ) ج- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحیحة و علامة
    ١- تقع مدینة شرم الشیخ على البحر الأبیض ( )
    ٢-یتمتع السیاح فى شرم الشیخ بالریاضات المائیة ( )
    ٣- أرض الفیروز ھى شبھ الجزیرة العربیة ( )
    السؤال الثانى : من موضوع ( حدیث مع النھر )
    ( قال الھواء : لیس ھناك حل إلا أن یعود أبناء مصر الى تقدیرھم و احترامھم لنھر النیل )‘
    أ- ھات معنى كلمة ( یعود ) و جمع كلمة ( نھر)
    ب- كیف یعود أبناء مصر إلى احترامھم لنھر النیل ؟
    أمام العبارة الخطأ فیما یلى : (x ) ج- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحیحة وعلامة
    ١- صید الأسماك بالمبیدات یجعل نھر النیل خالیا من التلوث ( )
    ٢- جعل ماء النیل أرض مصر مھدا للحضارة ( )
    ٣- إھدار الماء یساعد على تجدیده و خلوه من التلوث ( )
    ثالثا المحفوظات
    أجب عن السؤالین الآتیین
    السؤال الأول : من موضوع ( النیل ھو الكوثر )
    البحر الفیاض القدس الساقى الناس وما غرسوا
    وھو المنوال لما لبسوا و المنعم بالقطن الأنور
    أ- ھات معنى ( الفیاض ) و جمع ( البحر ).
    ب- ما فوائد النیل كما فھمت من البیتین السابقین ؟
    ج- قال الشاعر : ( النیل العذب ھو الكوثر ) ما الجمال فى ھذا التعبیر ؟
    السؤال الثانى : من موضوع ( ما أحلى أجواء القریة )
    رسمت نور
    فلاحا یمشى فى الساحة
    عنزا تتبع فلاحة
    ما أحلى اجواء القریة
    فى أعماقى تبقى حیة
    أ- ھات معنى ( أعماقى ) و مفرد ( أجواء )
    ب- ماذا رسمت نور فى اللوحة التى تعبر عن حیاة أھل القریة ؟
    ج- قال الشاعر : ( فى أعماقى تبقى حیة ) ما الجمال فى ھذا التعبیر ؟
    رابعا القواعد النحویة
    ( أعیادنا كثیرة منھا السیاسیة والدینیة و الاجتماعیة ، و تشترك الحكومة مع الشعب فى الاحتفال بھذه
    الأعیاد و فیھا یفرح الأطفال و یقضون أوقاتا سعیدة بین الأھل والأقارب . )
    أ – استخرج من العبارة ما یأتى :
    ١- اسم إشارة ٢ – جملة اسمیة
    ٣- جملة فعلیة ٤- ظرف مكان
    ب- ھذا ھو التلیمذ الذى فاز بجائزة القراءة – اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر
    ج – اكمل الجملة الآتیة بظرف زمان مناسب – ذھبنا إلى حدیقة الحیوان .......
    خامسا الخط: اكتب الآیة بخط النسخ .
    قال تعالى : (( وجعلنا من الماء كل شىء حى ) )
    سا دسا الاملاء
    اكتب ما یملى علیك .
    ٢٠٠٩- اجابة النموذج الثانى للامتحان الاسترشادى فى اللغة العربیة للصف الرابع الابتدائى فى الفصل الدراسى الأول لعام ٢٠٠٨
    أولا التعبیر
    یكتب التلمیذ فى موضوع واحد فقط من الموضوعین ( ٨) ثمانى درجات
    ثانیا :القراءة
    إجابة السؤال الأول ( شرم الشیخ مدینة السلام )( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( أطلقت علیھا ) : أسمتھا و جمع ( مدینة) : مدن
    ب- سمیت مدینة شرم الشیخ مدینة السلام و السبب أنھ عقدت بھا مؤتمرات و اجتماعات كثیرة عن
    السلام العادل بین الدول .
    (x ) -٣ (√ ) -٢ (x ) - ج- ١
    إجابة السؤال الثانى : ( حدیث مع النھر)( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( یعود ) : یرجع - جمع كلمة ( نھر) : أنھار
    ب- یعود أبناء مصر إلى احترامھم لنھر النیل عندما لا یلوثونھ بأى شكل من الأشكال ، و یعاقبون من
    یقوم بذلك .
    (x )-٣ (√ ) – ٢ (x ) - ج- ١
    ثالثا المحفوظات :
    إجابة السؤال الأول ( النیل ھو الكوثر ) ( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( الفیاض) : الكثیر الماء جمع ( البحر ) : البحار او البحور
    ب- من فؤائد النیل : ماؤه الغزیر نروى منھ و نرتوى و من خیره الوفیر نزرع و نأكل و ھو الذى جعل
    أھل مصر یزرعون القطن ومنھ تصنع الملابس.
    ج – قال الشاعر : ( النیل العذب ھو الكوثر ) یشبھ ماء النیل بماء نھر الكوثر فى الجنة
    إجابة السؤال الثانى : (ما أحلى أجواء القریة)( ٥) خمس درجات
    أ – معنى كلمة ( أعماقى ) : قلبى و مفرد (أجواء) : جو
    ب- رسمت نور فى لوحتھا الشمس المشرقة والأطفال و الدیك و العصفور و العنز تتبع صاحبتھا
    ج – فى أعماقى تبقى حیة : تعبیر جمیل یصور القریة كائنا یعیش دائما فى قلبھ و فى فكره
    رابعا النحو ( ١٠ ) عشر درجات
    أ- ١- اسم إشارة : ھذه ٢ -الجملة الاسمیة : أعیادنا كثیرة
    ٣- الجملة الفعلیة : تشترك الحكومة مع الشعب
    ٤- ظرف مكان : بین
    ب- الجملة لجمع المذكر : ھؤلاء ھم التلامیذ الذین فازوا بجائزة القراءة
    ج- ذھبنا الى حدیقة الحیوان صباحا
    خامسا الخط : ( ٤) اربع درجات
    یكتب التلمیذ الآیة الكریمة بخط النسخ
    سادسا الاملاء : ( ٨) ثمانى درجات
    ( یقبل السیاح على زیارة مصر طوال العام ؛ لأن جوھا معتدل صیفا و شتاء، و سماء مصر صافیة
    معظم أیام السنة ،و السائح ینتقل فیھا من مدینة إلى أخرى فى سھولة ویسر؛ لیتمتع بزیارة الآثار
    المصریة و الاماكن السیاحیة الرائعة )
    المجموع الكلى ( ٥٠ ) خمسون درجة
    ٢٥ خمس و عشرون درجة =٢ ÷ ٥٠
    اجابة النموذج الأول الاسترشادي لامتحان الصف الرابع الابتدائي
    ٢٠٠٩ / في اللغة العربیة – الدور الأول – للعام الدراسي ٢٠٠٨
    أولا : التعبیر
    یكتب التلمیذ في موضوع واحد فقط
    ثانیاً : القراءة
    اجابة السؤال الأول : الأقصر أم الحضارات :.
    أ . معنى (انبھار ) اعجاب أو دھشھ ومفرد ( أفواج ) فوج
    ب. من الآثار الفرعونیة الموجودة في مدینة الأقصر : معبد الكرنك – معبد الأقصر – معبد الملكة
    حتشبسوت
    (×) .٣ (×) .٢ (√ ) . ج. ١
    اجابة السؤال الثاني : أصدقاء البیئة :.
    أ. مفرد (شوارع ) : شارع ومضاد (نظیفة ) : ملوثة
    ب. سبب تلوث الھواء في قریة ونیس قیام سكانھا بحرق المخلفات الزراعیة .
    (×).٣ (√ ) .٢ (×). ج. ١
    ثالثا : المحفوظات
    اجابةالسؤال الأول( اسلمي یا مصر )
    أ. معنى ( لن تستكیني) : لن تخضعي ولن تذلى
    جمع كلة ( ید) : أیدي أو أیادي
    ب. یدعو الشاعر لمصر بالسلامة من شر الأعداء
    ج. الجمال في قول الشاعر (ذي یدي ) تعبیر جمیل یدل على استعداد الشاعر للتضحیة
    د. البیت ھو : إن رمى الدھر سھامھ اتقیھا بفؤادي
    اجابة السؤال الثاني : (النیل ھو الكوثر)
    أ. معنى ( حبشي اللون) أن لون طمي النیل مثل لون أھل الحبشة .
    مضاد كلمة ( منبعھ ) : مصبھ
    ب. ینبع نھر النیل من بحیرة تانا بھضبة الحبشة .
    ج. الجمال في قول الشاعر : ( لونا كالمسك وكالعنبر ) شبھ لون طمي النیل بلون المسك والعنبر
    د. البیت ھو البحر الفیاض القدس الساقي الناس وما غرسوا
    رابعا : القواعد النحویة
    أ. ١. الاسم : التسامح – الخلق – العلاقات – الناس – الإنسان – یكتفي بواحد
    الفعل : یجعل – تسود – یتعامل – لینال – یكتفي بواحد فقط
    الحرف : من – بھ
    ٢. الجملة الأسمیة : التسامح من الخلق الجمیل
    ٣. ظرف مكان : بین
    ب. العبارة للمثنى المذكر : ھذان المتسامحان محبوبان من الله
    ج. أنت مصري مخلص
    خامسا: الخط
    یكتب التلمیذ الآیھ الكریمة بخط النسخ
    سادسا: الإملاء
    صنف العلماء الطیور إلى مجموعتین : طیور البر و طیور الماء والكثیر من طیور الماء یحب البحر
    حقا ، وأقدامھا لھا كف تستعملھا كالمجداف وریشھا غیر قابل للبلل ولا تكون سعیدة بعیدا عن صوت
    أمواج البحر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 4:04 am