محافظـــــــة الجـــــيزة
إدارة شمال الجـــــــيزة
قطاع المطـــــــــــــــــار
مدرسة عثمان بن عفان
=============
تقرير عن الدليل المهني للقائد التربوي
في مرحلة رياض ألاطفا ل
مقدمه الأستاذ/أيمن السيد عمر مدير مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية
أولا المقدمة:-
أتوجه بالشكر للسادة المسئولين عن مشروع تحسين التعليم في مرحله الطفولة المبكرة
فريق الدعم الكندي لي للاشتراك في تعديل مسوده الدليل.
*الدليل يؤكد علي أهمية دور القائد التربوي ويوضح الفارق ما بين القائد والمدير حيث
يوضح أن القائد محفز ومشجع ويقدر نجاحات فريق العمل وخلق كوادر جديدة وصف
ثان وثالث للقيادة ويعطى مساحات جيدة للأفراد للتحرك من خلال صلاحيات تخول إليهم ويطبق إلا مركزية الموسسية ويتعامل بحكمة مع الأحداث الجارية والمتغيرات المختلفة ويهتم بالذاكرة الموسسية والحكومة الالكترونية مع الالتزام بتنفيذ جميع القرارات الوزارية بمرونة وتطبيق روح القانون ويركز على توزيع الأدوار والعمل بروح الفريق ويستخدم كلمة نحن بدل من كلمه أنا كما أوضح أن كل قائد مدير وليس كل مدير قائد
ايجابيات الدليل
1- بداية عمل الدليل كمسودة مؤشر جيد للتطوير والتعديل حتى يخرج فى شكل نهائى أكاديميا وقابل للتطبيق في ارض الواقع
2- الدليل البيئي معايير وموشرات وممارسات تكفى القائد للقيام بدوره بصورة جيده
3- أكد الليل على ترسيخ الثقافة الموسسية
4- أوضح دور المشاركة المجتمعية
5- اظهر التوافق مع المعايير الجديدة( المعايير القومية)
6- الدليل اجرائى ومهني ومتوافق مع معايير الجودة
7- أوضح خصائص القائد التربوي في مرحلة رياض الأطفال
8- يحتوى على نصائح مهنية وقراءات مفيدة
9- تعرض اللوائح الداخلية التأكيد والالتزام بلا أخلاقيات والقواعد المهنية
10- اعلي من القيم المبادئ والتشجيع ويهتم بإدارة التغيري
11- الاهتمام بالمتطلبات المعرفية والمهارية لتحقيق المعايير
12- افراض جزء للخاتمة توضح المراجع والمشاهدين في وضع الدليل
13- جمع بين النظرية والتطبيق
14- الاهتمام بتقسيم القياسات الى مستويات مختلفة
15- التأكيد على الأدلة والشواهد
16- الدليل يشمل الكثير من المعارف والمهارات والاتجاهات
17- الإشارة إلى نماذج هامة في التعليم كنموذج التخطيط المبنى على التحليل والتوقع ونموذج كيريك باتريك
18- خطوات الدليل واداءاته طريق مختصر للوصول إلى الجودة المطلوبة
(السلبيات) :-
1- الدليل به عدد كبير من المصطلحات المبهمة
2- يوجد تداخل بين المعارف والمفاهيم من شئنه تشتيت القائد
3- يميل الدليل للتقديرات الإنشائية والوصفية في المعايير واغفل القياس الاحصائى والرقمي
4- لا توجد مسطرة للقياس الموحد الموضوعي بما يصنع رافدا للذاتية والهوى عند التقييم
5- عدم الالتزام بلغه واحدة في كتابة الدليل فجمع بين الانجليزية والعربية
6- يوجد بالدليل عدد كبير من الاختصارات دون مرجعية محددة
7- لم يشر الدليل إلى قاعدة هامه وهى إن أفضل قاعدة الانلتزم بقاعدة فبدا كأنه ملزم للجميع بإتباع خطواته فاغفل الابتكار والإبداع
8- احتياج الدليل إلى ملحقات تكمله مثال (الملحق المال )
9- لا يوجد ترقيم وتسلسل متصل فكل مبحث منفصل لذاته وترقيمه
10- يحتاج الدليل إلى إعادة ترتيب وفهرسه
11- يفتقر إلى الصياغة اللغوية السليمة
12- به كثير من الأخطاء اللغوية والإملائية والمطبعية
13- يحتاج إلى إخراج جيد وغلاف جذاب مشوق
14- لا توجد رؤية واضحة أو رسالة تخدمه
15- استمارة التقييم الذاتي بالدليل بها كثير من الداخل والصعوبة في حساب النسبة المئوية
16- اغفل الدليل دور أولياء الأمور كما اغفل القائمون عليه دعوة احدهم للمشاركة مع لجنه الخبراء في تعديل المسودة حتى لو كان رئيس مجلس الأمناء على مستوى كل محافظة كشريك أصيل في العملية التعليمية
17- لا يوجد بة صور أو رسومات ولم يعتمد على التوثيق
18- لم يؤكد على الربط بين المدرسة والبيئة والمؤسسات المختلفة
(الرؤية والرسالة لقيادة مدرسة عثمان بن عفان ):-
1- عمل موقع ومنتدى ثقافي لمدرسة وبريد الالكتروني لكل العاملين بالمدرسة
2- التوأمة مع قصور الثقافة ومنتدى ساقية الصاوي
3- التشارك والتشبيك مع المؤسسات المختلفة والمجتمع المدني
4- تنشيط الذاكرة المؤسسية والاهتمام بالذكاءات المختلفة
5- تفعيل النشاط المدرسي المبدع والمبتكر كنشر لعبة الشطرنج وربط الإذاعة المدرسية بالبرنامج العام
6- التأكيد على الحوار و الديمقراطية من خلال البرلمان الصغير
7- الاهتمام بالتدريب المستمر المكثف لجميع العاملين بالمدرسة
8- تهنئة المدرسة للحصول على الاعتماد والجودة
9- حصول جميع العاملين بالمدرسة على الرخصة الدولية ICDL
10- عمل اداءات ولجان مرنه مثل:-
-إدارة الازامات وكوارث الأحداث الجارية
-إدارة التغير -إدارة مركز المعلومات الحوكمة
11-عمل متحف ومعرض دائم للمدرسة
12-الاهتمام بالمساعدات العينية والمادية لأسر المعيلة
لا يوجد حالياً أي تعليق