مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها 829894
ادارة المنتدي مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها 829894
ادارة المنتدي مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها 103798

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

    أفضل صديق
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    20012010

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Empty مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها



    عناصر الدراسة :

    1 ـ المقدمة :

    2 ـ مفهوم المهارة :

    3 ـ الفرق بين السماع والإنصات والاستماع :

    4 ـ شروط الاستماع الجيد :

    5 ـ كيفية تنميتها لدى التلاميذ :

    6 ـ أسس تدريس الاستماع :

    7 ـ خطوات درس الاستماع :

    8 ـ توجيهات في تدريسه :

    9 ـ إحصائيات متعلقة بالاستماع :



    المقدمة

    إذا دققنا النظر في مصطلح " القراءة " ، نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثي " قرأ " ، على وزن " فعالة " لدلالته على " حرفة " ، وإذا تتبعنا استعماله في المعجم اللغوي العربي ، نجده حظي من العناية ، وكثرة التداول والتكرار بما لم يحظ مصطلح آخر . فكلمة اقرأ في حد ذاتها كلمة الاتصال بين جبريل الملك المبلغ عن ربه ، وبين الرسول الكريم محمد بن عبد الله سيد البشرية وخاتم الرسل والأنبياء عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ، حيث قال تعالى { اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } .

    وقد تكرر هذا المصطلح بألفاظه المختلفة في القرآن الكريم سبع عشرة مرة مما يدل على عناية الإسلام به وتكريمه له . ومن حق هذه الكلمة علينا كمسلمين ودارسين أن نكرمها ونعتني بها ونعيشها واقعا في حياتنا ؛ لأنها سبيلنا إلى التحضر والرقى والرفعة ، وهى قنطرة الحاضر إلى الماضي ، حيث تنتقل عبرها التجارب والخبرات السابقة إلينا ، وهى البنية الوحيدة التي تستطيع أن تنقل خطانا ثابتة إلى المستقبل المضيء .

    وعندما نتحدث عن مصطلح " القراءة " في مدارسنا ، ومؤسساتنا التعليمية ، فإننا نتحدث عن قصة هجر وإهمال لهذه الكلمة ، بينما تعد القراءة عند الناطقين بالضاد واجبا مفروضا ، وإحدى وسائل مضاعفة الأجر والثواب ، فكل حرف نقرؤه من كتاب الله الكريم نجزى عليه بعشر حسنات كما أخبرنا الصادق الأمين نبي البشرية عليه الصلاة والسلام .

    والقراءة في خطتنا الدراسية تحتاج إلى وقفة متأنية ، لمعالجة أوضاعها ، من حيث أقسامها ، ومزايا كل قسم ، ومهاراتها ، وكيفية إكسابها الناشئة . وهى مهارة أساس من ضمن أربع مهارات يقوم عليها البناء اللغوي عند الإنسان ؛ وهى : القراءة ، والكتابة ، والاستماع ، والتحدث . وسوف نفرد بمشيئة الله لكل مهارة محاضرة مستقلة ، وسيكون حديثنا في هذه المحاضرة منصبا على مهارة الاستماع ؛ وذلك حسب التسلسل الذي يسير عليه تعلم اللغة وهو : الاستماع ، ثم التحدث ، ثم القراءة ، ثم الكتابة .



    تعريف المصطلحات :

    1 ـ المهارة :

    توفر القدرة اللازمة لأداء سلوك معين بكفاءة تامة وقت الحاجة إليه . كالقراءة والكتابة ، ولعب الكرة ، والسباحة ، وقيادة السيارة وما إلى ذلك .

    2 ـ السماع :

    مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية من مصدرها دون إعارتها أي انتباه ، وهو عملية سهلة غير معقدة ، تعتمد على فسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ، وقدرتها على التقاط الذبذبات .

    3 ـ الإنصات :

    تركيز الانتباه على ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين .

    4 ـ الاستماع :

    مهارة معقدة يعطي فيها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته ، ويركز انتباهه إلى حديثه ، ويحاول تفسير أصواته ، وإماءاته ، وكل حركاته ، وسكناته .

    من المفاهيم السابقة نستنتج أن السماع عملية فسيولوجية تولد مع الإنسان وتعتمد على سلامة العضو المخصص لها وهو الأذن . في حين يكون الإنصات والاستماع مهارتين مكتسبتين . والفرق بين الإنصات والاستماع : اعتماد الأول على الأصوات المنطوقة ليس غير ، بينما يتضمن الاستماع ربط هذه الأصوات بالإماءات الحسية والحركية للمتحدث .



    شروط الاستماع الجيد : ـ

    لصعوبة مهارة الاستماع ، واعتمادها على عدد من أجهزة الاستقبال ، لا يمكن تحققها إلا بتوفر عدة شروط ، أهمها : ـ

    1 ـ الجلوس في مكان بعيد عن الضوضاء .

    2 ـ النظر باهتمام إلى المتحدث ، وإبداء الرغبة في مشاركته .

    3 ـ التكيف ذهنيا مع سرعة المتحدث .

    4 ـ الدقة السمعية التي بدونا تتعطل جميع مهارات الاستماع .

    5 ـ القدرة على التفسير ، والتمثيل اللذين عن طريقهما يفهم المستمع ما يقال .

    6 ـ القدرة على التمييز بين الأصوات المتعددة ، والإيماءات المختلفة .

    7 ـ القدرة على التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية في الحديث .

    8 ـ القدرة على الاحتفاظ بالأفكار الرئيسة حية في الذهن .



    أهداف تدريس الاستماع

    1 ـ تنمية قدرة التلاميذ على متابعة الحديث .

    2 ـ تمييز التلاميذ بين الأصوات المختلفة .

    3 ـ تمييز التلاميذ بين الأفكار الرئيسة ، والثانوية .

    4 ـ تنمية قدرة التلاميذ على التحصيل المعرفي .

    5 ـ الربط بين الحديث ، وطريقة عرضه .

    6 ـ تنمية قدرة التلاميذ على تخيل المواقف التي تمر بهم .

    7 ـ استخلاص التلاميذ النتائج مما يستمعون إليه .

    8 ـ استخدام التلاميذ سياق الحديث لفهم معاني المفردات الجديدة عليهم .

    9 ـ تنمية بعض الاتجاهات السلوكية السليمة ، كاحترام المتحدث ، وإبداء الاهتمام بحديثه ، والتفاعل معه .



    مهارات الاستماع

    قسم التربويون مهارات الاستماع إلى أربعة أقسام رئيسة هي :

    أولا : مهارات الفهم ودقته ، وتتكون من العناصر الآتية :

    1 ـ الاستعداد للاستماع بفهم .

    2 ـ القدرة على حصر الذهن ، وتركيزه فيما يستمع إليه .

    3 ـ إدراك الفكرة العامة التي يدور حولها الحديث .

    4 ـ إدراك الأفكار الأساس للحديث .

    5 ـ استخدام إشارات السياق الصوتية للفهم .

    6 ـ إدراك الأفكار الجزئية المكونة لكل فكرة رئيسة .

    7 ـ القدرة على متابعة تعليمات شفوية ، وفهم المقصود منها .



    ثانيا : مهارات الاستيعاب ، وتتكون من العناصر التالية : ـ

    1 ـ القدرة على تلخيص المسموع .

    2 ـ التمييز بين الحقيقة ،والخيال مما يقال .

    3 ـ القدرة على إدراك العلاقات بين الأفكار المعروضة .

    4 ـ القدرة على تصنيف الأفكار التي تعرض لها المتحدث .



    ثالثا : مهارات التذكر ، وعناصرها كالتالي : ـ

    1 ـ القدرة على تعرف الجديد في المسموع .

    2 ـ ربط الجديد المكتسب بالخبرات السابقة .

    3 ـ إدراك العلاقة بين المسموع من الأفكار ، والخبرات السابقة .

    4 ـ القدرة على اختيار الأفكار الصحيحة ؛ للاحتفاظ بها في الذاكرة .



    رابعا : مهارة التذوق والنقد ، وتتصل بها العناصر الآتية : ـ

    1 ـ حسن الاستماع والتفاعل مع المتحدث .

    2 ـ القدرة على مشاركة المتحدث عاطفيا .

    3 ـ القدرة على تمييز مواطن القوة ، والضعف في الحديث .

    4 ـ الحكم على الحديث في ضوء الخبرات السابقة ، وقبوله أو رفضه .

    5 ـ إدراك مدى أهمية الأفكار التي تضمنها الحديث ، ومدى صلاحيتها للتطبيق .

    6 ـ القدرة على التنبؤ بما سينتهي إليه الحديث .



    تنمية مهارات الاستماع

    هذه مجموعة من المقترحات التي نأمل أن تسهم في تنمية هذه المهارات الهامة ، مع ضرورة التنبه إلى أن هذه المقترحات تخضع في تنفيذها لعدد من الاعتبارات أهمها : ـ

    ا ـ نوعية الأهداف السلوكية المطلوب تحقيقها ، وصياغتها صوغا إجرائيا .

    ب ـ حسن إعداد البيئة التعليمية .

    ج ـ مناسبة تلك البيئة لمستوى التلاميذ المهاري والمعرفي .

    وأهم هذه المقترحات هو :



    أولا : كيفية تنمية مهارة التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية : ـ

    1 ـ يقوم المعلم بعرض تسجيل لحوار معين ، أو قراءة جزء من موضوع ما ، ويطلب من التلاميذ :

    ـ ذكر أسماء أشخاص الحوار .

    ـ ذكر أكبر قدر من الحقائق التي استمعوا إليها .

    ـ ترتيب الحقائق حسب ورودها في الحوار .

    ـ ذكر المشاعر التي أثارها الحوار لديهم ، ومدى معايشتهم لها .

    ـ ذكر المفردات التي لفتت انتباههم .

    ـ ذكر التراكيب التي أعجبتهم .

    ـ بيان أسلوب الحديث والوسائل التي استعان بها الكاتب في عرض أفكاره ؛ من طول أو قصر الجملة ، استخدام صور التوكيد ، التشبيهات أو الاستعارات ، الصور البديعة المختلفة .

    ـ بيان العلاقة بين انفعال المتحدث وطريقة تعبيره .

    2 ـ كيفية تنمية قدرة التلاميذ على فهم معاني المفردات الصعبة ، واستخدامها في تراكيب مفيدة : ـ

    ـ كتابة معاني الكلمات الصعبة على السبورة .

    ـ استعانة التلاميذ بالسياق في فهم معاني بعض الكلمات الجديدة .

    3 ـ كيفية تنمية القدرة على متابعة الحديث ، وربط عناصره بعضها ببعض : ـ

    ـ قراءة نص مكون من عدة فقرات مترابطة .

    ـ مناقشة التلاميذ في الأفكار الواردة في الموضوع .

    ـ تكليف التلاميذ وضع عناوين لفقرات الموضوع .

    ـ مناقشة التلاميذ في العلاقة بين مقدمة الموضوع وخاتمته .



    أسس تدريس الاستماع

    أولا : الانتباه : ـ

    من المطالب الرئيسة لسمع الرسالة وتفسيرها ، وتحديد السلوك المترتب عليها .

    ثانيا : التخلص من المشتتات الشعورية واللاشعورية ، كالبعد عن مصادر الضوضاء ، والاستماع للمتحدث بدلا من الرسالة ، والمستمع الكفء هو من يقدر أهمية الاستماع الفعال ، ويعلم أنها تنقص كلما كان المستمع يعانى من متاعب جسدية أو نفسية .

    ثالثا : التدريس الفعال الذي يزيد من وعى التلاميذ بأساليب توجيه الانتباه ، وتجنب عوامل التشتت الذهني .

    رابعا : استرجاع الخبرات السابقة له أكبر الأثر في فهم الموضوع وتفسيره .

    خامسا : تكوين مهارة الاستماع النقدي بالتدريب على اكتشاف المتناقضات ، وأساليب الدعاية ، وأهداف المتحدث .

    سادسا : التدريب الجيد على فهم معاني الكلمات من السياق ، حيث يتعذر على المرء استعمال القاموس أثناء الاستماع .

    سابعا : مما يعوق الاستماع أن تفكير المستمع يسبق المتحدث ، مما يتطلب من المستمع توظيفه في إبعاد المشتتات ، وخدمة الاستماع الفعال .



    خطوات درس الاستماع

    التمهيد :

    تهيئة أذهان التلاميذ لدرس الاستماع ، وذلك بإيضاح أهمية الدرس ، وطبيعة المادة العلمية التي ستقدم إليهم ، ثم تعيين المهارة التي يراد التدريب عليها ، كاستخراج الأفكار الأساسية ، والتمييز بينها وبين الأفكار الثانوية .



    العرض :

    ـ تقديم المادة وما يتناسب والهدف المراد تحقيقه ، كالإبطاء أو الإسراع في القراءة ، أو التوقف قليلا عند نهاية الفقرة ، وما إلى ذلك .

    ـ توفير كل ما يمكن أن يساعد على تحقيق أهداف الدرس ، كتوضيح معاني الكلمات الجديدة ، أو المصطلحات غير المألوفة ، والابتعاد عن مواطن التشتت الذهني .

    ـ مناقشة التلاميذ فيما استمعوا إليه ، بوساطة طرح الأسئلة التي توصل إلى تحقيق الأهداف .

    ـ تقويم التحصيل بطرح أسئلة أكثر عمقا ، لها ارتباط في صياغتها بالأهداف السلوكية ، التي سبق تحديدها عند إعداد الدرس . ويشترط في هذه الأسئلة أن تكون شاملة لجميع الأهداف ، وقادرة على قياس ما وضعت له فقط .



    توجيهات عامة في تدريس الاستماع : ـ

    1 ـ ينبغي للمعلم أن يكون دائما قدوة لتلاميذه ، وفى درس الاستماع ينبغي على التلاميذ أن يقتدوا بمعلمهم في حسن الانتباه ، والإنصات ، وعدم مقاطعة المتحدث ، أو القارئ قبل أن ينتهي إلا لتنبيهه إلى خطأ لا يجوز السكوت عنه .

    2 ـ التخطيط الجيد للدرس ، ووضوح الأهداف المطلوب تحقيقها بدقة متناهية .

    3 ـ انتقاء النصوص الشيقة الملائمة لمستوى التلاميذ ، واختيار المواقف اللغوية المعينة على تحقيق الأهداف المنشودة .

    4 ـ تهيئة الإمكانات المساعدة على تحقيق الأهداف ، كالبعد عن الضوضاء ، والإلقاء الجيد ، واستخدام الوسائل التعليمية الملائمة .



    إحصائيات تتعلق بالاستماع : ـ

    أولا : تبث من خلال الأبحاث العلمية أن الفرد العادي يستغرق في الاستماع ثلاثة أمثال الوقت الذي يمضيه في القراءة .



    ثانيا : أجرى أحد الباحثين دراسة في العلاقة بين المهارات اللغوية ، ومدى ممارسة كل منها ، فتوصل إلى النتائج التالية : ـ

    1 ـ يستمع المرء يوميا بمقدار يعادل كتابا متوسط الحجم .

    2 ـ يتحدث بما يعادل كتابا كل أسبوع .

    3 ـ يقرأ ما يساوى كتابا كل شهر .

    4 ـ يكتب ما يعادل كتابا كل عام .



    ثالثا : استطلع أحد الباحثين نخبة من المعلمين حول ما يتعلمه الأطفال عن طريق الاستماع ، فكانت النتيجة ما يلي : ـ

    1 ـ أن الأطفال يتعلمون عن طرق القراءة بنسبة 35 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

    2 ـ يتعلمون عن طريق الكلام والمحادثة بنسبة 22 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

    3 ـ يتعلمون عن طريق الاستماع بنسبة 25 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

    4 ـ ويتعلمون عن طريق الكتابة بنسبة 17 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

    وأخيرا وبعد أن علمنا ما لمهارة الاستماع من أهمية بالغة في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ ، نأمل من إخواننا المعلمين أن يستثمروا هذه المهارة ويوظفوها فيما يعود على أبنائنا التلاميذ بالنفع والفائدة ، والله الموفق .
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 1:52 am