مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

|| أساسيات الشطرنج || 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا || أساسيات الشطرنج || 829894
ادارة المنتدي || أساسيات الشطرنج || 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

|| أساسيات الشطرنج || 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا || أساسيات الشطرنج || 829894
ادارة المنتدي || أساسيات الشطرنج || 103798

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    || أساسيات الشطرنج ||

    أفضل صديق
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    23012010

    || أساسيات الشطرنج || Empty || أساسيات الشطرنج ||

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الشطرنج لعبة حربية واستراتيجية . فأنت تقود جيشاً وخصمك , اى عدوك , يقود جيشاً اخر ومصير جيشك يعتمد على مهارتك الخاصة وذهنك وذكائك , فمعظم الالعاب الاخرى تدل على الحظ , اى النقلات لا يحدده زهر لا تتحكم فى ما سيظهر من رميه , ولكن فى الشطرنج ليس هناك اى هناك ضروب من الحظ , فأنت مسؤول تماماً وكلياً على نجاح جيشك او فشله ,, وهذا ما يجعل الشطرنج امتع الالعاب التى يحلو الفوز بـها ,, وهناك فوائد عديدة للشطرنج فهى تزيد من الذكاء وتنشيط الذهن والتركيز .



    لا احد يعلم كيف بدأت الشطرنج , وليس واضحاً من كان ابتكرها شخص واحد .. وفقد مورست العاب الرقهعة منذ 6000 سنة على الاقل , ولكن تدل حسب الابحاث الذى قام بها الخبراء ان اللعبة اصلها مصرى , حيث وجدت روسمات تدل ان المصرين يمارسون هذه اللعبة منذ الالاف السنين , انتر الشطرنج بسرعة من شمال الهند الى بلاد الفارس , وبعد الفتح العربى خلاص القرن لسابع ازدادت لعبة الشطرنج فى العالم العربى , وبما ان العرب كانوا علماء رياضين متفوقين , وبالضبع الطبيعة للهندسية للشطرنج مع اهتماتهم العلمية .



    قبل ان تقوم بنقلة ما على رقعة الشطرنج عليك ان تحاول التكهن قدر المستاطع كيف ستكون ردة فعل خصمك , فقبل ان تقوم بنقل اى خطوة عليك ان تستخدم العقل والذاكرة والمنطق معاً , اضافة الى شئ من الحدث والالهام اظهرت الحسابات ان النقلات المحتملة على رقعة الشطرنج تفوق عدد الذرات فى الكون . , فالشطرنج لغز لم يحل قط .وحتى فى عصور الكمبيوتر اليوم , يبقى معقداً ومدهشاً وكم كان لدى ظهوره فى الهند قبل نحو الف وخمسمئة سنة .



    الشطرنج لعبة يلاعبها لاعبان على رقعة مؤلفة من 64 مربعاً , نصفها ابيض ( باهت اللون ) والنصف الاخر اسود ( داكن اللون ) ’ لاعب يقود القطع االابيض والاخر يقود القطع السوداء , ويتم تحريكها مداورةً , والابيض دائماً هو الذى يقوم بالخطوة الاولى فى بداية اللعبة , وإن كان اللاعب الاخر متحكماً جيداً ويعرف كيف يلعب ويفكر جيداً فهذا لن يشكل تهديداً عليه بل ربما ينعكس الامر ويصبح لصالحه ، وتتكون اللعبة من :-
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    عسكرى( او البيدق ) - حصان( الفرس ) - رخ - الفيل -الوزير - الملك ( الشاه )


    عندكا تحدد وضعية الرقعة فى بداية اللعبة , تأكد من جعل المربع الابيض فى زاوية اليمين , فهذا يسهل عليك ترتيب القطع اسرع ففى الصف الاول تقع للقطع الاكثر اهمية , الرخان يجلسان على الزاوية , الحصان يليهما فى كلا الجانبين , ومن بعدهما يأتى الفيلان واخيراً , فى المربعين الاوسطين يقع الشاه والوزير .. وحتى لا يختلط الامر يبقى الشاه دائماً فى المربع الى يعاكس لونه ليـبقى بـهذا الشـكل .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الملك
    من السهل التعرف على الشاه , فى معظم اطقم الشطرنج هو القطهة الاطول وله عادة تاج على رأسه .الشاه هو القطعة الاكثر اهمية فى اللعبة , بل كل اللعبة تدور حول تحطيم هذ الشاه , فإذن خسرت هذه القطة اذن اللعبة انتهت لصالح خصمك , لذلك من المهم جداً ان تهتم بدفاع عن الشاه وتشل اى هجوم قادم عليه , وتحاول بكافة الطرق ان تعكس الهجوم على قطعه , افضل طريقة لحماية الشاه هو بقائه جانباً مع بقاء ثلاثة جنود امامه والرخ بجانبه .
    رغم ان الشاه هو القطعة الاهم الا انه الاقل قوة , فمسموح بـه انتقال مـرة واحـدة فـقط , ولكن يمكن له ان يتجه بإى اتجاه طالما لا يوجد عائق او هناك خطر .

    حركة خاصة : يمكن للشاه ان يقوم بعمل حركة التبيت ( اى تبديل قطعه مع الرخ ) بشرح ان لا يكون احدهم انتقل من مكانه او توجد قطع بينهم !
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    من السهل التعرف على الوزير اذا لديه دائماً قبة فى اعلاه , يكون بنفس طول الشاه , الذى يقف بجانبه فى بداية اللعبة ؟
    الوزير هى افضل واقوة واخطر قطعة موجودة بالشطرنج , حيث يمكنه ان يتحرك اى مكان بإى مسافة , فيستطيع ان يتحرك بالعرض او بالطول
    مثل الرخ , ويستطيع ان يتحرك مثل الفيل .. خطوط قطرية , القطعة الوحيدة التى لا يستطيع الوزير ان يقوم بتحركاتها هى ( الفرس - الحصان )
    رغم ان الشاه هى القطعة الاهم ,, فيجب ان تعلم ان بفقدان الوزير اصبح نسبة خسارتك 99 % , ولذا حاول ان لا تخرج الوزير مبكراً , وتأكد جيداً ان هناك مربع مأمون له ويشكل خطراً على منافسك .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وصلنا الحديث حتى الرخ , فى بداية اللعبة يكون عند رخان فى جيش القطع التابع لك , وهما يقفان فى زاويتى الرقعة ويشبهان ابراج القلعة , البعض يسمون هذه القطع القلعة ولكن الاسم الصحيح هو الرخ .الرخان قطعتان قويتان , ولكن فى بداية اللعبة لا تكون قادر على تحريكهما لانها مطوقان بالقطع الاخرى . غير انهما يتحرران فعلاً فى وقت لاحق عند افتتاح اللعبة .

    حركة الرخان حركتى طول وعرض , يستطعان التحرك بإاى مسافة بشرط ان لا يكون هناك عائق . وهناك حالة واحدة ويُفضلها معظم اللاعبين كما سبقنا الحديث عنها وهى التبيت حيث يمكنك ان تخبئ الشاه وتحرر الرخ , الرخ قطعة مهمة جداً , وتزداد اهميتها اكثر من اى وقت عند لحظة النهاية لمحاصرة الملك , فبهذه القطعة يمكنك ان تقوم بحجز الملك الى ركن وعدم السماح بمرور شاه خصمك , وعندها يبقى اسيراً يسهل عليك الفوز .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الى جانب الشاه والوزير تجد فيلينفى بداية اللعبة وهذا يعكس وضعهما فى القرون الوسطى عندما كان رجال الدين فى قلب الحكم مستشارين ساسين .

    يستطيع الفيل ان يتخرك الى الامام او الى الخلف عبر الخطوط القطرية , قدر ما شاء من المربعات .. طالما لا تعترض سبيله قطهة , والفيس يستطيع التحرك فطق فى الالوان التى كان يقف عليها فى بداية اللعبة . (زوج الفيلة ) يكون قوياً جداً فى وضع مفتوح .. ولا يقل قوة عن الرخ او الوزير , فيحدث تأثيراً عبر الرقعة , والافضل عادة على الاطرف بعيداً عن قطع العدو , ولكنه كذلك مؤثراً عبر وسط الرقعة وجانبها المقابل .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الفرس هى من ابرع افراد جيشك , وهى القطعة الافضل لبدء بها لعبك والسيطرة على الساحة , فهى تمتاز بقدرة فريدة على الفقز فوق القطع الاخرى , وواضافتها الى قدرتها على الانتقال فى حطوة

    تتحرك الفرس قطعتين على خط مستقيم ثم قطعة ,, او تتحرك على شكل الحرف الانجليزى L . حيث خطوتين بنفس الاتجاه ثم خطوة الى الجانب بإى اتجاه , الفرس تجعل اللعبة اكثر دينماكيً , فى اوضاع تبتدو انها مسدودة تستطيع الفرس ان تحقق اختراقاً لانها القطعة الوحيدة التى تستطيع القفز فوق القطع , ولانها قطعة قوية فهى عادتاً تكون ضعيفة فى الجوانب او فى الزوايا , ولذا افضل مكان لها هى وسط الرقعة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وهى القطعة الاكثر انتشاراً, فهى 8 قطع تجددها مامجيشك , ومع ذلك فهى تؤدى دوراً هاماً جداً فى اللعبة فى نقلتها الاولة تستطيع البيدق ان تتقدم خطوتان او خطوة واحدة , وهى لا تستطيع الانتقال الى الوراء مجدداً وبخلاف باقى القطع

    , تكسب القطعة القطع الاخرى بطريقة مختلفة , فهى تكسب عن طريق حركة قطرية مثل الفيل ولكن حركة واحدة فقط , وللبيدق لها ميزة واحدة فقط انها حاسمة فى اغلب المباريات بنهايتها , فإن وصل البيدق الى اخر الرقعه (عند خصمك ) تسطيع ان تغير البيدق الى قطعة اخرى واقوى مثل الوزير .. وهذه الحركة كانت من اكثر الحركات حسماً لدى العديد من المباريات

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ضربات الشوك ولمسامير والاسياخ هى بعض الحيل الاكثر خداعاً الى يمكنك استخدامها ضد خصمك . هذه الخطة التكتيكية يمكن ان تؤدى الى كسب احد قطع العدو واحياتاً عدة قطع له . وهذا يمكن ان يؤدى فى نهاية الى كسب اللعبة .

    الشوكة

    ان ضربة الشوكة هجوم متزامن على قطعتين لعدو بقطعة واحدة فقط , حيث يرغم الخصم على ان يترك لك احد قطعه القوية مكشوفة بلا دفاع لديها , وهذه الحركة هى اكثر الخركات شويعاً بواسطة الفرس .

    كمثال :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    تجد هنا الفرس علىمهددة الشاه الاسود ومهاجمة الوزير بنفس الوقت , ولذا على الخصم ان يضحى بإى قطعة , ومن دون تفكير القطعة التى سيهرب بها الخصم هى قطعة الشاه , ولذا يكون الرخ مكشوفاً لديك للهجوم , ويمكنك هنا تحقيق التعادل .. هل تعرف كيف ؟


    المسمار

    التسمير هجوم ضد قطعتين كذلك للعدو بشرط ان تقف القطعتان على صف واحد , وهو ايضاً شائع للغاية مثل ضربة الشوكة , وسميت بالسمسرة لان االخصم يضطر الى تسمير احد القطعتين خوفاً من تحريق قطعة فيجد قطعته الاهم مكشوفة ,

    مثال :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    تجد هنا الوزير فى حالة ضياع وهلاك , حيث ان تحرك الوزير مات الشاه , وان أكل الوزير الفيل فمات الشاه , وان ثبت الوزير مات كذلك .. هل تستطيع ان تقوم بتلك الخطوة ؟



    السيخ

    اما هذه الحركة هى عكس التسمير , فهنا انت تحرك القطعة الاهم وتترك القطعة الاقل اهمية مكشوفة , خوفاً ان تخسر القطعة الاهم ( الشاه )

    مثال :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    تجد هنا الوزير فى حالة تهديد للشاه , حيث ان لعب الوزير لعبة مختلفة مات الشاه , ولذا على الاسود ان يقوم بتحريك الشاه مضحياً بالوزير حتى لا يخسر اللعبة ( هناك طريقة اخرى لتحقيق على الاقل التعادل ,, هل تعرف ما هى ) ؟


    ضربات قاضية
    توجد طرق بارعة وماكرة كثيراً لشن الهجوم , وبعضها يتكرر مراراً حتى طلقت اسماء عليها , والان عليك ان تعرف ما هى الهجمات الاربع وتقوم باضافتها الى ترسانتك .


    اولاً : التهديد المكشوف :

    على الرغم ان هذه الطريقة لها اسم محير بعض الشئ , فكيف يكون تهديد وهو مكشوف ويمكن التخلص منه ؟ , فقد تكون فعالة جداً . ويحدث للتهديد المكتشف عندما تنقل قطعة تاركة اخرى فى يعرضها للتهديد .. ( أى تهديد مزدوج يشبه الشوك )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    انظر جيداً الى هذه الصورة , تجديد ان التهديد الخاص بالفرس للوزير مكشوف جداً ,, ومع هذا لا تستطيع ان تفعل له شئ لان الشاه الخاص بك كذلك مهدد ,, ولا تسطتيع ان تحرك الوزير خوفً من ان ياكل الشاه , ولذا انت مضطر الى تحريك الشاه وخسارة وزيرك .


    البطارية القطرية :

    قد تظن ان وضع التبيت يبقى الشاه فى امان .. فبرغم من كل شئ هو على جانب الرقعه , وبعيداً عن الوسط المكشوف ,, الا انه كذلك معرض للخطر بسبب عدم اهلية البيادق للدفاع عنه نظراً لان احدها محرك ,, كمثال :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    انظر جيداً الى وضعية الرخان الابيضان ,, يتحكم الرخان فى صف بأكمله ويسطران عليه سيطرة كاسحة , ولا يستطيع الشاه ان يقوم بضرب الرخ لانه مهدد برخ اخر ,, وهنا يمكنك ان تشن هجوم بالرخ ( ان تضعه امام الشاه ) وهكذا تفوز بالمبارة .



    التضحية :-


    التضحية اسلوب يستعمله محترفى الشطرنج ,ومعنى التضحية هو انك تترك احد القطع مكشوفة عن عمد بهدف تحقيق اختراق ونقطة ضعف كبيرة وشاسعة .

    كمثال :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    انظر معى فى الصورة ودقق جيداً فى الخطوات القادمة , الدور على الابيض الوزير الابيض يتقدم ويهجم على البيدق الابيض الموجود امام الوزير .. ماهذا ؟ لما يفعل الوزير ويقوم بالتضحية من اجل بيدق ؟ فمعلوم ان الشاه سيقوم بأكله ,, ولكن ان نظرت جيداً الى باقى القطع التى لديك تجد ان عندك القطعتان التى تشكلان هجوماً كاسحاً يسمى بالسماء السابعة , فأذن تقوم بـتحريك الرخ امام الشاه المكشوف ,, وهذا تفوز بالمبارة وخصمك لديه رخ ووزير !



    ما هو التعادل ؟


    عندما تلعب الشطرنج , ليس الربح والخسارة هما الخياران الوحيدان ,, بل هناك خيار تالت وهو التعادل , بل قد يكون التعادل هو سلاح ممتاز لتجنب الخسارة ,,

    التعادل ياتى عندما يكون لا قطعة لديك الا الشاه ,, هذه الحالة فقط التى يكون فيها التعادل , والخصم ليس لديه اى قطعة الا الفيل ولشاه , او الرخ والشاه , او الوزير والشاه ..

    مثلاً :
    img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] alt=""/>

    بفرض ان البيدق الاسود ليس المظلل بلاصفر ليس موجوداً .. هنا يتحقق التعادل ,, نعم فلا يمكنك الحركة .. وهنا يتحقق التعادل طالما ليس لديك ما تلعبه , ولكن بوجود البيدق فلديك ما تلعبه ,, وهنا ستكون أنت الخاسر .

    مع تحيات مستر أيمن عمر: مدرب منتخب مصر
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    أفضل صديق

    مُساهمة الأربعاء 28 أبريل 2010, 6:18 pm من طرف أفضل صديق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024, 9:51 pm