[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
خصائص عامة
· طاقة ورغبة مبكرة عالية فى التعرف على البيئة المحيطة.
· فضول وقوة ملاحظة ورغبة دائمة فى الإكتشاف.
· حصيلة لغوية ثرية وقدرة عالية على التعبير اللغوى والتى قد تظهر أيضاً فى وقت مبكر حيث يتكلم بطلاقة مبكراً.
· قدرة فائقة على التعلم وذاكرة قوية ورغبة فى التفوق.
· رغبة مبكرة فى الإعتماد على الذات والمحاولة وتعليم نفسه بنفسه..
· قدرة اختيارية لتركيز الإنتباه يتبعها التركيز لفترات طويلة على مايثير اهتمامه ويختاره بنفسه.
· يبدو وكأنه لايستطيع التركيز لفترات طويلة ويتشتت بالمثيرات المحيطة بيد أنه فى واقع الأمر لديه مرونة عالية فى نقل الإنتباه وأحياناً التركيز مع أكثر من مثير فى أن واحد.
· دائماً ما يطرح أسئلة غير مألوفة.
· غالباً مايتمتع بروح الدعابة.
· غالباً يفضلون من هم أكبر سناً على منهم فى مثل عمرهم.
خصائص فى القدرة على التعلم:
· يعنى بالتفاصيل.
· يفضل الكتب والمجلات التى تسبق سنه.
· يستمتع بالأنشطة الذهنية.
· قدرة عالية على تكوين المفاهيم والتفكير التجريدى وفهم العلاقة السببية.
· قدرة عالية على فهم المبادئ الاساسية والتعميم الفعال للأحداث والأشخاص والأشياء.
· القدرة على الفهم السريع للمتشابهات والإختلافات.
خصائص إبداعية:
· التفكير المتدفق والقدرة على إطلاق الإحتمالات والتوابع.
· المرونة فى التفكير والقدرة على إيجاد البدائل وحل المشكلات.
· القدرة على إيجاد علاقات متشابهة للأشياء والأفكار والحقائق والتى قد لايراها الأخرون.
· غالباً لديهم قدرة عالية على التخمين وبناء النظريات أو بمعنى أخر طرح سؤال ماذا لو؟
· محب للخيال والتصور.
· مقارنة بأقرانه لايمكن تثبيط همته فى طرح رأيه ومناقاشاته بسهولة فهو دائماً يعارض ويناقش.
الخصائص السلوكية والإنفعالية:وهى قوة مضادة قد تحبط طاقاته
· لايستطيع الجلوس لفترات طويلة إلا لو كلف بنشاط يمتص طاقته العالية مما يجعله يشخص أحياناً بطريق الخطأ على أنه يعانى فرط الحركة.
· مندفع أحياناً وهو غالباً مايكون مدركاً لذلك.
· عدم القدرة على تحمل الإحباط والفشل والتى تدفعه أحياناً إلىتجميد طاقاته والإقلاع عن العمل.
· حساسية مفرطة.
· سريع الملل مما لايثير شغفه وفضوله.
· عاطفى إلى حدٍ كبير ولديه العديد من المخاوف من فقدان من يحبهم وذلك فهو دائماً بحاجة إلى أشخاص أسوياء بجانبه لفهم مخاوفه وتدعيمه.
الخصائص السلبية
1- غير مستقرين وغير منتبهين او محدثين للاضطراب والمضايقة لاولئك الذين يحيطون بهم شأنهم فى هذا شأن كثير من الاطفال الذين لديهم حاجات لم تجد ما يشبعها
2- قد يكون الاطفال الموهوبون ضعافا ف الهجاء ومهملين ف الخط او غير دقيقين ف الحساب لانهم غير صبورين ع اداء التفاصيل
3- قد يتصنعون الاهتمام فيما يتعلق باتمام الواجبات المدرسية عندما لايجدون المتعة ف ادائها
4- قد يوجهون النقد الصريح سواء لانفسهم او للاخرين وهذا الموقف ف الغالب يضايق كلا من الاطفال والكبار