الوحدة الثانية :_
" رحـــــــــــــــلات "
الدرس الأول :_ــ
الأهرامات
س / ما الذي ظهر علي شاشة الكمبيوتر ؟
ج / الذي ظهر علي شاشة الكمبيوتر الأهرامات الثلاثة ، وأبو الهول ، وبجوار الأهرامات الخيول ، والجمال تحمل السائحين .
س / أين توجد الأهرامات ؟
ج / توجد الأهرامات في الجيزة .
س / من الذي بني كل من الهرم الأكبر والأصغر والأوسط ؟
ج / الذي بني الهرم الأكبر الملك خوفو
الذي بني الهرم الأصغر الملك منكاورع
الذي بني الهرم الأوسط الملك خفرع
س / ما الذي تجده بجوار الأهرامات ؟
ج / الذي نجده بجوار الأهرامات جمالا وخيولا تحمل السائحين الذين وفدوا من كل أنحاء العالم .
أكمل ما يأتي :_
رأس أبى الهول مثل رأس ..............
وجسم أبى الهول مثل جسم .............
معني متناسقة :_ ................. ، ومفرد آثار :_ ............
ومضاد تبدو :_ ...................
الإجابة :_
الإنسان ــــ الأسد ــــ منتظمة ـــــ أثر ـــــ تختفي
*************************************************
الدرس الثاني :_
الإسكندرية
س / متي ذهبت أسرة أمير إلي الإسكندرية ؟ولماذا ؟
ج / ذهبت أسرة أمير إلي الإسكندرية في الصيف
للاستمتاع بيوم جميل
س / ماذا شاهدت الأسرة في الإسكندرية من حدائق ؟
ج / شاهدت الأسرة في الإسكندرية من حدائق المنتزه وحدائق المعمورة وحدائق الشلالات وحديقة الحيوان
س / أين القلعة التي ذهبت أسرة أمير إليها ؟ وما اسمها ؟
ج / القلعة التي ذهبت أسرة أمير إليها قلعة أثرية تشرف علي البحر
اسمها قلعة قايتباي
س / ما فائدة هذه القلعة للإسكندرية ؟
ج / ما فائدة هذه القلعة للإسكندرية تحمي المدينة من الأعداء
س / متي كانت أسرة أمير علي شاطئ البحر ؟ وما اسم هذا الشاطئ ؟
ج / كانت أسرة أمير علي شاطئ البحر عند الظهيرة
اسم هذا الشاطئ شاطئ المنتزه
س / اذكر أسماء ثلاثة شواطئ من شواطئ الإسكدنرية ؟
ج / شاطئ العجمي والمعمورة والمندره
س / أين تناولت أسرة أمير الغداء ؟
ج / تناولت أسرة أمير الغداء في أبو قير
س / متي ذهبت الأسرة إلي المسرح الروماني ؟ ولماذا ؟
ج / ذهبت الأسرة إلي المسرح الروماني في المساء للاستماع إلي الموسيقي ومشاهدة العروض المسرحية
س / بم وعد الأب الأسرة ؟
ج / وعد الأب الأسرة بزيارة مكتبة الإسكندرية
ما جمع الأب ـــــ الأسرة ؟ وما مفرد شواطئ ؟
وما مضاد ( ذهبت )
الإجابة :_ الآباء ــــ شاطئ ـــــ عادت
أكمل ما يأتي بكلمة مناسبة مما بين القوسين :_
( أثرية _ الأعداء _ منبهرين _ حدائق )
ا ) شاهدت الأسرة ..................... المنتزه
ب ) استقل الجميع سيارة إلي قلعة ............
ج ) وقف الجميع ................ بجمال القلعة
د ) القلعة تحمي المدينة من ...................
الإجابة :_
ا ) شاهدت الأسرة حدائق المنتزه
ب ) استقل الجميع سيارة إلي قلعة أثرية
ج ) وقف الجميع منبهرين بجمال القلعة
د ) القلعة تحمي المدينة من الأعداء
الدرس الثالث :_
أســــــــــــــــــوان
س / ما اسم المحطة التي نزلت فيها أسرة أمير ؟
ج / اسم المحطة التي نزلت فيها أسرة أمير محطة أسوان
س / من الذي رحب بأسرة أمير ؟
ج / الذي رحب بأسرة أمير العم سعيد
س / بم انبهر أسرة أمير ؟
ج / انبهر أسرة أمير بمنظر النيل في أحضان المدينة الجميلة
س / بم كان السائحون يستمتعون ؟
ج / كان السائحون يستمتعون بالمشي علي شاطئ النيل
س / بم كانت تشتهر مدينة أسوان ؟
ج / كانت تشتهر مدينة أسوان بالقوارب الشراعية ذات السواري الطويلة
س / ما الروائح الذكية التي كانت تفوح ؟
ج / الروائح الذكية التي كانت تفوح روائح العطور والتوابل .
س / أذكر أسماء ثلاثة من معابد أسوان ؟
ج / معبد ( كلابشة ) معبد ( فيلة ) معبد ( أبي سمبل )
س / لماذا بني المصريون السد العالي ؟
ج / بني المصريون السد العالي ليحفظ الماء ويروي الحقول وينير البلاد
ضع مكان النقط الكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتي :_
( الحقول _ القطار _ النيل _ سيارة _ الماء )
أ ) العم سعيد يسمع صفير ................
ب ) انبهر الجميع بمنظر ................. في أحضان المدينة
ج ) استقلت الأسرة ........... العم سعيد وذهبوا لزيارة السد العالي
د ) السد العالي بناه المصريون ، ليحفظ .......... ويروي الحقول وينير البلاد .
الإجابة :_
أ ) العم سعيد يسمع صفير القطار
ب ) انبهر الجميع بمنظر النيل في أحضان المدينة
ج ) استقلت الأسرة سيارة العم سعيد وذهبوا لزيارة السد العالي
د ) السد العالي بناه المصريون ، ليحفظ الماء ويروي الحقول وينير البلاد .
ما معني رحب :_ ................ وما جمع محطة :_ ................
وما مضاد نزلت :_ ................
الإجابة :_
معني رحب :_ قال مرحبا ، جمع محطة :_ محطات
مضاد نزلت :_ صعدت
**********************************************
الدرس الرابع :_
الأرض الحمـــــــــــــراء
س / لماذا سميت واحة سيوة بالأرض الحمراء ؟
ج / سميت واحة سيوة بالأرض الحمراء لأن تربتها تميل إلي الحمره
س / متي تكون الزيارة مناسبة إلي واحة سيوة ؟
ج / تكون الزيارة مناسبة إلي واحة سيوة في فصلي الربيع والخريف
س / أذكر أهم عيون الماء في سيوه ؟
ج / أهم عيون الماء في سيوه عين الملوك وعين العرائس
س / مع من ذهبت سلوى إلي الواحات ؟
ج / ذهبت سلوى إلي الواحات مع فوج سياحي
أكمل :_
أ ) وجد أمير أمه تجلس مع صديقتها ................
ب ) الواحات أرض خضراء وسط ..................
ج ) من أجمل واحات مصر واحة ...................
د ) أطلق عليها الأرض الحمراء ، لأن .......................
ه ) أنسب الأوقات لزيارة الواحات .............................
الإجابة :_
أ ) وجد أمير أمه تجلس مع صديقتها سلوى
ب ) الواحات أرض خضراء وسط الصحراء
ج ) من أجمل واحات مصر واحة سيوه
د ) أطلق عليها الأرض الحمراء ، لأن تربتها تميل إلي الحمره
ه ) أنسب الأوقات لزيارة الواحات فصلي الربيع والخريف
معني تتسم :_ .................... ومفرد الواحات :_ .................
ومضاد أجمل :_ ...................
الإجابة :_
معني تتسم :_ تتصف
ومفرد الواحات :_ الواحة
ومضاد أجمل :_ أقبح
" رحـــــــــــــــلات "
الدرس الأول :_ــ
الأهرامات
س / ما الذي ظهر علي شاشة الكمبيوتر ؟
ج / الذي ظهر علي شاشة الكمبيوتر الأهرامات الثلاثة ، وأبو الهول ، وبجوار الأهرامات الخيول ، والجمال تحمل السائحين .
س / أين توجد الأهرامات ؟
ج / توجد الأهرامات في الجيزة .
س / من الذي بني كل من الهرم الأكبر والأصغر والأوسط ؟
ج / الذي بني الهرم الأكبر الملك خوفو
الذي بني الهرم الأصغر الملك منكاورع
الذي بني الهرم الأوسط الملك خفرع
س / ما الذي تجده بجوار الأهرامات ؟
ج / الذي نجده بجوار الأهرامات جمالا وخيولا تحمل السائحين الذين وفدوا من كل أنحاء العالم .
أكمل ما يأتي :_
رأس أبى الهول مثل رأس ..............
وجسم أبى الهول مثل جسم .............
معني متناسقة :_ ................. ، ومفرد آثار :_ ............
ومضاد تبدو :_ ...................
الإجابة :_
الإنسان ــــ الأسد ــــ منتظمة ـــــ أثر ـــــ تختفي
*************************************************
الدرس الثاني :_
الإسكندرية
س / متي ذهبت أسرة أمير إلي الإسكندرية ؟ولماذا ؟
ج / ذهبت أسرة أمير إلي الإسكندرية في الصيف
للاستمتاع بيوم جميل
س / ماذا شاهدت الأسرة في الإسكندرية من حدائق ؟
ج / شاهدت الأسرة في الإسكندرية من حدائق المنتزه وحدائق المعمورة وحدائق الشلالات وحديقة الحيوان
س / أين القلعة التي ذهبت أسرة أمير إليها ؟ وما اسمها ؟
ج / القلعة التي ذهبت أسرة أمير إليها قلعة أثرية تشرف علي البحر
اسمها قلعة قايتباي
س / ما فائدة هذه القلعة للإسكندرية ؟
ج / ما فائدة هذه القلعة للإسكندرية تحمي المدينة من الأعداء
س / متي كانت أسرة أمير علي شاطئ البحر ؟ وما اسم هذا الشاطئ ؟
ج / كانت أسرة أمير علي شاطئ البحر عند الظهيرة
اسم هذا الشاطئ شاطئ المنتزه
س / اذكر أسماء ثلاثة شواطئ من شواطئ الإسكدنرية ؟
ج / شاطئ العجمي والمعمورة والمندره
س / أين تناولت أسرة أمير الغداء ؟
ج / تناولت أسرة أمير الغداء في أبو قير
س / متي ذهبت الأسرة إلي المسرح الروماني ؟ ولماذا ؟
ج / ذهبت الأسرة إلي المسرح الروماني في المساء للاستماع إلي الموسيقي ومشاهدة العروض المسرحية
س / بم وعد الأب الأسرة ؟
ج / وعد الأب الأسرة بزيارة مكتبة الإسكندرية
ما جمع الأب ـــــ الأسرة ؟ وما مفرد شواطئ ؟
وما مضاد ( ذهبت )
الإجابة :_ الآباء ــــ شاطئ ـــــ عادت
أكمل ما يأتي بكلمة مناسبة مما بين القوسين :_
( أثرية _ الأعداء _ منبهرين _ حدائق )
ا ) شاهدت الأسرة ..................... المنتزه
ب ) استقل الجميع سيارة إلي قلعة ............
ج ) وقف الجميع ................ بجمال القلعة
د ) القلعة تحمي المدينة من ...................
الإجابة :_
ا ) شاهدت الأسرة حدائق المنتزه
ب ) استقل الجميع سيارة إلي قلعة أثرية
ج ) وقف الجميع منبهرين بجمال القلعة
د ) القلعة تحمي المدينة من الأعداء
الدرس الثالث :_
أســــــــــــــــــوان
س / ما اسم المحطة التي نزلت فيها أسرة أمير ؟
ج / اسم المحطة التي نزلت فيها أسرة أمير محطة أسوان
س / من الذي رحب بأسرة أمير ؟
ج / الذي رحب بأسرة أمير العم سعيد
س / بم انبهر أسرة أمير ؟
ج / انبهر أسرة أمير بمنظر النيل في أحضان المدينة الجميلة
س / بم كان السائحون يستمتعون ؟
ج / كان السائحون يستمتعون بالمشي علي شاطئ النيل
س / بم كانت تشتهر مدينة أسوان ؟
ج / كانت تشتهر مدينة أسوان بالقوارب الشراعية ذات السواري الطويلة
س / ما الروائح الذكية التي كانت تفوح ؟
ج / الروائح الذكية التي كانت تفوح روائح العطور والتوابل .
س / أذكر أسماء ثلاثة من معابد أسوان ؟
ج / معبد ( كلابشة ) معبد ( فيلة ) معبد ( أبي سمبل )
س / لماذا بني المصريون السد العالي ؟
ج / بني المصريون السد العالي ليحفظ الماء ويروي الحقول وينير البلاد
ضع مكان النقط الكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتي :_
( الحقول _ القطار _ النيل _ سيارة _ الماء )
أ ) العم سعيد يسمع صفير ................
ب ) انبهر الجميع بمنظر ................. في أحضان المدينة
ج ) استقلت الأسرة ........... العم سعيد وذهبوا لزيارة السد العالي
د ) السد العالي بناه المصريون ، ليحفظ .......... ويروي الحقول وينير البلاد .
الإجابة :_
أ ) العم سعيد يسمع صفير القطار
ب ) انبهر الجميع بمنظر النيل في أحضان المدينة
ج ) استقلت الأسرة سيارة العم سعيد وذهبوا لزيارة السد العالي
د ) السد العالي بناه المصريون ، ليحفظ الماء ويروي الحقول وينير البلاد .
ما معني رحب :_ ................ وما جمع محطة :_ ................
وما مضاد نزلت :_ ................
الإجابة :_
معني رحب :_ قال مرحبا ، جمع محطة :_ محطات
مضاد نزلت :_ صعدت
**********************************************
الدرس الرابع :_
الأرض الحمـــــــــــــراء
س / لماذا سميت واحة سيوة بالأرض الحمراء ؟
ج / سميت واحة سيوة بالأرض الحمراء لأن تربتها تميل إلي الحمره
س / متي تكون الزيارة مناسبة إلي واحة سيوة ؟
ج / تكون الزيارة مناسبة إلي واحة سيوة في فصلي الربيع والخريف
س / أذكر أهم عيون الماء في سيوه ؟
ج / أهم عيون الماء في سيوه عين الملوك وعين العرائس
س / مع من ذهبت سلوى إلي الواحات ؟
ج / ذهبت سلوى إلي الواحات مع فوج سياحي
أكمل :_
أ ) وجد أمير أمه تجلس مع صديقتها ................
ب ) الواحات أرض خضراء وسط ..................
ج ) من أجمل واحات مصر واحة ...................
د ) أطلق عليها الأرض الحمراء ، لأن .......................
ه ) أنسب الأوقات لزيارة الواحات .............................
الإجابة :_
أ ) وجد أمير أمه تجلس مع صديقتها سلوى
ب ) الواحات أرض خضراء وسط الصحراء
ج ) من أجمل واحات مصر واحة سيوه
د ) أطلق عليها الأرض الحمراء ، لأن تربتها تميل إلي الحمره
ه ) أنسب الأوقات لزيارة الواحات فصلي الربيع والخريف
معني تتسم :_ .................... ومفرد الواحات :_ .................
ومضاد أجمل :_ ...................
الإجابة :_
معني تتسم :_ تتصف
ومفرد الواحات :_ الواحة
ومضاد أجمل :_ أقبح