مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

التعلم التعاوني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التعلم التعاوني 829894
ادارة المنتدي التعلم التعاوني 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

التعلم التعاوني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التعلم التعاوني 829894
ادارة المنتدي التعلم التعاوني 103798

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    التعلم التعاوني

    أفضل صديق
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    التعلم التعاوني Empty التعلم التعاوني

    مُساهمة من طرف أفضل صديق الأربعاء 20 يناير 2010, 5:20 am

    البشر مخلوقات تعيش على شكل مجموعات صغيرة ، لقد كنا دائماً نعيش على هذا النحو وسوف نظل دائماً كذلك.

    تعريف التعلم التعاوني :
    هي مجموعات تعليمية يقوم المعلم بتشكيلها محاولاً قدر الإمكان أن يجعلها مجموعات غير متجانسة. ويعمل الطلاب معاً تتراوح ما بين حصة كاملة وعدد من الحصص تنفذ على مدار أسابيع. وذلك لتحقيق الأهداف التعليمية المشتركة والعمل معاً على الإنجاز المشترك للمهام التي كلفوا بها..




    دور المعلم في التعليم التعاوني

    القرارات:
    يقوم المعلم بتحديد حجم المجموعة .. ممكن أن تكون المجموعات ثنائية أو ثلاثية أو رباعية أو أكثر من ذلك ..
    مميزات المجموعات الثنائية :
    1. أن كل طالب في المجموعة إما أنه يتحدث مع زميله، أو يستمع إليه
    2. تحافظ على انهماك أفرادها في العمل
    3. أنها أقل إزعاجاً، وأكثر انضباطية من المجموعات الكبيرة
    4. تزيد التواصل البصري ، الذي بدوره يشجع التواصل الصادق ويساعد على إيجاد علاقات تتسم بالاحترام بين أعضاء المجموعة.
    عيوب المجموعات الثلاثية :
    أحد الطلاب الثلاثة غالباً لا يجد من يتحدث معه أو يشاركه في تنفيذ المهمة لانشغال الطالبين الآخرين بالعمل على المهمة معاً..
    تابع القرارات:
    تعيين الطلاب .. ويكون الاختيار لمجموعات غير متجانسة ..
    ترتيب حجرة الصف
    التخطيط للمواد
    تحديد الأدوار


    وضع المهمة والاعتماد المتبادل الإيجابي :

    بناء اعتماد متبادل إيجابي لتحقيق الهدف
    بناء المسؤولية الفردية
    بناء التعاون بين أعضاء المجموعة
    شرح محكات النجاح وتوضيحها
    تحديد السلوكات المرغوبة

    التفقد والتدخل:
    تقديم المساعدة في أداء المهمة
    تفقد سلوك الطالب
    التدخل
    غلق الدرس

    التقييم والمعالجة:
    تقييم كمية تعلم الطلاب ونوعيته
    تقييم عمل المجموعة

    لماذا التعليم التعاوني :
    1. تدريب الطالب على العمل الجماعي التعاوني
    2. تدريب الطالب على النظام والانضباط
    3. تدريب الطالب على التسامح و احترام وجهة نظر الآخرين
    4. العمل الجماعي ينمي الطالب عقلياً ووجدانياً واجتماعياً
    5. العمل الجماعي ينمي لدى الطالب القدرة على التعبير عن ذاته

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024, 11:27 pm