أولا القراءة:
الوحدة الأولي: مواقف ومشاهد:
الدرس الأول:صوت مرتفع:
س1: ماذا لاحظت ألام؟
ج1: لاحظت ألام ارتفاع صوت التليفزيون
س2: لماذا اعترضت أميرة على خفض الصوت؟
ج2: اعترضت أميرة على خفض الصوت لأنها لا تسمع صوت التليفزيون واضحا
س4: ما نصيحة الطبيب للام؟
ج4: نصيحة الطبيب للام عدم تعريض أميرة للأصوات المرتفعة
س5: إلي ماذا تنبهت ألام؟
ج5:تنبهت ألام إلى أن أميرة تشتكى من الم في أذنيها
هات ما يأتي:
معنى : (لاحظت- وصف لها دواء- خفيض-تنبهت- نصح-عاد)
الإجابة:
(راقبت –عين الدواء لها باسمه ومقداره ومواعيده- منخفض- عرفت- ارشد- رجع)
جمعصوت-أذن- تليفزيون- ألام –الطبيب- دواء- البيت- نعمة –السمع)
الإجابة:
(أصوات-آذان –تليفزيونات-الأمهات-الأطباء-أدوية- البيوت-نعم- الأسماع)
مفردأصوات - مواعيد)
الإجابةصوت- ميعاد)
مضادتجلس- ارتفاع- تنبهت- الهدوء –أجمل-خفضت-أمام - ارتفاع-قالت – نصح- عاد )
الإجابةتقف- انخفاض- غفلت- الضوضاء- أقبح- رفعت- خلف- انخفاض- سكتت- ضلل- ذهب )
ثانيا: أمير والكهرباء:
اجب عن كل سؤال مما ياتى:
س1:ماذا كان أمير يقرا؟
ج1: كان أمير يقرا قصة
س2: ماذا شم أمير؟ وماذا فعل بعد ما شمه؟
ج2: شم أمير رائحة بلاستيك يحترق, وبعد ما شمه تتبع الرائحة ولم يتوصل إلى مصدرها
س3: إلي أين أسرع أمير ؟
ج3: أسرع أمير إلى غرفة والديه
س4: ما الذي أدركه والد أمير؟ وماذا فعل؟
ج4: الذي أدركه والد أمير أن أسلاك الكهرباء تحترق , فصل التيار الكهربائي
س5: لماذا شكر والد أمير "أميرا"؟
ج5: لأنه أنقذ البيت من الحريق
س6:ما الحاسة التي أنقذت أسرة أمير؟
ج6:الحاسة التي أنقذت أسرة أمير هي حاسة الشم
هات ما يأتي:
معني مصدر- غرفة – طرق- استيقظ- أدرك- فصل- أنقذتنا )
الإجابة: (المكان الذي خرجت منه- حجرة- دق- صحي من النوم – عرف- قطع- نجتنا)
مفرد: (أسلاك)
الإجابةسلك)
جمعليلة-رائحة-باب-قصة- المطبخ- البيت –حاسة- مصدر- النعمة- غرفة –الأب- ألام )
الإجابة
(ليال- روائح -أبواب –قصص- المطابخ –البيوت –حواس –مصادر –النعم –غرف – الآباء –الأمهات )
مضاد(هادئة- استيقظت –شكر- تنتشر –أدرك –قال –أسرع –فصل –النعمة )
الإجابة (صاخبة –نام –جحد –تتجمع –جهل –سكت –أبطأ-وصل –النقمة )
***************************************************
الدرس الثالثفي الفصل )
س1:أجب عن كل سؤال مما يأتي:
أ:أين كانت تجلس سلوى في الفصل؟
ج:كانت سلوى تجلس في نهاية الصف .
ب:لماذا فركت سلوى عينيها؟
ج:فركت سلوى عينيها لأنها تؤلمها.
ج:ماذا قال المعلم لسلوى؟
ج:سنذهب إلي طبيب المدرسة بعد انتهاء الحصة.
د:ماذا قال الطبيب للمعلم؟
ج:قال الطبيب للمعلم سلوى تحتاج إلى نظارة.
و:ماذا أرسل الطبيب إلى والد سلوى؟
ج:أرسل الطبيب إلى والد سلوى خطابا يخبره بحالة سلوى.
ذ:ما أثر لبس سلوى النظارة؟
ج:اثر لبس سلوى النظارة إنها ترى الأشياء بوضوح.
"***************************************************
هات ما يأتي :
معنيتدقق-فركت –تؤلمها –لاحظ –ابتسم –فحص )
الإجابةتنظر باهتمام –حكت –توجعها –راقب –ضحك -كشف)
مفردالكلمات –الأشياء )
الإجابةالكلمة –الشئ)
جمعصديقة – المعلم- خطاب –نهاية –طبيب –النظارة –الصف –المدرسة – عين – البصر –الحصة )
الإجابةصديقات- المعلمون- خطابات –نهايات-أطباء- النظارات- الصفوف- المدارس- عيون- الأبصار- الحصص)
مضادلبست- نهاية)
الإجابةخلعت- بداية)
الدرس الرابع سيارة الإسعاف )
س1:إلى أين خرج أمير في الصباح؟
ج1:خرج أمير في الصباح إلي المدرسة.
س2:متى شعر أمير بالجوع؟ولماذا؟
ج2: شعر أمير بالجوع في الفسحة .لأنه لم يتناول طعام الإفطار.
س3:لماذا ذهب أمير إلى البائع المتجول؟
ج3:ذهب أمير إلى البائع المتجول لكي يشتري طعاما .
س4:كيف عرف أمير أن الطعام فاسد؟وماذا فعل؟
ج4:عرف أمير أن الطعام فاسد عندما تذوقه وجده لاذعا. ألقاه في صندوق القمامة .
س5:ماذا سمع أمير؟
ج5:سمع أمير صوت سيارة الإسعاف.
س6:لماذا حضرت سيارة الإسعاف؟
ج6:حضرت سيارة الإسعاف لأن بعض التلاميذ تناولوا طعاما من البائع المتجول
الوحدة الأولي: مواقف ومشاهد:
الدرس الأول:صوت مرتفع:
س1: ماذا لاحظت ألام؟
ج1: لاحظت ألام ارتفاع صوت التليفزيون
س2: لماذا اعترضت أميرة على خفض الصوت؟
ج2: اعترضت أميرة على خفض الصوت لأنها لا تسمع صوت التليفزيون واضحا
س4: ما نصيحة الطبيب للام؟
ج4: نصيحة الطبيب للام عدم تعريض أميرة للأصوات المرتفعة
س5: إلي ماذا تنبهت ألام؟
ج5:تنبهت ألام إلى أن أميرة تشتكى من الم في أذنيها
هات ما يأتي:
معنى : (لاحظت- وصف لها دواء- خفيض-تنبهت- نصح-عاد)
الإجابة:
(راقبت –عين الدواء لها باسمه ومقداره ومواعيده- منخفض- عرفت- ارشد- رجع)
جمعصوت-أذن- تليفزيون- ألام –الطبيب- دواء- البيت- نعمة –السمع)
الإجابة:
(أصوات-آذان –تليفزيونات-الأمهات-الأطباء-أدوية- البيوت-نعم- الأسماع)
مفردأصوات - مواعيد)
الإجابةصوت- ميعاد)
مضادتجلس- ارتفاع- تنبهت- الهدوء –أجمل-خفضت-أمام - ارتفاع-قالت – نصح- عاد )
الإجابةتقف- انخفاض- غفلت- الضوضاء- أقبح- رفعت- خلف- انخفاض- سكتت- ضلل- ذهب )
ثانيا: أمير والكهرباء:
اجب عن كل سؤال مما ياتى:
س1:ماذا كان أمير يقرا؟
ج1: كان أمير يقرا قصة
س2: ماذا شم أمير؟ وماذا فعل بعد ما شمه؟
ج2: شم أمير رائحة بلاستيك يحترق, وبعد ما شمه تتبع الرائحة ولم يتوصل إلى مصدرها
س3: إلي أين أسرع أمير ؟
ج3: أسرع أمير إلى غرفة والديه
س4: ما الذي أدركه والد أمير؟ وماذا فعل؟
ج4: الذي أدركه والد أمير أن أسلاك الكهرباء تحترق , فصل التيار الكهربائي
س5: لماذا شكر والد أمير "أميرا"؟
ج5: لأنه أنقذ البيت من الحريق
س6:ما الحاسة التي أنقذت أسرة أمير؟
ج6:الحاسة التي أنقذت أسرة أمير هي حاسة الشم
هات ما يأتي:
معني مصدر- غرفة – طرق- استيقظ- أدرك- فصل- أنقذتنا )
الإجابة: (المكان الذي خرجت منه- حجرة- دق- صحي من النوم – عرف- قطع- نجتنا)
مفرد: (أسلاك)
الإجابةسلك)
جمعليلة-رائحة-باب-قصة- المطبخ- البيت –حاسة- مصدر- النعمة- غرفة –الأب- ألام )
الإجابة
(ليال- روائح -أبواب –قصص- المطابخ –البيوت –حواس –مصادر –النعم –غرف – الآباء –الأمهات )
مضاد(هادئة- استيقظت –شكر- تنتشر –أدرك –قال –أسرع –فصل –النعمة )
الإجابة (صاخبة –نام –جحد –تتجمع –جهل –سكت –أبطأ-وصل –النقمة )
***************************************************
الدرس الثالثفي الفصل )
س1:أجب عن كل سؤال مما يأتي:
أ:أين كانت تجلس سلوى في الفصل؟
ج:كانت سلوى تجلس في نهاية الصف .
ب:لماذا فركت سلوى عينيها؟
ج:فركت سلوى عينيها لأنها تؤلمها.
ج:ماذا قال المعلم لسلوى؟
ج:سنذهب إلي طبيب المدرسة بعد انتهاء الحصة.
د:ماذا قال الطبيب للمعلم؟
ج:قال الطبيب للمعلم سلوى تحتاج إلى نظارة.
و:ماذا أرسل الطبيب إلى والد سلوى؟
ج:أرسل الطبيب إلى والد سلوى خطابا يخبره بحالة سلوى.
ذ:ما أثر لبس سلوى النظارة؟
ج:اثر لبس سلوى النظارة إنها ترى الأشياء بوضوح.
"***************************************************
هات ما يأتي :
معنيتدقق-فركت –تؤلمها –لاحظ –ابتسم –فحص )
الإجابةتنظر باهتمام –حكت –توجعها –راقب –ضحك -كشف)
مفردالكلمات –الأشياء )
الإجابةالكلمة –الشئ)
جمعصديقة – المعلم- خطاب –نهاية –طبيب –النظارة –الصف –المدرسة – عين – البصر –الحصة )
الإجابةصديقات- المعلمون- خطابات –نهايات-أطباء- النظارات- الصفوف- المدارس- عيون- الأبصار- الحصص)
مضادلبست- نهاية)
الإجابةخلعت- بداية)
الدرس الرابع سيارة الإسعاف )
س1:إلى أين خرج أمير في الصباح؟
ج1:خرج أمير في الصباح إلي المدرسة.
س2:متى شعر أمير بالجوع؟ولماذا؟
ج2: شعر أمير بالجوع في الفسحة .لأنه لم يتناول طعام الإفطار.
س3:لماذا ذهب أمير إلى البائع المتجول؟
ج3:ذهب أمير إلى البائع المتجول لكي يشتري طعاما .
س4:كيف عرف أمير أن الطعام فاسد؟وماذا فعل؟
ج4:عرف أمير أن الطعام فاسد عندما تذوقه وجده لاذعا. ألقاه في صندوق القمامة .
س5:ماذا سمع أمير؟
ج5:سمع أمير صوت سيارة الإسعاف.
س6:لماذا حضرت سيارة الإسعاف؟
ج6:حضرت سيارة الإسعاف لأن بعض التلاميذ تناولوا طعاما من البائع المتجول