أولا القراءة :_
الوحدة الأولي " مخترعات حديثة "
الدرس الأول : _ التليــــــــــــفون
س/ كيف نستخدم التليفون فيما يفيد ؟
ج / نستخدم التليفون فيما يفيد كأن نطمئن علي الأقارب ، أو ننقذ المريض
س/ اذكر فوائد التليفون ؟
ج / 1 ــ يقصر المسافات
2 ــ يخفف وقوع كثير من الكوارث
3 ــ يوفر الوقت والجهد والمال
4 ــ يكسر الحواجز بين الأفراد والجماعات
س / ماهي آداب استخدام التليفون ؟
1 _ ألا نسرف في استخدامه
2_ــ عدم إزعاج الآخرين بالاتصال بهم في وقت متأخر من الليل
س/ اذكر أضرار استخدام التليفون ؟
1 _ حين نفرط في استدامة فهو يضيع الوقت والجهد والمال
الدرس الثاني :_
التليـــــــــــفزيون
أكمل ما يأتي :
( أ ) التليفزيون جهاز عجيب دخل كل .......... ، وكل ............
( ب ) التليفزيون يجمع بين الصوت و .......... ، والحركة و .......
( ج ) للتليفزيون أهمية كبيرة في حياة الأطفال ، فهو ينشط ..........
وينمي ............ اللغوية .
الإجابة :
أ _ ( بيت _ غرفة)
ب_ ( والصورة _ واللون )
ج _ ( تفكيرهم _ ثرواتهم )
ما أهمية التليفزيون في حياة الأطفال ؟
1_ ينشط تفكيرهم
2 _ ينمي ثرواتهم اللغوية
3 _ يزيد معرفتهم بالعالم من حولهم
ما أضرار سوء مشاهدة التليفزيون ؟
1 _ إرهاق العينين بسبب إطالة النظر إليه
2 _ خمول الجسد بسبب الجلوس أمامه أوقاتا طويلة
3 _ الإصابة ببعض الأمراض بسبب مشاهدة الأفلام والبرامج التي تشجع العنف
كيف نتجنب أضرار التليفزيون ؟
بتحديد أوقات لمشاهدة البرامج المفيدة .
س / ما الحاستان اللتان يسيطر عليهما التليفزيون في الإنسان ؟
ج / الحاستان اللتان يسيطر عليهما التليفزيون في الإنسان هما السمع والبصر
س / علي من يؤثر التليفزيون عند مشاهدته ؟
ج / يؤثر التليفزيون عند مشاهدته علي جميع المشاهدين صغارا وكبارا .
أكمل ما يأتي :
معني ( خمول ) : .......... جمع ( الجسد ) .............
ومفرد ( أوقات ) :......... ومضاد ( طويلة ) ..........
الإجابة : _
كسل ــ_ الأجساد ـــ وقت ـــ صغير
****************************************************
الدرس الثالث :_
الكمبيـــــــــوتر
س / فيم نستخدم جهاز الكمبيوتر ؟
ج / نستخدم جهاز الكمبيوتر في
1 _ نعالج العمليات الحسابية المعقدة .
2 ــ تخزين المعلومات الكثيرة التي يعجز العقل البشري عن الاحتفاظ بها .
س / ما معني أن جهاز الكمبيوتر حول العالم إلى قرية صغيرة ؟
ج / معني أن جهاز الكمبيوتر حول العالم إلى قرية صغيرة
1 _ عن طريق الكمبيوتر نستطيع أن نتكلم مع أي شخص في العالم ونري صورته عن طريق شبكة الإنترنت
2 _ـــ ييسر للقارئ سبل الحصول علي المعلومات من الكتب والصحف والمجلات .
س / ما أضرار استخدام الكمبيوتر ؟
ج / 1 _ يؤثر علي البصر .
2 _ يسبب آلاما في الظهر بسبب الجلوس أمامه أوقاتا طويلة .
س /
( يعجز _ جسرا _ الحسابية _ الحياة )
ضع مكان النقط فيما يأتي كلمة منسبة من الكلمات السابقة :
( ا ) اصبح الكمبيوتر .......... بين جميع الثقافات .
( ب ) الكمبيوتر أحد المخترعات التي غيرت شكل .......... علي سطح الأرض .
( ج ) عن طريق الكمبيوتر نعالج العمليات .......... المعقدة .
( د ) بالكمبيوتر نخزن المعلومات الكثيرة التي ........... العقل البشري عن الاحتفاظ بها .
الإجابة :
جسرا ــــ الحياة ــــ الحسابية ــــ يعجز .
س / تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
المقصود ب ( جسر ) : ( رابط _ قوي _ فاصل )
مفرد ( الثقافات ) : ( الثقة _ المثقف _ الثقافة )
جمع ( جهـــاز ) : ( مجاهز _ أجهزة _ تجهيزات )
*************************************************
الدرس الرابع :_
وسائل المواصلات
س / لماذا كانت الأسرة تحب برنامج مخترعات حديثة ؟
ج / كانت الأسرة تحب برنامج مخترعات حديثة لأنه البرنامج المفضل عندها لما يشتمل عليه من معلومات مفيدة .
س / لماذا خلق الله الخيل والبغال والحمير ؟
ج / خلق الله _ تعالي_ البغال والحمير ; لتركبوها ، وتكون زينة لنا
س / ما أهمية وسائل المواصلات التي عرضها الدرس ؟ وما واجبنا تجاهها ؟
ج / أهمية وسائل المواصلات التي عرضها الدرس ، أنها توفر الوقت والجهد والمال ، وقوت العلاقات بين الأفراد .
وواجبنا تجاهها أن تحافظ عليها ; لتبدو جميلة نظيفة .
س/ ما أهمية المخترعات الحديثة ؟ وما واجبنا تجاهها ؟
ج / أهمية المخترعات الحديثة توفر الوقت والجهد والمال
، وقوت العلاقات بين الأفراد .
وواجبنا تجاهها أن تحافظ عليها ; لتبدو جميلة نظيفة .
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 _ معني ( هداه ) : ( منحه _ أعطاه _ أرشده )
2 _ جمع الجهد ) : ( إجهاد _ الجهود _ الإجهاد )
3 _ مضاد ( قوت ) : ( أضعفت _ أذهبت _ ضيعت )
4 _ مفرد (المخترعات) : ( المخترِع _ المخترَع _ الاختراع )
الإجابة :_
أرشده _ الجهود _ أضعفت _ المخترع
س / اذكر وسيلتين من وسائل المواصلات إحداهما قديمة ، والأخرى حديثة ؟
ج / من وسائل المواصلات القديمة :_ الجمل والحصان
من وسائل المواصلات الحديثة : _ القطار والسفن
****************************************************
الوحدة الأولي " مخترعات حديثة "
الدرس الأول : _ التليــــــــــــفون
س/ كيف نستخدم التليفون فيما يفيد ؟
ج / نستخدم التليفون فيما يفيد كأن نطمئن علي الأقارب ، أو ننقذ المريض
س/ اذكر فوائد التليفون ؟
ج / 1 ــ يقصر المسافات
2 ــ يخفف وقوع كثير من الكوارث
3 ــ يوفر الوقت والجهد والمال
4 ــ يكسر الحواجز بين الأفراد والجماعات
س / ماهي آداب استخدام التليفون ؟
1 _ ألا نسرف في استخدامه
2_ــ عدم إزعاج الآخرين بالاتصال بهم في وقت متأخر من الليل
س/ اذكر أضرار استخدام التليفون ؟
1 _ حين نفرط في استدامة فهو يضيع الوقت والجهد والمال
الدرس الثاني :_
التليـــــــــــفزيون
أكمل ما يأتي :
( أ ) التليفزيون جهاز عجيب دخل كل .......... ، وكل ............
( ب ) التليفزيون يجمع بين الصوت و .......... ، والحركة و .......
( ج ) للتليفزيون أهمية كبيرة في حياة الأطفال ، فهو ينشط ..........
وينمي ............ اللغوية .
الإجابة :
أ _ ( بيت _ غرفة)
ب_ ( والصورة _ واللون )
ج _ ( تفكيرهم _ ثرواتهم )
ما أهمية التليفزيون في حياة الأطفال ؟
1_ ينشط تفكيرهم
2 _ ينمي ثرواتهم اللغوية
3 _ يزيد معرفتهم بالعالم من حولهم
ما أضرار سوء مشاهدة التليفزيون ؟
1 _ إرهاق العينين بسبب إطالة النظر إليه
2 _ خمول الجسد بسبب الجلوس أمامه أوقاتا طويلة
3 _ الإصابة ببعض الأمراض بسبب مشاهدة الأفلام والبرامج التي تشجع العنف
كيف نتجنب أضرار التليفزيون ؟
بتحديد أوقات لمشاهدة البرامج المفيدة .
س / ما الحاستان اللتان يسيطر عليهما التليفزيون في الإنسان ؟
ج / الحاستان اللتان يسيطر عليهما التليفزيون في الإنسان هما السمع والبصر
س / علي من يؤثر التليفزيون عند مشاهدته ؟
ج / يؤثر التليفزيون عند مشاهدته علي جميع المشاهدين صغارا وكبارا .
أكمل ما يأتي :
معني ( خمول ) : .......... جمع ( الجسد ) .............
ومفرد ( أوقات ) :......... ومضاد ( طويلة ) ..........
الإجابة : _
كسل ــ_ الأجساد ـــ وقت ـــ صغير
****************************************************
الدرس الثالث :_
الكمبيـــــــــوتر
س / فيم نستخدم جهاز الكمبيوتر ؟
ج / نستخدم جهاز الكمبيوتر في
1 _ نعالج العمليات الحسابية المعقدة .
2 ــ تخزين المعلومات الكثيرة التي يعجز العقل البشري عن الاحتفاظ بها .
س / ما معني أن جهاز الكمبيوتر حول العالم إلى قرية صغيرة ؟
ج / معني أن جهاز الكمبيوتر حول العالم إلى قرية صغيرة
1 _ عن طريق الكمبيوتر نستطيع أن نتكلم مع أي شخص في العالم ونري صورته عن طريق شبكة الإنترنت
2 _ـــ ييسر للقارئ سبل الحصول علي المعلومات من الكتب والصحف والمجلات .
س / ما أضرار استخدام الكمبيوتر ؟
ج / 1 _ يؤثر علي البصر .
2 _ يسبب آلاما في الظهر بسبب الجلوس أمامه أوقاتا طويلة .
س /
( يعجز _ جسرا _ الحسابية _ الحياة )
ضع مكان النقط فيما يأتي كلمة منسبة من الكلمات السابقة :
( ا ) اصبح الكمبيوتر .......... بين جميع الثقافات .
( ب ) الكمبيوتر أحد المخترعات التي غيرت شكل .......... علي سطح الأرض .
( ج ) عن طريق الكمبيوتر نعالج العمليات .......... المعقدة .
( د ) بالكمبيوتر نخزن المعلومات الكثيرة التي ........... العقل البشري عن الاحتفاظ بها .
الإجابة :
جسرا ــــ الحياة ــــ الحسابية ــــ يعجز .
س / تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
المقصود ب ( جسر ) : ( رابط _ قوي _ فاصل )
مفرد ( الثقافات ) : ( الثقة _ المثقف _ الثقافة )
جمع ( جهـــاز ) : ( مجاهز _ أجهزة _ تجهيزات )
*************************************************
الدرس الرابع :_
وسائل المواصلات
س / لماذا كانت الأسرة تحب برنامج مخترعات حديثة ؟
ج / كانت الأسرة تحب برنامج مخترعات حديثة لأنه البرنامج المفضل عندها لما يشتمل عليه من معلومات مفيدة .
س / لماذا خلق الله الخيل والبغال والحمير ؟
ج / خلق الله _ تعالي_ البغال والحمير ; لتركبوها ، وتكون زينة لنا
س / ما أهمية وسائل المواصلات التي عرضها الدرس ؟ وما واجبنا تجاهها ؟
ج / أهمية وسائل المواصلات التي عرضها الدرس ، أنها توفر الوقت والجهد والمال ، وقوت العلاقات بين الأفراد .
وواجبنا تجاهها أن تحافظ عليها ; لتبدو جميلة نظيفة .
س/ ما أهمية المخترعات الحديثة ؟ وما واجبنا تجاهها ؟
ج / أهمية المخترعات الحديثة توفر الوقت والجهد والمال
، وقوت العلاقات بين الأفراد .
وواجبنا تجاهها أن تحافظ عليها ; لتبدو جميلة نظيفة .
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 _ معني ( هداه ) : ( منحه _ أعطاه _ أرشده )
2 _ جمع الجهد ) : ( إجهاد _ الجهود _ الإجهاد )
3 _ مضاد ( قوت ) : ( أضعفت _ أذهبت _ ضيعت )
4 _ مفرد (المخترعات) : ( المخترِع _ المخترَع _ الاختراع )
الإجابة :_
أرشده _ الجهود _ أضعفت _ المخترع
س / اذكر وسيلتين من وسائل المواصلات إحداهما قديمة ، والأخرى حديثة ؟
ج / من وسائل المواصلات القديمة :_ الجمل والحصان
من وسائل المواصلات الحديثة : _ القطار والسفن
****************************************************