مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

ماذا تقول عروس اللغات اذا تحدثت عن نفسها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماذا تقول عروس اللغات اذا تحدثت عن نفسها 829894
ادارة المنتدي ماذا تقول عروس اللغات اذا تحدثت عن نفسها 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

ماذا تقول عروس اللغات اذا تحدثت عن نفسها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماذا تقول عروس اللغات اذا تحدثت عن نفسها 829894
ادارة المنتدي ماذا تقول عروس اللغات اذا تحدثت عن نفسها 103798

مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    ماذا تقول عروس اللغات اذا تحدثت عن نفسها

    أفضل صديق
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    24012010

    ماذا تقول عروس اللغات اذا تحدثت عن نفسها Empty ماذا تقول عروس اللغات اذا تحدثت عن نفسها

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    حقا إنها عروس الزمان، وحسناء الأوان. كالزنبقة بين النبات، وكالفردوس في الجنات، إذا طالعتها نهاراً فهي الشمس، أوليلاً فهي البدر، إذا أحببتها أحبتك جميع العلوم، وإن تركتها فأنت الملوم!

    سألتها إحدى التلميذات فقالت: من أنت أيها العروس؟

    - أنا لغة «الضاد»، وفصاحة الأجداد، وأم الألسنة، وسيدة الأزمنة.

    ولماذا أنت لغة «الضاد»؟

    - لأنه الحرف الوحيد الذي لا يوجد في غيري من اللغات، ولا تحتويه اللهجات.

    من أجل هذا فقط تزعمين أنك عروس؟

    - لا يا بنية، إنني أزدان بكثير من الصفات والشمائل، وأنفرد عن غيري من اللغات بالفضائل.

    ما أجملك وما أبلغك! ولكن هل لي أن أسألك سؤالاً محرجاً؟

    - تفضلي.

    كم عمرك؟!

    - عمري بدايته قديمة وآماده مستديمة؛ فأنا الأسماء التي تعلمها أبوك «آدم» ورتلها جدك «يعرب» وكتبها نبي الله «إسماعيل» وحفظها «منزل القرآن الكريم».

    ما أطول هذا العمر أليس كذلك؟

    - بلى ولكن بلا شيخوخة، بلاعقم؛ فأنا صالحة لكل زمان ومكان، ولما لا؟ فأنا لغة القرآن.
    وســعت كتاب اللـه لفظــاً وغـايـة

    ومـا ضـقت عن آي به وعـظات

    أنا البحر في أحشائه الـدر كـامنٌ

    فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي؟

    هل لديك مقاييس للجمال كملكات الجمال؟

    - نعم فمقاييس الجمال عندي كثيرة أبرزها ثلاثة؟

    التناظم والتناسق والتناظر.

    ألا توضحين هذه المقاييس؟

    - بلى، فالتناظم يعني توازن كل عضو ولفظ مع مجاوره، فلا تناكر ولا تخالف ومنه قولهم:

    لها أيطلا ظبي وساقا نعامة

    وإرخاء سرحان وتقريب تتفل

    هذا التناظم يا عروس فما التناسق؟


    - التناسق هو تقارب الأعضاء والألفاظ إضافة وحجماً، فلا شقاق ولا فراق، ومنه قولهم:

    في حزم عمرو في سماحة حاتم


    في حلم أحنف في ذكاء إياس-

    أما التناظر فهو :

    تباين الأعضاء والألفاظ شكلاً ولوناً وطولاً وقصراً فيبدو الجمال، ويظهر الكمال، ومنه قولهم:

    الوجه مـثل الصبح مبيــض

    والشـعر مثــل الليـل مسود

    ضدان لما استجمعا حسناً

    والضد يظهر حسنه الضد

    الله أيتها العروس، ولكن..

    - على رسلك يا بنيتي فالحديث ذو شجون، وكلي فنون، فعليك بالصبر الجميل، وعليَّ ألا أطيل، وحسبك أن تعلمي أنني الوحيدة في لغات العالم أتمتع بضمير «مستتر» مع أن ضمير غيري «مستطر»!

    وماذا أيضاً؟

    - أمتاز بكثرة الأضداد والأنداد مثل:

    «ولد - زوج - صريم- توأم» وغيرها.

    - كذلك قراءة بعض كلماتي يميناً ويساراً مثل «خوخ» و«كبري ربك».

    وقولهم:

    مــــودته تـــدوم لكــــل هــول
    وهــــل كــــلّ مــــودتــه تدوم؟

    ألا يوجد مثل هذه الخصائص في اللغات الأخرى؟

    - كلا. ويوجد لديّ الكثير، ولكن وعدتك بألا أطيل!

    حقاً إنك ملكة جمال لغات العالم؟

    - ذكرتني يا تلميذتي الصغيرة بالجمال ومقاييس الجمال.

    كيف؟

    - حروف أبجديتي متماثلة بلا تخالف، وأبجدية غيري متباينة بلا تآلف؛ مما سهل حفظي وكتابتي، وحسن رسمي وقراءتي.


    أريد دليلاً عملياً وليس كلاماً نظرياً؟

    - انظري يا بنيتي إلى الـ «الباء» وأخواتها، وإلى الـ «الحاء» ومثيلاتها وإلى الراء والزاي، والدال والذال، والسين والشين، والصاد والضاد، والطاء والظاء، والعين والغين والفاء والقاف، فهذه عشرون.


    والباقي؟

    - «يأكلونهم»
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    adelmohamad

    مُساهمة الإثنين 25 يناير 2010, 4:36 pm من طرف adelmohamad

    ماذا تريد للغة اختارها المولى عز وجل ليخاطب بها البشر . احسنتم وابدعتم فى الحديث عن اللغة العربية
    أفضل صديق

    مُساهمة الإثنين 22 فبراير 2010, 10:16 pm من طرف أفضل صديق

    adelmohamad كتب:ماذا تريد للغة اختارها المولى عز وجل ليخاطب بها البشر . احسنتم وابدعتم فى الحديث عن اللغة العربية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    المهندس والباحث الغروري لـ "محيط":

    بالأدلة .. كل لغات العالم أصلها عربي (إذا كان المقال ينقصه التنسيق يمكنك قراءته بالتنسيق من خلال رابط موقع محيط)

    إحلال العامية محل الفصحى مؤامرة غربية

    محيط – سميرة سليمان

    هو مهندس عشق اللغة العربية .. آمن بأنها سيدة لغات العالم وأن لها أياد بيضاء على اللغات كلها وكرس لتأكيد هذه الفكرة جهدا ووقتا كبيرين.. طرح العديد من الآراء الجريئة فقد هاجم مجمع اللغة العربية واتهمه بإفساد اللغة.. أثبت بمنهجه الخاص أن القرآن الكريم خالي من الألفاظ الأعجمية وهاجم دعاة العامية ..آمن بما قاله مصطفى صادق الرافعي رحمه الله: "ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ". السطور القادمة تحمل فكر المهندس والباحث عبد المنعم الغروري.

    محيط: لماذا تعد العربية أصل لغات العالم ؟
    عبد المنعم الغروري
    الغروري: سأضرب مثلا بسيطا .. إذا سألنا أي إنسان على وجه الأرض لماذا سمي أبو البشر باسم آدم لن تجيبنا سوى اللغة العربية ؛ فاسم "آدم" مشتق من الاسم العربي أدم أي صَلُحَ، لأن أديم الأرض هو الجزء الأسود منها الصالح للزراعة.
    ولا يوجد الجذر الثلاثي ( أ د م ) في أي لغة أخرى، ألف المد عند نحاة اللغة العربية هي ألفين الأولى متحركة بالفتحة والثانية ساكنة، على وزن أفعل التفضيل اادم أي الأصلح. ولا يمكن اشتقاق اسم ( آدم ) من غير العربية.
    فإذا كان لا يوجد في اللغات العروبية التي يُطلق عليها خطأ اللغات السامية - وهي ( العبرية، الآرامية، الكنعانية والسريانية) - صيغة أفعل التفضيل، إذن فإن اسم آدم عربي، ومن ثم كيف يتكلم غير العربية؟.
    وبهذا نكون قد أثبتنا أن اللغة العربية هي أقدم لغة على وجه الأرض لأن أبو البشر يتكلم بها. ولذلك فجميع اللغات تأخذ من العربية فهي أصل لغات العالم.
    وفي اللغة الإنجليزية، ورغم أن ترتيب الحروف هو A B C إلا أنهم يقولون عنها ألفابيتك مثل اللغة العربية أ ب ت..وهكذا يعود الإنجليزي إلى العربية أصل اللغات.
    ونجد أن هناك بعض المفردات الإنجليزية الطويلة يقابلها المعنى بحروف قليلة من العربية فمثلا مفردة beautiful تعني جميل أو بهي بالعربية.


    محيط: لماذا تهتم بالدراسات اللغوية، رغم كونك مهندس ؟

    الغروري : من يدرس الرياضيات تتحكم في عقله القوانين والمعادلات وهذا ما حدث معي. فأنا مهندس أعمل في هندسة الآلات ومن خلال تعاملاتي بالمصطلحات الأجنبية أثناء دراستي للهندسة تأملت بعضها واكتشفت أصلها العربي الصارخ ومنذ ذلك الحين شغلتني هذه القضية وحاولت وضع قواعد وقوانين علمية تحكمها كي يؤكد البحث مصداقيته، وذلك عام 1986 عندما قمت بتأليف كتابي "المرجع العربي في صناعة التروس" .
    بعدها وجدت نفسي أجمع المعاجم والقواميس والمراجع العربية والفارسية والغربية على اختلاف أنواعها التي تناولت علاقة العربية باللغات الأخرى، فتأكد لي أن العربية أعطت جميع اللغات الكثير، وأثرت فيها أيما تأثير. وعندما بحثت في هذا الموضوع وجدت أن 90% من الألفاظ الهندسية أصلها عربي أصيل .
    فمثلا اللفظ ـ MACHINE ـ بالتأصيل يصبح اللفظ AHع MCINE أي مُصنَعة أو مُصنِعة بفتح النون أو كسرها أي آلة.
    درع الجامعة العربية للغروري
    لا لأعجمة العلوم

    محيط: إذا كانت العربية هي الأصل، كيف تفسر تعريب بعض المصطلحات الأجنبية ونقلها كما هي خاصة في الفيزياء والكيمياء والصيدلة والنفط والجيولوجيا؟

    الغروري : كل العلوم استفادت من العربية، فمثلا كلمة "نفط" يجب ألا نكتبها هكذا لأن النفط أصلها نبط بالباء. فالعبرية لا تفرق بين الباء والفاء، فإذا جاء الحرف في أول السطر أو سبقه حرف علة تنطق فاء. ومن ثم هي لغات غير معيارية.
    وأنا درست الإنجليزية والإيطالية والألمانية، وكنت دائما ما أعود للمعجم العربي لاكتشف ما نقلته هذه اللغات عن العربية، وتجاوزت الهندسة إلي الطب. فوجدت كلمة مثل ABASIA هي مرض يعني شلل في القدم نتيجة لجفاف عصب في المخ، وعندما بحثت وجدت أنها من العربية من كلمة "يبس" أي جف. وحين سألت دكتور في مجال التشريح قال أن هذا هو التوصيف الطبي الحقيقي للمرض. فالعصب يبس بالفعل.
    إذن الدعوة لدراسة العلوم باللغة العربية ليست صعبة بالعكس فهي تفيد العربية وتفيد الباحثين أيضا. وأنا أدعو الدارسين لتعلم جميع اللغات وان تتم الاختراعات باللغة العربية لأنها الأصل.


    محيط: كيف تثبت بالدليل أن العربية أصل اللغات ؟

    إن الفرق بين الترجمة والتأصيل يكمن في أن الترجمة تنقل لنا المعنى فقط دون نقل صوت الحرف، لكن منهج التأصيل ينقل أصل المفردة الأعجمية التي تم استعادتها من الأصل العربي سابقا، ووضع منهج التأصيل على أساس عدة قواعد اكتشفتها عند دراستي لجميع اللغات وعلى رأسهم الإنجليزية:
    القاعدة الأولى: هي اقتباس الكلمة العربية وكتابتها من اليسار إلى اليمين دون تدخل والمثال على ذلك كلمة play في الإنجليزية تعني يلعب بالعربية ، وعند قراءتها من اليمين إلى اليسار تصبح يلئب بدون حرف العين لأنها وبالتأصيل يصبح LAYع P ـ وهنا عاد حرف P المصطنع إلي أصله الباء العربية.
    القاعدة الثانية: هي منهج القلب، وفيها ينقل الأعجمي اللفظ العربي بحروفه بعد أن عبث بقلبها، فمثلا لفظ ILL بمعنى ـ علّ أو مرض ـ وهنا أبدل الإنجليزي الشدة بحرفي L


    أما القاعدة الثالثة وهي الإسقاط: دأب الأعجمي كثيرا على إسقاط أحد أحرف اللفظ العربي أو صوتها أو النقاط منها وذلك بغرض التخفيف محاكيا في ذلك العامي العربي، مثل إسقاط الحرف وصوته في كلمة Boy بمعنى صبي وهنا أسقط حرف الصاد، وكذلك إسقاط صوت الحرف دون حذفه مثل كلمةWalk إذا سألت علماء اللغة الإنجليزية لماذا لا ينطق حرف L وما الذي أجبره على ذلك؟ سيكون الجواب لأنه منقول من لسان العرب من اللفظ "ولق" أي اشتد في السير.
    القاعدة الرابعة: وهي منهج الإبدال أتحدث فيها عن كيفية انتقال اللغة العربية إلى أطراف العالم فإما مباشرة من الجزيرة العربية بدون عبث الوسطاء، أو عن طريق العبرانيين الذين شاء لهم الله التشرد في جميع أنحاء الأرض فطمسوها بالعربية فقلبوا الباء إلى الفاء والضاد إلى الزاي والشين إلى السين. مثل كلمة Small من اللفظ العربي بمعني أضمحل وهنا أبدلت الضاد بحرف الـ S محاكيا بذلك الفارسية والتركية ثم أسقط "الحاء" لغيابها عن لهجته.
    القاعدة الخامسة: اللصق والمزج في الإنجليزية من أصول عربية مثل كلمة translate المعنى المرادف من العربية هو "يترجم" أما مع استخدام منهج التأصيل يتضح لنا أن الأعجمي قد نحته من الأصليين العربيين الآتيين:
    aer غ T أي تغيير وalsnt ألسنة وهنا أسقط الأعجمي الغين العربية لغيابه في لهجته.
    هكذا بسهولة يستطيع العربي أن يعرف أصل المفردة أما الأعجمي فلا يستطيع لأنه لا يعرف لها أصل فهكذا ورثها عن أجداده.


    محيط: ما هدف مشروعك؟



    الغروري : أهدف لإعادة العربية لمكانتها بيننا، فأنا أطالب أن يصدر قرار جمهوري بتوقيع غرامة على المحلات التي تكتب لافتاتها بلغة غير العربية، كما أطالب بوقف سلوك مجمع اللغة العربية في مصر الذي يبغي القضاء على اللغة العربية الفصحى وإحلال العامية محلها وبهذا يفصل مصر عن باقي الدول العربية.
    أيضا يهدف مشروعي إلى حتمية شطب جميع الألفاظ الأعجمية والتي لها نظير في المعجم الوسيط الذي يضم مفردات تضر باللغة العربية لأنه ينسبها إلى غير أصلها، وأناشد علماء الأزهر الشريف وكليات دار العلوم والآداب والتربية في العالم العربي بالموافقة على إضافة العلمين الآتيين لعلم اللغة العام:
    - علم المعاجم LEXICOLOGY وبالتأصيل يصبح "حجة لقياس القول".
    - علم تأصيل المفردات ETYMOLOGY وبالتأصيل يصبح " حجة للمت " بمعنى الصلة أو الانتماء.
    وسيؤدي هذا البحث إلى الاعتراف بأن المعجم العربي هو المعرف والمفسر لجميع مفردات معاجم العالم.


    القرآن عربي مبين


    محيط: ما رأيك في الدعاوى بإحلال العامية بدلا من العربية؟

    الغروري: هذا مخطط صهيوني لأن عامية القرى في شرق الدلتا أصلها عبري، وإذا نظرنا لمصر نجد أن بها حوالي خمس أو ست لهجات عامية، فأنا من محافظة الشرقية المصرية وفي مدينة "أبو كبير" نصف العامية عبري ، فمثلا عندنا يقولون بت بدلا من بنت فإنها تكتب بالعبرية هكذا ، وأيضا كلمة (أّني) العبرية بدلا من كلمة (أنا) العربية.



    محيط: نفيت عن القرآن احتوائه ألفاظا أعجمية .. لم ؟

    الغروري : بعدما ثبت لي أن العربية أصل اللغات، أثار حفيظتي اتهام القرآن الكريم بأن به ألفاظا أعجمية وأن العربية افتقرت إلى غيرها من اللغات ، وتساءلت هل عجزت لغة القرآن عن أن توفي أهلها وتسعفهم بما يحتاجون من تعبيرات وألفاظ تعبر عن أغراضهم؟ كيف والمنزل عليه القرآن هو رسول عربي، والمنزل إليهم القرآن هم أمة عربية؟!
    إن قضية مدعي وقوع المُعَرَّب في القرآن الكريم تجلت في عصر الدولة العباسية انتقاما من سلوك الدولة الأموية التي فرقت بين المسلم العربي والمسلم الأعجمي، الأمر الذي من شأنه دفع كثير من جمهرة العلماء إلى معالجة هذه القضية بدون تقعيد علمي أو منهجي، تحببا لحكام الدولة العباسية.
    إن كتاب الله حجة على جميع المعاجم، لأن الله تعالى قال في كتابه العزيز في سورة النحل الآية 103 "ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر، لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين".
    الآلاف من خريجي الأزهر جميعا ينادون أن هناك 165 لفظا أعجميا في القرآن الكريم، وكثير من العلماء يقول بذلك لأنهم حين حاولوا اشتقاقها من العربية لم يستطيعوا فقالوا أصلها أعجمي وهو ما أنادي بضده، وقمت بوضع كتاب بعنوان "خلو القرآن الكريم من الألفاظ العجمية" أثبت من خلاله عربية 57 مفردة ويتناول الجزء الثاني من الكتاب باقي المفردات.
    فمثلا لفظ "سندس" تعني ضرب من رقيق الديباج كما جاء في المعجم الوسيط ، ولكن منهج التنسيل العربي أثبت أنه منحوت من الأصلين العربيين سند + سن ، أما (السند) معناها ضرب من الثياب أو البرود اليمانية ، ويصبح (السن) هو المصور مثل الحمأ المسنون أي الحمأ المصور ويصبح السند الخضر، كما جاء بكتاب الله عز وجل "من سندس خضر وإستبرق" وبعد دمج حرفي النون للاختصار يصبح اللفظ سندس عربيا أصيلا.


    عودة الكتاتيب


    محيط: بم تفسر تهافت الآباء على إلحاق أبنائهم بالمدارس الأجنبية؟

    الغروري: هذا من مظاهر العبودية التي تحيا فيها الأمة العربية، أتساءل هل يُرضي الآباء أن يتحدث أبنائهم اللغات كلها ولا يعرفون شيئا عن لغتهم العربية، يكفي أن نعرف أنه في دول مثل فرنسا وألمانيا لا يتعلم الطفل لغة أخرى قبل بلوغه 10 سنوات، أما نحن فنعلم طفلنا اللغات الأجنبية من سن 6 سنوات وقبل ذلك في بعض الأحيان.


    محيط: حذرت اليونسكو مؤخرا من انقراض بعض اللغات هل ترى أن العربية تسير نحو الانقراض؟

    الغروري : لا يمكن أن يحدث هذا للغة القرآن، اليونسكو طالبت بحماية اللغة الأم وتفعيل قانون لها، فالعربية لا يمكن أن تنقرض.

    محيط: كيف نعيد للعربية رونقها؟

    الغروري: بإعادة الكتاتيب مرة أخرى، أي بالعودة إلى القرآن الكريم وتحفيظه لأنه مدخل أساسي للغة العربية.
    فالفصحى يجب أن تكون أساسية في المذياع والمرئي والاجتماعات الرسمية والتدريس في الجامعات والمدارس، ومقاطعة العامية داخل الفصل الدراسي. ويكفي أن نعرف أن اللغة العربية هي أسهل من باقي اللغات الأخرى، فالأزمنة في العربية ثلاثة ولكنها في الإنجليزية مثلا 12 زمنا.
    إحياء اليهود للعبرية

    محيط: لماذا يحيي اليهود لغتهم العبرية رغم عدم أصالتها وندفع نحن بلغتنا إلى القبر؟
    الغروري: لأن الكيان الصهيوني فهم جيدا أن الفرق بيننا وبينهم هو اللغة ولكي يقيم نفسه وقوميته أحيا لغته من العدم ومنع العامية في بلده، وحرم تدريس أي مادة إلا بالعبرية الفصحى، وهكذا نجد هناك ست جامعات إسرائيلية في قائمة الجامعات العالمية بينما تخلفت الجامعات المصرية عن هذا الركب.
    أيضا دافع الكيان الصهيوني عن لغته ولم يكتب كمبيوتر وكتب حاشوب بدلا من حاسوب لأنهم لا يفرقون بين السين والشين فهو بصدد لغة جديدة وقومية جديدة. فيقولون على السبع شبع، وعلى العشرة عسرة ، محاولة لمخالفة اللغة العربية.
    محيط: هل ترى أننا أصبحنا أمة مهزومة ثقافيا وتحديدا لغويا؟

    الغروري: بالتأكيد، نحن مهزومون لأننا أمة غير منتجة، نحن سبب في أننا هزمنا لغتنا، الرئيس الفرنسي السابق شيراك قال: عرض الفرنسي هو لغته، وأقال وزير في حكومته لأنه أخطأ في كتابة خطاب. ولذلك تزدهر اللغة الفرنسية.
    علينا أن نعود إلى القرآن لنقرأ فيه قول الله تعالى: "..الذين آمنوا وعملوا الصالحات" آمنوا بالغيب وعملوا في الدنيا، أن أعمل جيدا لنهضة مجتمعي، عليّ أن أزرع القمح ولا أتسوله حتى أملك قراري وحريتي.


    محيط: ما هو جديدك الذي تعكف عليه الآن؟

    الغروري: اجتهادي كله لتبرئة القرآن من الأعجمية ولذلك سأنشر الجزء الثاني من كتابي حول هذا الموضوع. وأدرس الآن علم أصول المفردات لأننا نجد في المعجم بعض الألفاظ التي لها أكثر من معنى واحد مثل مفردة سرب التي تعني جماعة من الطيور، أو النساء الجميلات، أو النخل أو الأغنام. وأنا أبحث في أصل هذه المفردة وتبينت أن كل معانيها تدل على المكاسب وهكذا سأفعل مع باقي المفردات. لأن اللغة العربية لغة تفسر نفسها بنفسها بل وتفسر باقي اللغات أيضا.


    __________________


    وما من كاتب إلا سيفنـى ..
    و يبقي الدهر ما كتبت يداه

    فلا تكتب بكفك غير شيء ..
    يسرك في القيامة أن تراه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024, 9:34 pm