من موضوع ( يوم النجاح ) :-
" هنأت خالدًا , قلت له : أريد أن أكون ناجحًا ومتفوقًا مثلك , فماذا كنت تفعل ؟ قال خالد : كنت لأنصت باهتمام للمعلمين و ... "
أ – عين من الفقرة كلمة تدل على الاستماع باهتمام ..........................
ب- مضاد ( متخلفًا ) ..........................
جـ- جمع ( معلم ) ..............................
د – كيف أصبح خالد ناجحًا ومتفوقًا ؟
هـ- ضع خطًا تحت الإجابة الصحيحة :
1- أصبح خالد .................. { مدرسًا – طبيبًا – معلمًــــــا }
2- يفرح الفلاح بالنجاح يوم ........ { الحصاد – الزرع – الغرس }
3- عندما يتقدم الوطن يفرح ........ { الأطفال – الكبار – الجميـع }
____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات:
" سئل رسول الله (ص) عن حق الطريق فقال : ...............و............. و....................... وإرشاد الضال "
أ – أكمل الحديث السابق
ب- هات معنى ( كن ) .............. ومضاد ( الأذى ) ......................
وجمع ( الضال ) ...................
جـ- ما حق الطريق كما فهمت من الحديث الشريف ؟
د – ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
1- منع الرسول (ص) الجلوس فى الطريق نهائيًا ( )
2- رد السلام من حق الطريق ( )
3- لعب الكرة فى الطريق العام ( )
ثالثًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1- نجح – قالت – ابن خالك – طبيبًا – وأصبح – أمى – خالد
............................................................................................
2- أوقات – الموسيقى – الفراغ – فى – أسمع
............................................................................................
3- ضع ( هذا – هذه ) مكان النقط :
أ - ............... كتاب جديد ب- .............. قلم أزرق
جـ- .............. مكتبة المدرسة د - ............... قطار مسرع
أولاً : القراءة : من درس ( فى الطريق ):-
" تضايق أمير وبدا على وجهه الأسى وفى هذه اللحظة دخل والده وقال : لماذا أنت حزين يا أمير ؟ "
أ – فى الفقرة سؤال أجب عليه .
ب- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- معنى ( بدا ) { اختفى – ظهر – أشرق }
2- مضاد ( الأسى ) { الفرح – الحزن – الشقاء }
3- جمع ( اللحظة ) {اللواحظ – اللحظات– اللحوظات}
جـ- ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
1- الطريق ملك للجميع ( )
2- فرح أمير بمنظر الشارع ( )
____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات :
قال رسول الله (ص) عن حق الطريق غض ............. وكن .............. ورد ..............
أ – أكمل الحديث السابق
ب- تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى ( الضال ) { التائه – المهتدى – المرشــــــد }
2- يكون الجلوس فى الطريق منفعة { لنا – للآخرين – لنا وللآخرين }
3- إرشاد الضال { يضيع الوقت – يؤذى صاحبه – من آداب الطريق }
ثالثًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر :-
1- العاجل – الدعاء – بالشفاء – للمريض – يجب
............................................................................................
2- الآلام – المريض – عنه – زيارة – تخفف
............................................................................................
3- ضع حرف الجر المناسب :
{ إلى – فى – من – عن }
1- العنب ................ فاكهة الصيف
2- لا تلعب ................. وسط الشارع
3- السؤال ..................... المريض يخفف عنه
4- أذهب ....................... الإسكندرية
أولاً : القراءة : من درس ( زيارة مريض ):-
" قال الأب : بكل سرور , فزيارة المريض تخفف عنه الآلام , وتجلب إليه السعادة والاطمئنان ولكن علينا اتباع آداب "
أ – معنى ( تجلب ) ............... مضاد ( الاطمئنان ) ....................
مفرد ( الآلام ) ...............
ب- لماذا نزور المريض ؟ ........................................................
جـ- ما الآداب التى يجب اتباعها عند زيارة المريض ؟
.........................................................................................
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
1- يجب أن نأخذ الأطعمة للمريض ( )
2- زيارة المريض تجعله حزينًا ( )
____________________________________________
ثانيًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر :
1- الأمراض – الجسم – الخالى – السليم – هو الجسم – من
.........................................................................................
2- يجب – مع – بصوت – المريض – التحدث – منخفض
.........................................................................................
أكمل الجمل الآتية بما يناسبها :مما بين القوسين :
{ هو – على – نحن – هى – من }
1- نمشى دائمًا ......................... الرصيف
2- .................... نحب مدرستنا
3- .................... يحب بلده
4- نأخذ البلح .................... النخل
5- .................. تساعد الفقراء
ثالثًا : الخط : اكتب بخط جميل :
أنا أحب رائحة الزهور
......................................................................................................................................
أولاً : القراءة : من موضوع ( رائد الفصل ) :-
" قال نبيل لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير فهو أفضل منى لريادة الفصل تعانق الزميلات وصفق التلاميذ "
أ – عين من الفقرة :
1- معنى ( أحسن ) .................. مثنى ( زميل ) .................
مفرد ( فصول ) ......................
ب- لماذا تعانق الزميلات ؟ .......................................................
جـ- ما رأيك فى تصرف نبيل ؟...................................................
_____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات :
قال الله تعالى " والذين استجابوا .................. وأقاموا .................... وأمرهم شورى .................. فيما ينفقون "
أ – أكمل مما حفظت
ب- معنى ( أمرهم شورى ) .........................................
جـ- مضاد ( ينفقون ) ..............................
د – ما صفات المؤمنين التى ذكرت فى الآية الكريمة ؟
.........................................................................................
ثالثًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر :
1- سجلت – أمام – عدد – كل – الأصوات – المعلمة – مرشح
.........................................................................................
2- للمعلمة – التلاميذ – الأوراق – سلّم
* اطلب من زميلك مما يأتى :
1- أن يقرأ القصص المسلية ..............................................
2- أن يرحم الضعيف ..............................................
3- أن يسمع النصيحة ..............................................
_____________________________________________
رابعًا : الخط
أشرقت شمس يوم جديد
..................................................................................................................................................
أولاً : القراءة : من موضوع ( الطعام مفيد ) :-
" إن الجسم يحتاج إلى عناصر غذائية كثيرة وكل نوع من الطعام يمثل عنصرًا واحدًا"
أ – هات من الفقرة كلمة وجمعها ........................
مضاد ( قليلاً ) ...................... مفرد ( الأطعمة ) ......................
ب- من قائل العبارة السابقة ؟......................................................
جـ- لماذا يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية كثيرة ؟
.........................................................................................
_____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات :
نشيدها ................. وعهدها .....................
وتفرز .................. ....................... العطور
........................... لا تقطف الزهــــــــــــــــور
أ – أكمل مكان النقط
معنى ( تفرز ) ..................... مفرد ( العطور ) ....................
ب- لماذا لا تقطف الزهور ؟
........................................................................................
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
1- للزهور فوائد متعددة ( )
2- نقطف الزهور لنستمتع بها ( )
_____________________________________________
ثالثًا : التعبير والأساليب : أكمل مكان النقط :
· قال أمير : وأنا قرأت أن ............... موجودة فى .............. والخضروات وأنها تحمى ................. من الأمراض .
· حول الجمل الإسمية إلى فعلية والعكس :
الطبيب يعالج المرضى ......................................
تنازل أمير عن ريادة الفصل .....................................
رابعًا : الخط
يجب أن يكون الرأى شورى
..........................................................................................................................
أولاً : القراءة : من موضوع ( تلوث الغذاء ) :-
" قال الأب : وتقليم الأظافر يمنع إصابتها بالأمراض , فالجراثيم تختبيء تحت الأظافر الطويلة "
أ – تخير الجواب الصحيح :
1- معنى ( تقليم ) ............... { قطع – قص – فصـــــل }
2- مضاد ( تختبىء ) ............. { تظهر – تختفى – تجيء }
3- ما المقصود بتلوث الغذاء ؟ ...................................................
4- كيف نحافظ على صحتنا ؟.....................................................
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :-
1- يجب غسل اليدين قبل الأكل فقط ( )
2- المحافظة على الطعام من التلوث تحمى الجسم من الأمراض ( )
_____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات :
قال الله تعالى : " ظهر ................ فى البر و ............. بما كسبت أيدى ............. ليذيقهم بعض الذى ............... ............. يرجعون "
1- هات معنى ( لعلهم يرجعون ) ...............................................
مضاد ( الفساد ) .........................
2- ما سبب انتشار الفساد ؟ .......................................................
ضع علامة ( √ ) أو ( × ):
1- انتشر الفساد فى البر فقط ( )
2- عاقب الله تعالى المفسدين عبرة لهم ( )
_____________________________________________
ثالثًا : التعبير والأساليب :
1- تنشط – الرياضة – فهى – البدن – ونمارس
............................................................................................
2- لا يستطيع – بأى عمل – الجسم – المريض – صاحب – القيام
............................................................................................
3- أكمل باسم إشارة مناسب :
1- .................. الصيادون صادو السمك
2- .................. فلاحة تساعد زوجها
3- .................. تلميذ مجتهد
4- .................. عاملان مخلصان
5- .................. أشجار مثمرة
رابعًا : الخط :
تقليم الأظافر يمنع إصابتنا بالأمراض
...................................................................
" هنأت خالدًا , قلت له : أريد أن أكون ناجحًا ومتفوقًا مثلك , فماذا كنت تفعل ؟ قال خالد : كنت لأنصت باهتمام للمعلمين و ... "
أ – عين من الفقرة كلمة تدل على الاستماع باهتمام ..........................
ب- مضاد ( متخلفًا ) ..........................
جـ- جمع ( معلم ) ..............................
د – كيف أصبح خالد ناجحًا ومتفوقًا ؟
هـ- ضع خطًا تحت الإجابة الصحيحة :
1- أصبح خالد .................. { مدرسًا – طبيبًا – معلمًــــــا }
2- يفرح الفلاح بالنجاح يوم ........ { الحصاد – الزرع – الغرس }
3- عندما يتقدم الوطن يفرح ........ { الأطفال – الكبار – الجميـع }
____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات:
" سئل رسول الله (ص) عن حق الطريق فقال : ...............و............. و....................... وإرشاد الضال "
أ – أكمل الحديث السابق
ب- هات معنى ( كن ) .............. ومضاد ( الأذى ) ......................
وجمع ( الضال ) ...................
جـ- ما حق الطريق كما فهمت من الحديث الشريف ؟
د – ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
1- منع الرسول (ص) الجلوس فى الطريق نهائيًا ( )
2- رد السلام من حق الطريق ( )
3- لعب الكرة فى الطريق العام ( )
ثالثًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1- نجح – قالت – ابن خالك – طبيبًا – وأصبح – أمى – خالد
............................................................................................
2- أوقات – الموسيقى – الفراغ – فى – أسمع
............................................................................................
3- ضع ( هذا – هذه ) مكان النقط :
أ - ............... كتاب جديد ب- .............. قلم أزرق
جـ- .............. مكتبة المدرسة د - ............... قطار مسرع
أولاً : القراءة : من درس ( فى الطريق ):-
" تضايق أمير وبدا على وجهه الأسى وفى هذه اللحظة دخل والده وقال : لماذا أنت حزين يا أمير ؟ "
أ – فى الفقرة سؤال أجب عليه .
ب- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- معنى ( بدا ) { اختفى – ظهر – أشرق }
2- مضاد ( الأسى ) { الفرح – الحزن – الشقاء }
3- جمع ( اللحظة ) {اللواحظ – اللحظات– اللحوظات}
جـ- ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
1- الطريق ملك للجميع ( )
2- فرح أمير بمنظر الشارع ( )
____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات :
قال رسول الله (ص) عن حق الطريق غض ............. وكن .............. ورد ..............
أ – أكمل الحديث السابق
ب- تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى ( الضال ) { التائه – المهتدى – المرشــــــد }
2- يكون الجلوس فى الطريق منفعة { لنا – للآخرين – لنا وللآخرين }
3- إرشاد الضال { يضيع الوقت – يؤذى صاحبه – من آداب الطريق }
ثالثًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر :-
1- العاجل – الدعاء – بالشفاء – للمريض – يجب
............................................................................................
2- الآلام – المريض – عنه – زيارة – تخفف
............................................................................................
3- ضع حرف الجر المناسب :
{ إلى – فى – من – عن }
1- العنب ................ فاكهة الصيف
2- لا تلعب ................. وسط الشارع
3- السؤال ..................... المريض يخفف عنه
4- أذهب ....................... الإسكندرية
أولاً : القراءة : من درس ( زيارة مريض ):-
" قال الأب : بكل سرور , فزيارة المريض تخفف عنه الآلام , وتجلب إليه السعادة والاطمئنان ولكن علينا اتباع آداب "
أ – معنى ( تجلب ) ............... مضاد ( الاطمئنان ) ....................
مفرد ( الآلام ) ...............
ب- لماذا نزور المريض ؟ ........................................................
جـ- ما الآداب التى يجب اتباعها عند زيارة المريض ؟
.........................................................................................
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
1- يجب أن نأخذ الأطعمة للمريض ( )
2- زيارة المريض تجعله حزينًا ( )
____________________________________________
ثانيًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر :
1- الأمراض – الجسم – الخالى – السليم – هو الجسم – من
.........................................................................................
2- يجب – مع – بصوت – المريض – التحدث – منخفض
.........................................................................................
أكمل الجمل الآتية بما يناسبها :مما بين القوسين :
{ هو – على – نحن – هى – من }
1- نمشى دائمًا ......................... الرصيف
2- .................... نحب مدرستنا
3- .................... يحب بلده
4- نأخذ البلح .................... النخل
5- .................. تساعد الفقراء
ثالثًا : الخط : اكتب بخط جميل :
أنا أحب رائحة الزهور
......................................................................................................................................
أولاً : القراءة : من موضوع ( رائد الفصل ) :-
" قال نبيل لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير فهو أفضل منى لريادة الفصل تعانق الزميلات وصفق التلاميذ "
أ – عين من الفقرة :
1- معنى ( أحسن ) .................. مثنى ( زميل ) .................
مفرد ( فصول ) ......................
ب- لماذا تعانق الزميلات ؟ .......................................................
جـ- ما رأيك فى تصرف نبيل ؟...................................................
_____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات :
قال الله تعالى " والذين استجابوا .................. وأقاموا .................... وأمرهم شورى .................. فيما ينفقون "
أ – أكمل مما حفظت
ب- معنى ( أمرهم شورى ) .........................................
جـ- مضاد ( ينفقون ) ..............................
د – ما صفات المؤمنين التى ذكرت فى الآية الكريمة ؟
.........................................................................................
ثالثًا : التعبير والأساليب : رتب كلمات كل سطر :
1- سجلت – أمام – عدد – كل – الأصوات – المعلمة – مرشح
.........................................................................................
2- للمعلمة – التلاميذ – الأوراق – سلّم
* اطلب من زميلك مما يأتى :
1- أن يقرأ القصص المسلية ..............................................
2- أن يرحم الضعيف ..............................................
3- أن يسمع النصيحة ..............................................
_____________________________________________
رابعًا : الخط
أشرقت شمس يوم جديد
..................................................................................................................................................
أولاً : القراءة : من موضوع ( الطعام مفيد ) :-
" إن الجسم يحتاج إلى عناصر غذائية كثيرة وكل نوع من الطعام يمثل عنصرًا واحدًا"
أ – هات من الفقرة كلمة وجمعها ........................
مضاد ( قليلاً ) ...................... مفرد ( الأطعمة ) ......................
ب- من قائل العبارة السابقة ؟......................................................
جـ- لماذا يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية كثيرة ؟
.........................................................................................
_____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات :
نشيدها ................. وعهدها .....................
وتفرز .................. ....................... العطور
........................... لا تقطف الزهــــــــــــــــور
أ – أكمل مكان النقط
معنى ( تفرز ) ..................... مفرد ( العطور ) ....................
ب- لماذا لا تقطف الزهور ؟
........................................................................................
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :
1- للزهور فوائد متعددة ( )
2- نقطف الزهور لنستمتع بها ( )
_____________________________________________
ثالثًا : التعبير والأساليب : أكمل مكان النقط :
· قال أمير : وأنا قرأت أن ............... موجودة فى .............. والخضروات وأنها تحمى ................. من الأمراض .
· حول الجمل الإسمية إلى فعلية والعكس :
الطبيب يعالج المرضى ......................................
تنازل أمير عن ريادة الفصل .....................................
رابعًا : الخط
يجب أن يكون الرأى شورى
..........................................................................................................................
أولاً : القراءة : من موضوع ( تلوث الغذاء ) :-
" قال الأب : وتقليم الأظافر يمنع إصابتها بالأمراض , فالجراثيم تختبيء تحت الأظافر الطويلة "
أ – تخير الجواب الصحيح :
1- معنى ( تقليم ) ............... { قطع – قص – فصـــــل }
2- مضاد ( تختبىء ) ............. { تظهر – تختفى – تجيء }
3- ما المقصود بتلوث الغذاء ؟ ...................................................
4- كيف نحافظ على صحتنا ؟.....................................................
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :-
1- يجب غسل اليدين قبل الأكل فقط ( )
2- المحافظة على الطعام من التلوث تحمى الجسم من الأمراض ( )
_____________________________________________
ثانيًا : المحفوظات :
قال الله تعالى : " ظهر ................ فى البر و ............. بما كسبت أيدى ............. ليذيقهم بعض الذى ............... ............. يرجعون "
1- هات معنى ( لعلهم يرجعون ) ...............................................
مضاد ( الفساد ) .........................
2- ما سبب انتشار الفساد ؟ .......................................................
ضع علامة ( √ ) أو ( × ):
1- انتشر الفساد فى البر فقط ( )
2- عاقب الله تعالى المفسدين عبرة لهم ( )
_____________________________________________
ثالثًا : التعبير والأساليب :
1- تنشط – الرياضة – فهى – البدن – ونمارس
............................................................................................
2- لا يستطيع – بأى عمل – الجسم – المريض – صاحب – القيام
............................................................................................
3- أكمل باسم إشارة مناسب :
1- .................. الصيادون صادو السمك
2- .................. فلاحة تساعد زوجها
3- .................. تلميذ مجتهد
4- .................. عاملان مخلصان
5- .................. أشجار مثمرة
رابعًا : الخط :
تقليم الأظافر يمنع إصابتنا بالأمراض
...................................................................